التعليموظائف و تعليم

مقدمة عن العمل التطوعي Volunteer Work

تقدم موسوعة في المقال التالي مقدمة عن العمل التطوعي المشهور في اللغة الإنجليزية باسم “Volunteer Work”، وقد اطلق هذا الاسم لأن الإنسان يقوم به طوعا دون إجبار من أحد، وينبع ذلك من إرادته الداخلية في ممارسة العمل الخيري، وكلما انتشر هذا السلوك بين الأفراد ونما، زادت الفوائد التي تترتب على ذلك، حيث يقدم الإنسان العون دون أن يتوقع مكافأة مادية أو أجر.

حصل على مكانة كبيرة في جميع المجتمعات العربية والأجنبية ، سواء النامية أو المتقدمة ، وزادت الحاجة إليه مع تقدم الحياة وزيادة صعوبتها ، حيث يحتاج أفرادها إلى المساعدة من القادرين على ذلك ، فلا يمكن للحياة أن تستمر بدون مشاركة أفرادها في تقوية العلاقات بين أفراد المجتمع.

مقدمة عن العمل التطوعي

فيما يلي نقدم مقدمة مبسطة ومختصرة نتحدث فيها عن العمل التطوعي وخصائصه

  • يساهم العمل التطوعي في إحساس الإنسان بأهميته ودوره في الحياة، والذي خلق لهذا الغرض ولم يخلق الله أحدا عبثا، فكل شخص لديه مهمة في الحياة يجب أن يدركها ويؤديها، وقد تكون تلك المهمة هي مساعدة الضعفاء والتعاون معهم لتوفير سبل العيش والراحة.
  • تنقسم هذه الأعمال إلى قسمين، أحدهما فردي يقوم به الفرد بمفرده دون توجيه من أحد، مثل العمل في دور رعاية المسنين، أو الأطباء الذين يتبرعون بوقتهم لعلاج الفقراء مجانا دون توقع مقابل مادي.
  • أما النوع الثاني فهو التطوع المؤسسي المنظم، حيث ينضم الأفراد إلى مؤسسة تقدم هذا النوع من الخدمات، ويتم تنظيمه بطريقة تساهم في تحقيق النتائج المرجوة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

من خلال الإذاعة المدرسية، يمكننا إيصال المعلومة للطلاب وغرس القيم والمفاهيم الضرورية التي يجب عليهم تعلمها منذ صغرهم. في الفقرة التالية، سنقدم مقدمة للإذاعة المدرسية عن العمل التطوعي

  • الدين الإسلامي هو الأساس في العمل التطوعي وهو أول من حث عليه، حيث أشار الله تعالى إلى التطوع في سورة البقرة الآية 158 (ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم)، وعندما يكون هناك حاجة للوقت والجهد، يتميز العمل التطوعي بالتعاون، وقد تحدث نبينا الكريم عن ذلك عندما قال (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة).
  • والقصد من ذلك هو ضرورة مساعدة الفقراء والمحتاجين، والرحمة تجاه الضعفاء والإسراع في تخفيف معاناتهم، ومن الأمور التي ذكرت في الإسلام عن التطوع هي رعاية الأيتام وسداد ديون الغارمين، وقد وعد الله تعالى من يتبع هذا النهج في حياته بالسعادة في الدنيا والدخول إلى جنات الفردوس في الآخرة.

أهمية العمل التطوعي

فيما يلي نكتب مقدمة عن أهمية العمل التطوعي في حياة الفرد والمجتمع:

  • العمل التطوعي هو أحد الأمور المهمة جدا في حياة الأفراد بشكل خاص والمجتمعات بشكل عام، حيث يحقق العديد من النتائج الإيجابية مثل تعزيز الروابط والتآخي بين الناس، والأهم من ذلك هو أنه يجلب رضا الله تعالى والستر والبركات للأفراد.
  • وليس فائدته مقتصرة فقط على ما ذكر سابقا، بل أيضا يعزز ثقة الشخص بنفسه ويقوي شخصيته، ويساعد في التخلص من الكسل والملل والشعور بالتفاؤل والطاقة الإيجابية، كما أنه يساهم في تخفيف الأعباء عن الدولة في هذا الشأن.

في الختام، نود أن نذكر أنه من المهم ألا يتخلى المتطوع عن تلك المهمة السامية، ويجب مراعاة حقوقه وتقديره للجهود التي يبذلها، بالإضافة إلى إعفائه من الرسوم في القطاعات الحكومية التي يزورها أثناء أداء عمله، وتوفير الأدوات التي تسهل عليه أداء مهمته بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى