التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن يوم البيئة الاقليمي

تحتفل دول التعاون الخليجي في 24 أبريل من كل عام بيوم البيئة الإقليمي. قدمنا هذه المقالة لإذاعة المعرفة حول يوم البيئة الإقليمي وتوقيع تلك الدول اتفاقية الكويت الإقليمية لحماية البيئة البحرية في عام 1978. تسعى الدول بكل جهودها لتوعية جميع فئات المجتمع بأكبر التحديات التي تواجه البيئة البحرية وتؤثر على ثروات الدول من الشعاب المرجانية والحياة البحرية. خاصة في ظل التغيرات المناخية التي تهدد بانقراض الكثير من الكائنات وغرق بعض الدول بأكملها. هذه التحديات تعتبر الأكثر تأثيرا على البيئة الساحلية والبحرية. تعرفوا معنا على أهم المعلومات عن هذا اليوم في مقالتنا على موسوعة فقرات الإذاعة.

اذاعه عن يوم البيئة الاقليمي

بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة وسلام على سيدنا محمد خاتم المرسلين .. وفي بداية يومنا الجديد أتمنى من الله أن يزيدكم من علمه .. وفي إذاعتنا المدرسية اليوم سنقدم لكم زملائي الأعزاء معلومات عن يوم البيئة الإقليمي.

مقدمة عن يوم البيئة الإقليمي

تواجه الدول التي تحدها البيئات البحرية العديد من التحديات. لذا، تسعى المنظمات البيئية والعلماء والدول إلى الحفاظ على الشعاب المرجانية وثروة الأسماك من خلال توقيع اتفاقيات وبروتوكولات دولية وإقليمية. قامت دول الخليج بتوقيع اتفاقية الكويت لحماية البيئة، ووقع عليها جميع دول الخليج العربي.

سعت دول الخليج العربي للعثور على وسائل لحماية بيئتها البحرية وثرواتها ومنع استنزافها نتيجة التعرض للتلوث، وأهم هذه الوسائل هو تلوث مياه الخليج وتأثيرها على النظم البيئية والحياة المائية، بما في ذلك الشعاب المرجانية وثروة الأسماك، لذلك كان من الضروري إنشاء محطات استقبال النفايات البحرية والعمل على سن التشريعات البيئية لضمان الحفاظ على البيئة.

وتستعد دول الخليج ليوم البيئة الاقليمي من خلال الآتي:

  • نشر الوعي المجتمعي بأهمية البيئة.
  • التوعية بمخاطر وتهديدات الغيرات المناخية.
  • إقامة معارض عن التغيرات المناخية.
  • مسابقة 100 رسمة فنية عن يوم البيئة

فقرة القرآن الكريم

لذلك سنبدأ الآن إذاعتنا المدرسية وأفضل ما نبدأ به هو تلاوة القرآن الكريم عن طريق الطالب/……… الذي سيتلو علينا بعض الآيات القرآنية التي توضح أن الإنسان جاء ليعمر الأرض وليس ليدمرها.

من الإعجاز القرآني الكريم منذ 1400 سنة أن آية واحدة استطاعت أن تصف بدقة تلوث البيئة وفسادها بفعل الإنسان، فمنذ أن وضع الإنسان قدمه على الأرض وبدأ في تدمير البيئة وقطع الأشجار وتلويث المياه والاستغلال غير المنصف للأراضي الزراعية، تغير المناخ في العالم وزاد انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.

وفي أول فقرة من إذاعتنا لهذا اليوم، سنتحدث عن القرآن الكريم مع الطالب/.

يشير القرآن الكريم في سورة الروم الآية 41 إلى ظهور الفساد في البر والبحر بسبب أعمال الناس، ليجربهم بعض ما عملوا عسى أن يتوبوا.

فقرة الحديث الشريف

وفي حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم والطالب/………..

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يزرع نباتا، أو يزرع شجرة، فيأكل منها طائر أو إنسان أو حيوان إلا كانت له صدقة.” (رواه البخاري) من حديث أنس رضي الله عنه .

فقرةالشعر

الشعر هو حالة وجدانية عميقة يمكنها التعبير عن مشاعرنا الداخلية من خلال الكلمات والأحرف، وهذه القصيدة للشاعر المصري أحمد شوقي

ويقدمها لكم الطالب/…………….

قف معنا يا ساري أمام تلك الطبيعة، قف معنا يا ساري
حتى أرى بديع الخالق الأرض حولك والسماء اهتزت

فقرة هل تعلم عن يوم البيئة الإقليمي

  • هل تعلم أن التلوث البحري هو واحد من أهم القضايا العالمية العاجلة، ويعمل العالم على تقليلها.
  • هل تعلم أن يوم البيئة الإقليمي يأتي احتفالا بتوقيع اتفاقية الكويت للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث.
  • هل تعلم أنه تأسست المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية في الأول من يوليو عام 1979م.

خاتمة عن يوم البيئة الإقليمي

إن التعاليم الإسلامية التي ركزت على مفاهيم حماية البيئة وإصلاحها لم تكن مجرد مفاهيم فقط، بل كانت أوامر إلهية، لكي ينفذها المسلمون، فالإيمان ليس مجرد أمنية ولكنه ينبع من القلب ويؤكده العقل.

في ختام إذاعتنا اليوم حول اليوم الإقليمي للبيئة، لا يسعنا سوى أن ندعو الله لنا ولكم بالتوفيق والخير لوطننا الذي يجمعنا، وسنلتقي معكم في الإذاعات القادمة بإذن الله.

كان معكم مقدم الإذاعة الطالب/…………….
تحت إشراف الأستاذ /……………

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى