الحيواناتالطيور

انواع الطيور واسمائها ومعلومات عنها

في المقال التالي سنعرض عليكم بعض أنواع الطيور وأسمائها ومعلومات عنها، وسنقوم بتعريف كل نوع على حدة، إذ تعد هذه الكائنات اللطيفة والرقيقة أحد أعجب مخلوقات الأرض التي خلقها الله تعالى بأشكال وألوان متنوعة، ولها صوت عذب يداعب الآذان عند سماعه في الصباح الباكر ليمنح الإنسان شعورا بالتفاؤل. يمكن ترويض بعض هذه الطيور لتعيش في المنازل وتكون رفيقة للأطفال، وهناك أيضا طيور مائية تعيش في البحار وتتغذى على مختلف الكائنات البحرية.

وليس كل الطيور أليفة، فبعضها مفترس وجارح ولا يمكن للإنسان التعامل معها أو ترويضها لأنها قد تسبب له الضرر والأذى. تتكاثر الطيور عن طريق الإباضة وليست جميعها قادرة على الطيران. سنتحدث في الفقرات التالية عن الطيور وأنواعها المختلفة، فتابعونا.

انواع الطيور واسمائها ومعلومات عنها

فيما يلي نذكر بعض أنواع الطيور الشهيرة حول العالم مع ذكر أسمائها وأبرز خصائصها:

  • طائر البوهيميهذا الكائن يتميز بحجمه المتوسط وصوته الجميل المغرد، يتميز بلونه الرمادي البني، وله أجنحة ذات حواف صفراء وبيضاء، يعيش في قارة أوراسيا وأمريكا الشمالية وألاسكا، وفي فصل الشتاء يهاجر إلى شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتمد غذاؤه على التوت والحشرات.
  • الطاووس: هناك ثلاثة أنواع من الطاووس في العالم وهم (طاووس الكونغو، الهندي، والطاووس الأخضر)، ولكن الأكثر انتشارا هي الطواويس الهندية، والريش الملون الشبيه بقوس قزح في ألوانه هو السمة المميزة لهذا الطائر حيث يبهر الأنظار عندما يفرد ذيله مثل مروحة اليد، ويشكل ذلك الجزء الأكبر من جسمه حيث يقدر بحوالي ستين في المائة من إجمالي طول جسمه.
  • الببغاء القرمزي: أحد أنواع الببغاوات الجميلة الموجودة في الغابات الخضراء بأمريكا الجنوبية والوسطى، يتميز بألوان ريشه المتنوعة بين الأخضر والأحمر والأزرق، وله منقار قوي منحني، ويمكنه العيش لفترة طويلة قد تصل إلى 50 عاما.
  • الفلامينغو: يتميز الطائر الوردي بريشه الناعم والجذاب، ويغطي جسده بالكامل، ويبلغ طوله حوالي خمسة أقدام، لديه رقبة طويلة يمكن أن تنحني، وأرجل طويلة ونحيلة، يتواجد في جميع أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية.

انواع الطيور الزينة

الطيور الجميلة هي تلك التي يمكن تربيتها في المنازل وتتميز بأشكال وألوان جميلة، وهناك العديد من الأنواع وسوف نذكر بعضها التالي:

  • الحناء: لديه حجم صغير وجسم مستدير يسمى ذلك للونه الشبيه بالحناء وله اسم آخر يعرف باسم السمنة.
  • الدرة: أصلها الأسترالي، وتستطيع أن تعيش حتى سن الخامسة عشرة، ولذلك أطلق عليها اسم طير الحب نظرا لعدم قدرتها على العيش بدون الزواج.
  • الفيشر: من بين أنواع الحيوانات المألوفة التي يتم تربيتها في المنازل، تنتمي إلى فصيلة الطيور الحبلة، واللون الأخضر هو السائد.
  • الزيبرا: إنها إحدى أنواع الطيور الزينة الصغيرة الحجم التي لا يتجاوز وزنها اثنتا عشرة جراما، وتحب اللعب ولا تتوقف عن الغرغرة والحركة.

  انواع الطيور المهاجرة

هناك بعض الأنواع التي لا يمكنها العيش في نفس المكان طوال العام، بل نجدها تتنقل في أسراب من بلد إلى آخر عند اختلاف الفصول. ومن بين تلك الأنواع نذكر ما يلي:

  • الكاركي: يشتهر بسلوكه المنظم حيث يهاجر في تشكيلات الطيور، يبدأ هجرته في فصل الخريف ويعود مرة أخرى إلى موطنه في فصل الربيع، وله حجم كبير ومنقار طويل، وهناك خمسة عشر نوعا منه في العالم.
  • الهدهد: هو طائر سليمان النبي، وهو أقدم الطيور التي خلقها الله تعالى، ولديه تاج جميل على رأسه ومنقار طويل، يعيش بين النباتات والأشجار ويعتمد على الحشرات والديدان كغذاء له.
  • الحباري: ينتشر وجوده في معظم أرجاء الأرض وموطنه الأصلي في المناطق الغربية للمحيط الأطلسي، ويعيش أيضا في شمال أفريقيا في الجزائر ومصر والمغرب وليبيا، ويوجد أيضا في شبه الجزيرة العربية. يقضي الحباري معظم حياته في التنقل بحثا عن الغذاء والتكاثر بين مناطق مختلفة، خاصة في فصل الشتاء.

أما الطيور الجميلة فتشمل المغردة ذات الصوت الجميل مثل الكناري الذي يمتاز بغنائه الجميل وشكله الجذاب، وهو طائر أليف جدا يمكن تربيته في المنزل والتكيف بسرعة مع بيئات مختلفة، ومثله طائر البلبل والعندليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى