القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اسم اروى في اللغة العربية

اسم أروى في اللغة العربية يعبر عن اسم أنثوي رقيق، وقد استخدم في العديد من الأبيات الشعرية مثل “ترى النفس “أروى” جنة حيل دونها… فيالك نفسا لا يصاب إليلها”. لقد احتفى الشعراء بهذا الاسم لفترة طويلة، وسنتناول في مقالنا على موقع موسوعة معنى اسم أروى وأهم الصفات المرتبطة به، وحكم تسميته من الناحية الشرعية.

جدول المحتويات

معنى اسم اروى في اللغة العربية

اسم أروى يعتبر من الأسماء الأكثر انتشارا بين الإناث في الوقت الحالي، ويعني العنزة الجبلية أو ضأن الجمل، ويمكن نطقه بضم الهمزة أو بكسرها، ويستخدم هذا الاسم بكثرة نظرا لتعبيره عن الأنثى الجميلة ذات المظهر الجذاب والحسن، ويعتبر تكريما للأنثى ودلالة على رقتها وقيمتها ولطف جانبها.

صفات حاملة اسم أروى

  • هادئة، وتميل للبحث عن السكون.
  • ذات قلب طيب، وتساعد الجميع من حولها وتعطف على الأطفال والضعفاء.
  • فطنة، وذات قدرة إستيعابية عالية.
  • تجيد طرق الإقناع، وتستطيع أن تسيطر على من أمامها بلسانها اللطيف.
  • تبحث دائما عن المتعة وراء الأشياء.

حكم الإسلام في تسمية هذا الإسم

تتطلب الشريعة الإسلامية بعض الشروط عند تسمية الأطفال، أهمها أن لا يكون في الاسم أي شرك بالله، وأن لا يكون مكروها أو مبغضا أو مبعثرا، فقد قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم “من أنجب ولدا فليحسن اسمه وأدبه”، ولذلك فإن اسم أروى جائز شرعا بإجماع الأئمة.

على الرغم من انتشار هذا الاسم في الآونة الأخيرة، إلا أنه يمتلك تاريخا طويلا، حيث تم تسمية العديد من الإناث به في الماضي، مثل ابنة عثمان بن عفان وعمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأروى بنت ربيعة بن الحارث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى