التجارة و الصناعةالسلع و الخدمات الصناعية

معلومات عن دباغة الجلود

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات عن دباغة الجلود، وهي واحدة من أقدم الحرف في العالم، وذلك بسبب أهميتها البالغة. فمن خلال هذه الصناعة، يتم استخدام الجلود المختلفة في العديد من الصناعات، مثل صناعة الملابس والأحذية والحقائب، بالإضافة إلى دورها في صناعة الأثاث المنزلي والمكتبي، وحتى صناعة السيارات وغيرها من مجالات الصناعة الأخرى. تابعونا على موقع الموسوعة للتعرف على هذا المقال حول دباغة الجلود.

معلومات عن دباغة الجلود

تعتمد صناعة تلوين الجلود بشكل أساسي على الموارد الحيوانية، حيث يتم سلخ الحيوانات واستخدام جلودها وتحويلها إلى منتجات صالحة للاستخدام البشري، مع الحفاظ عليها من أي عوامل خارجية قد تؤثر عليها بشكل سلبي، ومن أبرز هذه الآثار السلبية “التعفن.

عملية التخزين تؤثر في مقاومة الجلود، حيث تنقسم إلى جزء خفيف وجزء ثقيل وسميك.

من بين الجلود الحيوانية المستخدمة بكثرة هي جلود الماعز، البقر، الأغنام والغزلان، وتعتبر هذه الأنواع الأكثر استخداما بسبب توافرها.

أما الجلود الأقل تواجدا في صناعة الجلود، فتتضمن جلود التماسيح وأسماك القرش وجلود الثعابين. وهذه الأنواع غالية الثمن ولذا لم يتم تداولها على نطاق واسع.

خطوات دباغة الجلود

الخطوة الأولى في عملية تجهيز الجلود هي إزالة جلود الحيوانات، ثم تأتي الخطوات التالية:

معالجة الجلود

هذه هي الخطوة الثانية بعد تجليد الجلود، حيث يتم غمرها في محلول ملحي ونقعها لفترة محددة من الوقت لمنع التعفن، ومن الطرق الأخرى للمعالجة هي تجفيف الجلود لمنع التعفن، ويمكن استخدام كلا الطريقتين معا.

ترطيب الجلود

في الخطوة الثالثة، يتم إدخال الجلود في آلة تزيل جميع الآثار الغير مرغوبة وتنظفها من الدم والعوالق والأملاح التي تحتوي عليها من عملية المعالجة، وهذا يزود الجلد بالرطوبة من خلال استخدام الماء.

نزع اللحوم

بالإضافة إلى استخدام آلة متخصصة للتخلص من بقايا الدهون واللحم في الجلود.

إزالة الشعر

في هذه الخطوة، يتم غمر الجلد في مجموعة من المحاليل التي تحتوي على كبريتيد الصوديوم والجير، مما يؤدي إلى تهتك جذور الشعر وتضعيفها، ثم يتم إزالتها، وفي هذه الحالة يتم وضع الجلد في الجهاز الذي يزيل الشعر.

تكرار نزع اللحوم

بعد إزالة الشعر، يتم وضع الجلد مرة أخرى في آلة إزالة اللحم للتأكد من عدم وجود أي بقايا من الشعر أو الدهون أو اللحم.

ثم تتم عملية غسل الجلد بالماء.

ثم يتم غمر الأجزاء الجلدية في محلول حمضي يحتوي على مجموعة من الإنزيمات؛ لإعداد الجلد لعملية الصبغ.

طرق دباغة الجلد

بعد كل ما سبق، يأتي الخطوة الأخيرة التي تتمثل في تلوين الجلد، وتنقسم هذه العملية إلى عدة طرق يمكن استخدام أيا منها لإتمام العملية، وهذه الطرق هي:

الطريقة النباتية

في هذه الطريقة، يتم غمر جميع الجلود في “محلول التانين” المضاف إلى الماء، والتانين هو مادة نباتية يتم استخراجها من شجر السنديان وشجر البلوط، وتستغرق هذه العملية من شهر إلى ثلاثة أشهر.

طريقة الكروم

في هذه الطريقة، يتم غمر الجلود في محلول الكروم الكبريتي، ومن الأفضل أن يتم ذلك لفترة كافية حتى يتمكن المحلول من الحصول على أعلى مستوى من الحموضة، وهذه هي واحدة من أسرع الطرق لإضفاء اللون الأزرق، وهي أحد أسرع طرق تلوين الجلد.

طريقة الدباغة المزدوجة

في هذه الطريقة يتم استخدام الطرق السابقة ودمجهما معا؛ مما يعطي البشرة النعومة المثلى، ومن أبرز الأمثلة على ذلك “جلود الأحذية.

الخطوة الأخيرة

  • الخطوة الأخيرة في عملية تشريب الجلود هي استخراجها من المحاليل وتجفيفها، ثم تقسيمها إلى أجزاء محددة.
  • بعد ذلك، يتم غمرها في كمية من الماء الدافئ، ويتم صبغ الجلد باللون المطلوب لفترة قصيرة جدا.
  • ثم يتم إضافة عدد من الزيوت التي تساهم في تنعيم وترطيب الجلد.
  • ثم يحتفظ الجلد في مكان رطب بدرجة كافية.
  • ثم يتم رشها بمادة “كازرين”.
  • ثم يتم وضعها في الأجهزة الدوارة الخاصة بالآلات؛ لتنظيفها، وإعطائها اللمعان، والبريق عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى