أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

تقرير عن فيثاغورس

تقرير عن فيثاغورس، فيثاغورس عالم الرياضيات والفيلسوف اليوناني الذي أسس الأخوية الفيثاغورية وصاغ مبادئ أثرت في معتقدات أرسطو وأفلاطون على الرغم من معتقداتها الدينية وتوجهاتها، وقد كتب مبادئ لتطوير علم الرياضيات وعلم المنطق والفلسفة الغربية.

من الصعب فهم شخصية هذا الشخص بسهولة بسبب غموضه. لقد استخدم سياسة التشفير السرية لقيادة الأخوية التي نظمها بأسلوب نمطي يجمع بين الدين والعلوم. بالإضافة إلى مساهمته في تطوير علم الموسيقى والفلك. تعرفوا معنا على نبذة مختصرة عن حياته.

تقرير عن فيثاغورس

تمت نسب العديد من المصطلحات إليه مثل تعريف كلمة الفلسفة وقد عرفها بأنها (حب الحكمة)، وعرف الرياضيات بأنها (ما يمكن الاستفادة منه من أنظمة)، ولم يقتصر اهتمامه على دراسة علم الرياضيات والفلسفة فحسب حيث تشابه قصته مع الأساطير والروايات فيما يتعلق بحبه للعلم وشغفه به.

متى ولد فيثاغورس

  • ولد في جزيرة ساموس المقابلة لساحل آسيا الصغرى والمعروفة في الوقت الراهن بتركيا في عام (569 ق.م)، والرغم من قلة الأخبار عنه إلا أنه يشير إلى مدى مهارته في القراءة وفنون العزف على القيثارة.
  • والده هو منيسارخوس من مدينة صور وكان تاجرا، ووالدته من ساموس. عندما جلب والده الذرة إلى الجزيرة، منحتها الجنسية تقديرا لما كانت المنطقة تعانيه من مجاعة في ذلك الوقت.
  • ولد فيثاغورث في ساموس وسافر مع والده بين البلاد في رحلاته حتى عاد برفقة والده في زيارة إلى إيطاليا، وتعلم العلم من الثقافيين في صور والكلدانية.

أساتذة فيثاغورث

  • العلم تعلمه العديد من العلماء والمثقفين، ولكن هناك ثلاثة أشخاص لهم الفضل الأكبر في نقله وتوصيله، وهم فيريسيديس، أناكسيمندر، وطاليس. وكان طاليس معلم أناكسيمندر، وكانوا يعيشون في ميليتوس.
  • وعندما بلغ فيثاغورث الثامنة عشرة من عمره ذهب لزيارة طاليس الذي كان في سن متقدمة حينها، فلم يتعلم الكثير منه ولكنه أثر به كثيرا ونصحه بزيارة مصر، كما تلقى تعليما من أناكسيماندر الذي كان مهتما بعلوم الكون والهندسة.

تاريخ حياة فيثاغورس

  • ولد ونشأ على جزيرة ساموس أثناء حكم بوليكراتس، وبسبب معارضته لتلك الحكومة قرر الانتقال إلى مدينة كروتون في جنوب إيطاليا، حيث انتشرت في تلك الفترة مبادئ المساواة بين النساء والرجال مما ساعده في تطوير مبادئه.
  • وعندما بلغ الثانية والعشرون من عمره، قرر السفر إلى مصر بناء على نصيحة طاليس، وعاش فيها لمدة تقريبية تصل إلى اثنتين وعشرين سنة، حيث اتقن مبادئ الرياضيات والمعتقدات الدينية، وخلال غزو الفرس، تم أسره واحتجازه في بابل لمدة حوالي اثنتي عشرة سنة.
  • أثناء فترة سجنه تعلم مبادئ الرياضيات والمعقدات الشرقية الدينية، حتى تم إطلاق سراحه في سن الستة والخمسين ليعود إلى جزيرة ساموس.
  • بدأ وقته بتعليم الناس ما تعلمه من فلسفته الحياتية الخاصة به وتعاليم التصوف والرياضيات التي درسها في بابل ومصر. وبعد عامين، غادر إلى عدة مدن بما في ذلك كروتون حيث كان هناك العديد من المعارضين له في ساموس، وفي جنوب إيطاليا بدأ في تأسيس مجتمعه الخاص.

أخوية فيثاغورث

  • تأسست وسميت (6473) بشعار (الكل هو رقم) للإشارة إلى أن جميع أجزاء الكون تخضع لمبادئ الرياضيات، وهدفها تنظيم العلوم والفلسفة والدين بواسطة قواعد الأرقام، مما ساهم في تطوير الرياضيات اليونانية. وأطلق على أتباعها اسم الفيثاغوريين وفرض عليهم قواعد سلوك صارمة.

تختلف الأقاويل حول تاريخ وفاة هذا الشخص، حيث يقال أنه توفي عن عمر يناهز المائة عام، أي في عام 480 قبل الميلاد. ويقال أيضا أنه عاش في الفترة بين عامي 570 و 490 قبل الميلاد، وتعرض للاضطهاد في السنوات الأخيرة من حياته تقريبا عام 508 قبل الميلاد، مما دفعه للمغادرة إلى مدينة ميتابونتوم. ويقال أيضا أنه انتحر، ولكن هذا القول لا يستند إلى دليل.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى