الإستثمارالموارد المالية

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع بالتفصيل

ما هي الغاية من إجراء دراسة جدوى للمشاريع قبل البدء فيها؟ هذا ما سنحاول معرفته معا في المقال التالي على موقع الموسوعة، حيث إن إجراء دراسة جدوى للمشاريع قبل البدء فيها من أهم الأمور التي لا يمكن تجاهلها، إنها الخطة التي تضمن لك نجاح تنفيذ المشروع الذي ترغب في إقامته، من خلال جمع المعلومات الكافية حول المشروع المقترح وتحليلها لتتمكن من تقدير الإمكانيات التي تساعدك على البدء في التنفيذ ومعرفة الربح والعائد والنسبة المتوقعة للخسائر في هذا المشروع، وهل سيتحقق نتيجة مرغوبة وجدوية فعلا؟.

مفهوم دراسة جدوى لمشروع

تعنى دراسة الجدوى بالخطوات التي يجب اتخاذها قبل البدء في أي مشروع، بغض النظر عن نوعه أو حجمه. تعتمد دراسة الجدوى على سؤالين يجب الإجابة عنهما بوضوح ودقة، وهما:

ما هو المشروع الذي ترغب في تنفيذه والذي سيحقق لك أرباحا؟ هل هناك إمكانية لتنفيذ هذا المشروع؟ وفي حالة الإجابة بنعم، يمكنك الانتقال إلى السؤال التالي وهو ما هي الخطوات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع.

أهداف دراسة الجدوى

هناك مجموعة من الأهداف التي تدرس لأجلها الجدوى ومن أهمها:

  • تساعد في توضيح مجموعة من الأساليب المختلفة التي تساعد على تطوير المشروع والتعامل معه بشكل صحيح.
  • يساعد صاحب المشروع على فهم مجموعة من المصطلحات المتعلقة بالمشاريع الاقتصادية.
  • يساعد في دراسة السوق بشكل عام وتحديد مدى الطلب والاهتمام بالمنتج الذي ستقدمه من خلال مشروعك.
  • تحدد مدى استمرارية المشروع، أو البحث عن طرق بديلة تساعد في جعل المشروع منتجا ورابحا.
  • التعرف على نوعية الأفراد الذين يجب توظيفهم للعمل في المشروع، هل يجب أن يكونوا ذوي خبرة أم لا.

خطوات عمل دراسة جدوى

الدراسة والتحليل الأولي

الهدف من دراسة وتحليل المشروع بشكل أولي هو تجنب إضاعة الوقت والجهد في أمور غير مجدية، حيث يتم دراسة جميع الخدمات المتوقعة ومميزاتها والأسواق المستهدفة وتحديد الخدمات التي يمكن تقديمها للزبائن من خلال المشروع ودراسة مدى الإقبال عليه وتقييم قدرته على المنافسة مع المشاريع الأخرى في نفس المجال من حيث الأسعار والتصميمات والمواقع وغيرها، بالإضافة إلى معرفة المشاكل والتحديات التي يمكن مواجهتها في المشروع.

حساب التكلفة المالية

أول خطوة يجب أن تستخدم هي حساب التكاليف المالية المتوقعة للمشروع، فهي خطوة هامة في عملية دراسة الجدوى لأي مشروع، بغض النظر عن نوعه. حساب الميزانية المتوقعة يعتبر أحد العوامل المهمة لتحديد جدوى المشروع. من المعروف أن أحد القواعد الرئيسية لنجاح أي مشروع هو تحقيق دخل وأرباح كافية. وفي حالة تجاهل هذا الأمر وعدم النظر إلى التكاليف المالية أو الأرباح، فإن المشروع عادة ما يفشل.

مسح السوق

يعد المسح السوقي واحدا من العمليات الفعالة التي تساعد في نجاح المشروع، حيث يهدف إلى إجراء تحليل شامل وتوقع الإيرادات المتوقعة، ويمكن الاستعانة بشركة متخصصة للقيام بهذه العملية وتفويضها إليهم، ويتضمن المسح السوقي عدة جوانب

  • اختيار المناطق الجغرافية المحددة وتقييمها.
  • يتضمن دراسة أهداف وتوجهات سكان المنطقة وجمع جميع البيانات الديموغرافية والثقافية السائدة فيها.
  • يتعلق ذلك بقدرتهم على الشراء واحتياجهم لهذا المنتج أو السلعة.
  • تحليل ما يقدمه المنافسون الآخرين في نفس المكان داخل هذه المناطق، ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم.
  • معرفة الأسعار، ومراقبة كميات الإنتاج، وتفعيل حملات الترويج، وتقييم رضا الزبائن عن الخدمات المقدمة.
  • تحديد حجم السوق بالكامل وقدرتها على استيعاب خط إنتاج جديد، ومعرفة حساب الحصة السوقية بالتقريب.
  • تحديد ما إذا كان بالإمكان إجراء توسعات جديدة للمشروع، وتقييم رد فعل العملاء تجاه هذا الأمر.

تحديد جدول زمني

يجب أن تشمل دراسة الجدوى جميع مراحل المشروع والوقت اللازم لكل مرحلة، والذي غالبا ما يكون طويلا. إذا كانت النتائج المبدئية للدراسة توضح مدى جودة المشروع، فهذا يشير إلى ضرورة إجراء مزيد من الدراسات التفصيلية. وهذا يتطلب القيام بالعديد من المهام في وقت محدد لتجنب التأخير. لذلك، يمكن إنشاء جدول زمني يبين جميع المهام وفقا للوقت المستغرق وترتيبها حسب اليوم والتاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى