القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى مخنث

نقدم لكم اليوم تفسير كلمة مخنث وهي من الكلمات العربية التي لا يعرفها الكثيرون، على الرغم من انتشارها بشكل واسع، وتستخدم في بعض الأحيان للإهانة، وتوجه إلى الرجال وليس النساء، فما هو المعنى الذي تحمله هذه الكلمة؟ هذا ما سنجيب عليه في الفقرات القادمة من هذا المقال المقدم من موقع موسوعة، فتابعوا معنا.

جدول المحتويات

معنى مخنث

معنى مخنث في اللغة العربية

مخنث في اللغة العربية هو اسم مفعول مشتق من الفعل “خنث” ومعناه: الرجل الذي يتشبه بالمرأة في أفعاله وكلامه، كما أنه يرتدي الملابس التي ترتديها النساء.

  • الخنثى، وهو الصوت الناعم والرخيم للرجل الذي يشبه صوت النساء.
  • الخنِث هو المُدلّل.
  • يقال إن الشاب الخنثى يتميز بالاسترخاء والليونة والتثني مثل الأنثى، في شكله يشبه الرجال، بينما في سلوكه يشبه النساء.
  • يقال خنَّث فلانُ فلانًا: أي جعله يشبه النساء.
  • خنث كلامه يعني أن يجعله أكثر ليونة بحيث يشبه كلام النساء، ويقال خنث كلامه يعني أن يتلطف ويتذلل لشخص ما ليعجبه بحديثه.
  • يقال خنَّث ولده: أي قام بتدليله حتى فسدت أخلاقه.
  • وخنَّث الشيء أي قام بثنيه وإمالته.
  • كلمة الخنث تعني الجماعة التي تنشق عن بعضها.
  • يقال إن الليل يلقي ظلاله على الأرض، أي ينتشر الظلام ويشتد.

الفرق بين المخنث والخنثى في الإسلام

الخنثى وفقا لتعريف علماء الإسلام، هو الشخص الذي يولد لديه سواء الذكر والأنثى، أو الشخص الذي يولد بدون أي منهما، ولديه فتحة للتبول.

وهو يتعامل مع المرء بكامل المعاملة ولا يقلل من قدره، ولا يجوز التقليل منه أو إهانته بسبب جسده، لأن الله هو من خلقه بهذا الشكل، وسيحاسب في يوم القيامة وسيقف أمام الله تعالى مثل بقية الناس، يجازى على أعمال الخير ويعاقب على أعمال الشر.

وتحدد هيئة الجنين بواسطة الأطباء بناء على الفحوصات الطبية المتقدمة، ولم يكن هناك وسيلة لمعرفة ذلك في عصر النبوة، ومع ذلك، فقد توصلت الاكتشافات الطبية الحديثة إلى القدرة على تحديد جنس الجنين وعلاج حالته إذا تسببت في مشاكل جسدية أو نفسية من خلال التدخل الجراحي.

وفيما يتعلق بالمخنث، فهو الرجل الذي يقلد النساء في طريقة حديثهن، أو في طريقة سيرهن، أو في ملابسهن. وهو مطرود من رحمة الله إذا كان يتظاهر بذلك، وذلك بناء على ما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي قد لعن الرجال المتظاهرين بأنثى والنساء المتظاهرات بذكور.

وإذا كان الله خلقه على هذا النحو ولم يقم بفعله بإرادته، فلا يوجد شيء عليه ولا إثم في ذلك لأنه معذور.

وفي نهاية هذا المقال، قد تعرفنا سويا على المعنى الذي تدل عليه كلمة المخنث في اللغة العربية، ويمكنكم البحث عن معاني كلمات أخرى عبر موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى