القواميس و الموسوعاتالمراجع

أسماء صحابيات مجاهدات ومعانيها

نقدم لكم في هذا المقال، عبر موسوعة أسماء الصحابيات، قائمة بأسماء يمكنكم تسمية مولودتكم بها إذا كنتم ترغبون في اختيار اسم ديني يحبه الله تعالى ورسوله الكريم، إذ يعد الاسم الذي يحمله المولود أمرا مهما يشغل بال الآباء والأمهات قبل ولادته، فمنذ معرفتهم بخبر الحمل ومعرفتهم بجنس المولود كأنثى، يبدأون التحضيرات لاستقبالها بالشكل المناسب ومن أهم هذه التحضيرات هو اختيار الاسم.

في الآونة الأخيرة، كانت هناك آراء متضاربة واتجاهات مختلفة حول اختيار الأسماء، حيث يفضل بعض الناس اختيار أسماء أجنبية تركية أو فارسية، وكذلك الأسماء الأسبانية التي أصبحت شائعة بشكل كبير. ومع ذلك، يكون التفضيل دائما للاسماء الدينية الإسلامية، مثل أسماء الصحابيات وأمهات المؤمنين. وسنقدم لمن يفضل هذه الأسماء بعضها مع ذكر المعنى الخاص بكل اسم.

أسماء صحابيات

في الفقرة الآتية نذكر بعض الأسماء الغير منتشرة والمميزة:

  • عفراء: يشتق من الفعل (عفر) ويعني تبييض الشيء، أي جعله أبيض ونظيف، ويشير أيضا إلى اسم علم (الجميلة البيضاء)، وهي من الصحابيات المعروفة بهذا الاسم (عفراء بنت عبيد الأنصارية).
  • حذافة: تعرف به الصحابية الجليلة (حذافة بنت حارث السعدية) وتعني الشيء القليل أو ما تم حذفه من أمر ما.
  • ريطة: أصبح مشهورا بين العرب في الماضي وأطلق على الصحابية (ريطة بنت الحارث)، ويعني قطعة القماش المصنوعة منها شيء واحد مثل الملاءة.
  • لبابة: يشير إلى جوهر الشيء وأساسه النقي، والأفضل بين كل ما يقارن به، ويطلق على قلب الثمرة أو باطن الخبز، واشتهر به الصحابية الجليلة (لبابة بنت الحارث الهلالية) التي أسلمت بعد الهجرة.
  • هنيدة: كانت الصحابية الجليلة (هنيدة بنت شريك) من أجل الرواة للأحاديث الشريفة عن السيدة عائشة رضي الله عنها، وهو تصغير لاسم هند المتعارف عليه ومعناه المرأة السمينة والتي تعادل في وزنها مائة من الإبل ولا يقصد بها الجسم ولكن القوة والمكانة، كما أنه منسوب لبلاد الهند حيث كانت تعتبر بلاد العجائب لدى العرب في العصور القديمة بسبب بعدها الشديد.
  • نسيبة: اشتهر باسم الصحابية (نسيبة بنت كعب)، وكان العرب يطلقونه على مولوداتهم بسبب معناه الدلع والدلالة، حيث يقصد به الكريمة ذات النسب الأصيل والشريف.

أسماء صحابيات مجاهدات

فيما يلي نعرض لكم بعضاً من أسماء الصحابيات المجاهدات ومعانيها:

  • أم كلثوم: هاجرت من مكة إلى المدينة المنورة وحيدة بعد صلح الحديبية، وبعدها قام أخويها عمار والوليد بالانضمام إليها، وطلبت من النبي صلى الله عليه وسلم ألا يسلمها لهم حتى لا يعذبوها ويجبروها على العودة عن الإسلام، وهي أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط.
  • رقية: هي ابنة النبي الحبيب محمد وزوجة عثمان بن عفان، هاجرت إلى الحبشة معه وعانت من الغربة والوحدة حتى أعدها الله بمكان النجاشي لاستقبالهم.
  • خديجة: من بين الأسماء القديمة العربية المعروفة حتى الآن، تم تسمية أم المؤمنين والزوجة الأولى لرسول الله (خديجة بنت خويلد) بهذا الاسم. كانت هي أول امرأة تعتنق الإسلام وتواجه الكثير من الصعوبات في بداية الدعوة. ومعنى اسمها هو “المولودة قبل إتمام فترة الحمل.
  • سمية: سمية بنت خياط هي أول شهيدة في الإسلام، تعاني الكثير من عذاب المشركين لكي ترتد عن الإسلام ولكنها اختارت الصبر ولقاء الله تعالى وهي على دينها، وهو اسم مشتق من الكلمة سمة وتعني العلامة والصفة.

وبهذه الطريقة، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا فيه مجموعة من أجمل الأسماء الدينية الإسلامية التي اشتهرت بها الصحابيات الجليلات منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم. وقد اخترنا منها ما يتناسب مع زماننا الحالي، حيث لا يكفي أن يكون الاسم إسلاميا فحسب، بل يجب أن يتوافق مع المجتمع والزمان الذي ستعيشه الفتاة وتنمو فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى