العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

أسرار يوم الخميس

أسرار يوم الخميس واحدة من أيام الأسبوع السبعة، ولكن يوم الخميس له خصوصية مميزة عن باقي أيام الأسبوع، فمنذ كنا صغارا وكنا نرى في يوم الخميس فرحة وسعادة، وشعورا بالحرية من قيود الدراسة، وكذلك الموظفون يشعرون بالسعادة بقدوم هذا اليوم، حيث يمكنهم السهر فيه لأن اليوم الذي يليه هو يوم إجازة من العمل والدراسة، لذا فهو واحد من الأيام التي ينتظرها الناس بفرحة ويتغنون بها قائلين “هلا بالخميس”، بالإضافة إلى أنه يعتبر من الأيام المباركة التي يصوم فيها المسلمون، ويعتبره العرب الكثيرون من الأيام المباركة التي يحتفلون فيها، لذا دعونا نتعرف سويا في هذه المقالة على بعض أسرار يوم الخميس من خلال موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

أسرار يوم الخميس

  • الخميس هو ليلة زفاف في أغلب العالم العربي، فالكثير من الناس في الشعوب العربية يعتبرون يوم الخميس المفضل للزواج، والكثير من الأشخاص يقومون بالزواج في هذا اليوم تبركا به وبسبب السنة النبوية، حيث يعتبر الإثنين والخميس أيام مباركة ومستحبة للعبادة والصيام.
  • نجد أن العرب اعتادوا على جعل هذا اليوم هو إقامة الأفراح والأعراس والمناسبات المختلفة، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات والجهات المختلفة التي تنظم الاحتفالات المختلفة في هذا اليوم تباركا به واقتداء بالاهتمام الذي أبديه النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اليوم.
  • منذ بداية القرن العشرين، أصبحت الخميس نصف يوم عمل في جميع الجهات الحكومية ومناطق العمل المختلفة، والجمعة التي تليها هي يوم عطلة رسمية في جميع الدول العربية بدون استثناء.
  • من ناحية أخرى، تشتهر البلدان العربية بالحمامات العامة التي تكون مزدحمة للغاية، وتشهد أعدادا غير مسبوقة في جميع أيام الأسبوع، وخاصة في المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزفاف، حيث يذهب إليها العريس والعروس.
  • أيضا نجد أن صالونات الحلاقة تشهد ازدحاما شديدا في ذلك اليوم في معظم العالم العربي، وعادة ما يقومون بذلك من أجل التبرك، بالإضافة إلى الأسواق المختلفة في جميع أنحاء البلاد، والمحلات التجارية التي يقصدها المواطنون بشكل كبير في هذا اليوم، حيث تعتبر ليلة الخميس هي الليلة التجارية الحيوية لجميع أصحاب الأعمال التجارية المختلفة.

 يوم الخميس في الأديان

يوم الخميس في الإسلام

يعتبر يوم الخميس والإثنين من الأيام المباركة في الدين الإسلامي. في هذين اليومين، يتم تقديم الأعمال لله عز وجل، وتفتح أبواب الجنة فيهما. لذلك، أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يصوم في يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع. وفي الحديث الشريف، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “يعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم.” رواه الترمذي وغيره.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يتم فتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس حيث يغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا، إلا رجلا توجد بينه وبين أخيه نزاعات، فيقال: انتظروا هؤلاء حتى يصطلحوا، انتظروا هؤلاء حتى يصطلحوا، انتظروا هؤلاء حتى يصطلحوا

يستحب في هذا اليوم المبارك الصيام والتقرب إلى الله عز وجل وأداء الطاعات وكثرة الاستغفار والتصدق. هذا ما حثنا عليه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم الكريم. فإن الأعمال ترفع إلى الله عز وجل، لذا يجب علينا زيادة الأعمال الصالحة لنرى الله في أحسن حال. نسأل الله أن يجعلنا من التوابين.

يوم الخميس في المسيحية

في الديانة المسيحية الغربية، يعتبر الخميس يوما مقدسا، ويوجد الخميس المقدس الذي يسبق عيد الفصح، حيث يعتبر في بريطانيا أسبوعا مقدسا، وفي الكثير من الثقافات المسيحية الأخرى الغربية يمثل يوم الخميس يوما مقدسا.

يوم الخميس في اليهودية

في الديانة اليهودية، يعتبر يوم الخميس من الأيام الميمونة، ويفضلون الصيام في هذا اليوم. يقومون بقراءة المزامير وبعض سفور التوراة، ويؤدون بعض الصلوات الخاصة في هذا اليوم. ولكن في حالة وجود مناسبة سعيدة، يتركون كل هذه الطقوس. لذلك، يفضلون إقامة الأفراح والمناسبات في يوم الثلاثاء لتجنب ترك طقوس يوم الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى