أسأل الخبراءالمراجع

من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين

نقدم لكم اليوم في هذا المقال نبذة بسيطة عن اكتشاف المضاد الحيوي الأول في العالم، من خلال “من اكتشف البنسلين”، البنسلين هو واحد من أهم أنواع المضادات الحيوية التي يتم استخدامها في علاج العديد من الأمراض البكتيرية حول العالم؛ فهو يعتبر طفرة طبية فريدة من نوعها، وقد تم اكتشافه من قبل عالم من أبرز علماء الطب في العالم، ولذلك لديه حياة مختلفة، بالإضافة إلى أن قصة اكتشاف البنسلين لها طابع خاص يعرض لكم في هذه الموسوعة، تابعونا.

جدول المحتويات

من اكتشف المضاد الحيوي البنسلين

العالم الذي اكتشف البنسلين هو ألكسندر فلمنج، ولد في شهر أغسطس عام 1881، وهو واحد من أبرز علماء الطب والصيدلة في العالم. حاز على جائزة نوبل واكتشف أول مضاد حيوي في التاريخ، مما أثر بشكل كبير على استمرارية البشرية وتقدم الطب.

نشأة ألكسندر فلمنج

ولد ألكسندر فليمنج في آير شاير في اسكتلندا وكان والده مزارعا، وتوفي والده عندما بلغ ألكسندر سن السابعة.

حصل فلمنج على تعليمه في مدرسة “لودين مور” و “دارفيل”، ثم في “أكاديمية كيلمارنوك” بفضل منحة دراسية لمدة عامين، بعد إكماله لمرحلة التعليم الأولي غادر اسكتلندا وعاش في لندن مع شقيقه الأكبر.

أكمل ألكسندر مرحلة التعليم الثانوي في “معهد الفنون التطبيقية الملكي”.

حياة ألكسندر فلمنج

ثم عمل في إحدى شركات الشحن لكسب المال، وعندما بلغ ألكسندر عمر العشرين، ورث مبلغا من المال بعد وفاة عمه، ثم التحق بكلية الطب في لندن “سانت ماري”.

في عام 1900 بدأ ألكسندر في الانضمام إلى الفوج الاسكتلندي القادم إلى لندن، واستمر في هذا العمل حتى انضم إلى كلية سانت ماري، ونجح في أن يصبح عضوا في نادي البندقية في جزيرة سانت ماري.

في عام 1906، نجح فلمنج في التخرج بتفوق، وبعد ذلك تمكن من الانضمام إلى فريق البحث الذي يشرف عليه “ألمروث رايت”، الذي يتمتع بسمعة واسعة في مجال علاج اللقاحات. فقد كان مساعدا فعالا في مجال علم الجراثيم.

في عام 1908، نجح فلمنج في الحصول على شهادة البكالوريوس في علوم الجراثيم، وحصل على الميدالية الذهبية، ومن ثم أصبح محاضرا مشهورا في المجتمع.

تزوج ألكسندر فلمنج من “سارة ماريون مسيلروي” الممرضة الأيرلندية في عام 1915، ونجح في تأسيس عيادته الخاصة، وأيضا تمكن من ممارسة الطب. بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، أسس ألكسندر مدرسة لعلاج الأمراض التناسلية وكان من بين أوائل الأطباء في بريطانيا الذين تمكنوا من استخدام دواء جديد فعال في علاج “الزهري”.

قصة مخترع البنسلين

شارك ألكسندر فلمنج في الحرب العالمية الأولى، وبعد انتهاء الحرب عاد وعمل في مستشفى سانت ماري في لندن، ثم عمل كأستاذ في علم الجراثيم في جامعة لندن. مع زيادة خبرته، بدأ بالعمل على المواد المضادة للبكتيريا من خلال الفحوصات والتجارب على مرضى نزلات البرد الشديدة. نجح في اكتشاف تأثير المخاط على نمو البكتيريا، وهذا الاكتشاف كان أول تسجيل لإنزيم “الليزوزيم” المضاد للبكتيريا. يوجد هذا الإنزيم في الدموع واللعاب، ويمكنه هدم جدار بعض أنواع الخلايا البكتيرية. تم هذا الاكتشاف في عام 1921.

استمر ألكسندر فلمنج في البحث عن إنزيم آخر قادر على القضاء على الأنواع البكتيرية الأخرى التي لا يمكن للإنزيم الليزوزيم قتلها.

في عام 1928، ذهب ألكسندر فلمنج في إجازة في ديسمبر وترك مختبره، ثم عاد في سبتمبر، وبعد عودته لاحظ أن العفن نما على “صفيحة المكورات العنقودية”، وتشكل العفن حاجزا حول البكتيريا وقتلها مباشرة، مما دفع ألكسندر لإجراء المزيد من البحث واكتشف أن حاجز العفن يوقف نمو البكتيريا بعد تقليله.

ومن هنا تم اكتشاف المادة الأكثر أهمية في تاريخ الطب، وقد أطلق عليها في البداية “عصير العفن” وهي نوع من “البنسلين.

في عام 1929، تم تسمية المضاد الحيوي الأول في العالم بالبنسلين. كان الأقوى والأكثر فاعلية في ذلك الوقت واستخدم في العديد من علاجات الأمراض حتى اليوم.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة بعض المعلومات المتعلقة بمكتشف البنسلين ألكسندر فلمنج، وقصته في نبذة مختصرة، تابعوا جديد الموسوعة.

المراجع

1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى