التعليموظائف و تعليم

مقولة عن العلم

سنقدم اليوم على موقع موسوعة مقولة عن العلم، حيث يعتبر العلم هو أفضل سلاح يستخدمه الإنسان في حياته. إنه ذخيرته التي يستخدمها للدفاع عن نفسه وتوضيح رؤيته. وهناك العديد من الأقوال المأثورة عن العلم من قبل العلماء وصحابة رسول الله والمثقفين من الأمة العربية. فليس من العجب أن أمتنا العربية والإسلامية غنية بالعلماء والمثقفين ورواد الأدب والشعر والطب والكيمياء وجميع العلوم.

إن ميلاد العلم كان في بلاد العرب، وكانت الحضارة تتطور على يد أبناء العرب، لذا سنستعرض في هذه المقالة أفضل ما قيل عن هذا الموضوع من قبل العلماء البارزين.

مقولة عن العلم

نقدم هنا بعض المقولات التي قدمت عن العلم من قبل العلماء والشعراء المشهورين

  • يقول ديرك بوك: إذا كنت تعتقد أن التعليم مكلفا، فلتجرب الجهل
  • ابن بيطار: أعمال القدماء غير كافية وغامضة لتقديمها للطلاب، لذا يجب تصحيحها واستكمالها حتى يستفيدوا منها بشكل أكبر قدر ممكن.
  • يقول اناتور فرنس: العقاب يعمل كحافز سلبي ، فما يتعلمه الطالب بالخوف والألم أو الملل ينساه بسرعة كبيرة.
  • قال المتنبي: فقر الجاهل بلا عقل إلى أدب، فقر الحمار بلا رأس إلى رسن.
  • كما يقول متباهياً بعلمه:وما فائدة الدنيا لمن ينظر فيها إذا استوت عنده الأنوار والظلمة، أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وسمعت كلماتي من الذي صمم، أنام معبأ بالأحزان التي تملأ عيني من حوافها، ويسهر الناس جراها ويخاصمها، والجاهل يضحك على جهله حتى يأتيه يد الفراسة والفم، فإذا نظرت إلى أنياب الليث تظهر، فلا تظن أن الليث يبتسم، ومهجتي من هم صاحبها أدركتها بظهره الجبار الذي حرم رجلاه من الركض واليدين العمل بما تشتهي الكف والقدم، وسرت بين الجحفلين برقة حتى ضربت وموج الموت تلطم، فالخيل والليل والبيداء يعرفني، والسيف والرمح والقرطاس والقلم

“قالوا عن العلم”

  • يقول ارنست ريزرفود: إذا كانت لا تستطيع أن تشرح فيزياءك للنادلة، فمن المرجح أن هذه الفيزياء ليست جيدة.
  • علي بن أبي طالب رضي الله عنه : ليس اليتيم إذا مات والده، بل اليتيم هو من فقد العلم والأدب”. وكما يقول كرم الله وجهه “إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك، قل: “من حقير هؤلاء الملوك ومن حقير هؤلاء العلماء”، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء، قل: “من أعظم هؤلاء الملوك ومن أعظم هؤلاء العلماء”.
  • كما يقول: ليس الجمال في الملابس التي تجملنا، بل الجمال في العلم والأدب. وليس اليتيم من لا والدين له، بل اليتيم هو من يفتقد العلم والأدب. كن ابنا لمن تشاء واكتسب أدبا يغنيك عن النسب. حسود مريض القلب يخفي أنينه ويضحي بكئابة البال. عندي حزن يلومني إذا رحت في العلم بدوام. اجمع فنونه من عند الرواة. فقيمتي تجعلني أغالي، وفقيمة الناس لا تهتم بها، قد يجمع المرء مالا ثم يسلبه عما قليل، فيلقى الذل والحرب. وجامع العلم يفتخر به أبدا، لا يحاذر منه القوة والطموح.
  • قال الإمام الشافعي:كم يرفع العلم أشخاصا إلى رتب ويخفض الجهل أشرافا بلا أدب
  • قال الشاعر العراقي معروف الرصافي: عندما يكون العلم مرتديا حسن الخلق في الظلام، يكون مفرجا لمن يمتلكه بكثير من الخير. ليس الفوز بالمعرفة هو الذي يجعلنا أكثرنا غنى، ولكن الفوز هو أن نكون أكثرنا ضميرا سليما. الثروة الحقيقية ليست سوى ثروة المعرفة، فهي نور الشاب الذي يزيل ظلمة الفقر، ولا تعتقد أن المعرفة تجلب النجاة للناس إذا كانوا قد خانوا أخلاقهم. المعرفة ليست إلا الضوء الذي يزيل ظلمة الجهل، لكن عندما تنكسر العين، ينحرف النظر عند الأذى. ليس الفاسد في الأخلاق هو المفلح، حتى لو كان بحرا غنيا من المعرفة
  • يقول الشاعر أبو العلاء المعري: عندما رأيت الجهل في الناس ينتشر، تجاهلته حتى اعتقدوا أني جاهل
  • يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: تعلموا العلم وعلموه للناس ، وتعلموا الاحترام والسكينة ، وكونوا متواضعين تجاه أولئك الذين تعلمتم منهم وأولئك الذين علمتموهم ، ولا تتصرفوا بغطرستكم تجاه علماء الدين ، فلن يقوم جهلكم بعلمكم.
  • قال ابن الوردي: زيادة المعرفة يجبر الأحمق وجمال المعرفة يصلح العمل

بذلك قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة الكرام، مجموعة من الأقوال المأثورة عن العلم، فالعلم هو النور والجهل هو الظلام، ولا يوجد طريقة للخروج من الجهل إلا من خلال التعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى