التسوقزهور

معلومات عن السوسنة السوداء

في المقال التالي سنقدم لكم معلومات عن السوسنة السوداء بالإضافة إلى أبرز استخداماتها، فالسوسن الأسود “Iris nigricans” هو أحد أنواع الأزهار التي تنتمي إلى الفصيلة السوسنية، وتنتشر هذه الزهرة بكثرة في بلاد الشام، بالتحديد في المناطق الجنوبية منها، كما تتواجد أعداد كبيرة منها في دولة الأردن، وهي تعتبر رمزا وطنيا فيه. نجدها تنتشر في مناطق جبال عجلون في الأردن، ومحمية اليرموك، وقرية خرجا، ومنطقة الكورة، ولواء بني كنانة. تنمو هذه الزهرة في أوقات الأمطار الغزيرة، وتنمو أيضا في المناطق القريبة من مصادر المياه. وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنقدم لكم معلومات عنها بالإضافة إلى أبرز استخداماتها.

جدول المحتويات

معلومات عن السوسنة السوداء

السوسنة السوداء هي إحدى أجمل الزهور البرية النادرة، والتي توجد بأعداد قليلة جدا في مناطق محددة، وما يميزها هو لونها الأسود المظلم الذي يميل للبنفسجي، بالإضافة إلى وجود نقاط صغيرة باللون الأبيض على أوراقها، وتصل إلى ارتفاع يبلغ 15 سنتيمترا، ويجدر بالذكر أن العالم النباتي البريطاني امهيرست هايني كان أول من أطلق عليها هذا الاسم، عندما اكتشفها في عام 1872 ميلاديا أثناء مهمة استكشافية، وأشار إلى أهميتها الكبيرة.

تنتشر تلك الزهرة بشكل واسع في الأردن، حيث تتواجد في المناطق الصحراوية في البلاد، وتوجد أنواع منها في صحراء النقب، بالإضافة إلى وجود أعداد في الأغوار الشمالية في الأردن، وتولي الدولة اهتماما كبيرا لها، حيث تم اعتبارها رمزا للوطنية.

نظرا لندرتها والتهديدات التي تواجهها، قام العديد من المهتمين بالبيئة والطبيعة بإطلاق مبادرة للحفاظ على هذه الزهرة تحت شعار (صورها ولا تقطعها)، وذلك للحفاظ على هذه الزهرة النادرة من الانقراض. تم أيضا دعوة الناس لزراعة السنوسنة السوداء في جميع المحميات الموجودة في المملكة الأردنية، والحفاظ على النباتات الأخرى النادرة التي تعتبر إرثا وطنيا عظيما.

استخدامات السوسنة السوداء

عند اكتشاف السوسنة السوداء قبل سنوات طويلة، تم استخدامها في العديد من الوصفات العلاجية، وتم استخلاص زيوت منها التي تساعد في تخفيف الألم، واستخدمت زهرة السوسنة في صناعة الأدوية المهدئة للأعصاب والمسكنة للألم، وسنوضح لكم في الجمل التالية أبرز استخداماتها بالتفصيل

  • يتم استخدام زهرة السوسن في تزيين الحدائق والشرفات، ولها العديد من الاستخدامات في مجال الديكور.
  • تستخلص بعض التوابل منها بسبب نكهتها القوية، وتستخدم لإضافة نكهة إلى أطباق الطعام.
  • تستخدم جذور زهرة السوسن السوداء في صناعة منتجات تعزز نمو الأسنان لدى الأطفال.
  • تعمل السوسنة السوداء على امتصاص الشوائب والملوثات بطريقة فعالة، وتطهر المياه، لذلك يتم استخدامها في تنقية برك المعالجة الخاصة بمعالجة المياه وتصفيتها، وذلك من خلال استخدام جذور الزهرة.
  • يستخدم زهرة السوسن أيضا في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالأسنان، وتصنع منها مختلف أنواع العطور.
  • يمكن استخراج الزيوت من زهرة السوسن واستخدامها لتخفيف آلام الجسم. كما يعزز استنشاقها قدرة الجسم على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر.

لذلك يمكننا القول بأن السوسنة السوداء من الأزهار التي يمكن استخدامها في مجالات متنوعة، ولأوراقها وجذورها وسيقانها وزيتها أهمية كبيرة، ولهذا تحرص الدول على إنشاء المحميات التي تحافظ على هذه الزهرة، وتنصح دائما بزراعتها في كل مكان ورعايتها، ويتم أيضا تهجين سلالات منها للاستفادة منها والوقاية من انقراضها، وذلك لأنها تعد إرثا وطنيا عظيما، وخاصة في دولة الأردن.

وبهذا نكون قد شرحنا لكم أهم المعلومات حول زهرة السوسن السوداء، بالإضافة إلى أشهر استخداماتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى