الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن الكلب القوقازي

الكلب القوقازي (كلب الرعي/ كلب الجبال القوقازية) هو من أشهر الكلاب التي يعيش في منطقة القفقاس، وروسيا، وجورجيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وفي تركيا، ويفضل الكثير من مربيه تربيته على الرغم من شراسته التي تظهر في طبعه، حيث يتميز بالوفاء الشديد لصاحبه، ولديه القدرة على التضحية من أجله، ونتعرف في المقال التالي في الموسوعة على مزيد من المعلومات حول الكلب القوقازي.

جدول المحتويات

معلومات عن الكلب القوقازي

الكلب القوقازي ينتمي إلى فصيلة التبتن ماستيف المعروفة والموجودة في قارة آسيا، وتتميز هذه الفصيلة بمجموعة من الخصائص الجسدية والسلوكية.

يعتبر من أفضل الكلاب المستخدمة في الحراسة، حيث تقوم بهذه المهمة بشكل احترافي، ولذلك يلجأ العديد من الأشخاص إليها للحراسة والرعي، ويتميز هذا الكلب بشراسة كبيرة جدا وقوة هجومية عالية وردود فعل سريعة جدا، ويستطيع اصطياد الأعداء ومهاجمتهم، وهذا يجعله أحد أفضل الكلاب في مجال الحراسة.

هناك نوعان من الكلاب القوقازية، وهما “كلب السهول” وهي الكلاب القصيرة، والتي تمتلك فراء خفيف، وفي الغالب تمتلك بنية ضعيفة، والنوع الثاني “كلب الجبال” وهي النوع الأقوى والأضخم، ويتميز بالفراء الثقيل والكثيف جدا.

صفات الكلاب القوقازية

  • وزن الكلب القوقازي يتراوح حوالي 73 كيلوجراما، وطوله يتراوح بين 64 و 78 سنتيمترا، ويتميز بالبنية الضخمة مما يجعله الأنسب للصيد والرعي والحراسة.
  • من بين الكلاب المرهقة في التربية، التي تحتاج إلى أشخاص ذوي خبرة عالية في تربيتها، فهي طبيعتها حادة وشرسة للغاية، ولديها ردود فعل هجومية عنيفة، لذلك يجب على المدرب أن يكون قاسيا وصارما لكي يستطيع ترويضها وتنفيذ تعليماته.
  • يتميز بذكائه العالي وسرعة بديهته، وعلى الرغم من شراسته، إلا أنه يتمتع بالوفاء الشديد والتضحية من أجل الحفاظ على ما يحميه وتنفيذ التعليمات التي يتلقاها من المدرب.
  • يحب اللعب والمرح والتنزه، ولديه قدرة على الأكل بسرعة كبيرة، ويمتلك قدرة على شم رائحة الأشخاص الغرباء عنه.
  • الكلب القوقازي يعتبر من الكلاب ذات العمر الطويل، حيث يعيش حتى 12 عاما ويحظى بصحة جيدة. قد يتعرض لبعض الأمراض التي تصيب معظم كلاب هذا النوع، مثل أمراض القلب والسمنة وتشوهات الفخذ.
  • على الرغم من تعرضه لهذه الأمراض مع تقدمه في العمر، فإن هذا النوع عموما يتمتع ببنية قوية وحالة صحية جيدة.
  • يتحمل الطقس البارد والمناخ القاسي، ولديه القدرة على التكيف مع الظروف المحيطة به، ولهذا السبب كان يستخدم هذا الكلب في الجيوش لأداء العديد من المهام الصعبة.
  • يتوفر بعدة ألوان وهي الأبيض والأسود والرمادي

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى