القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اليقين

في هذا المقال سنشرح معنى اليقين، وهي كلمة تستخدم كثيرا في خطب الجمعة والدروس الدينية، ولكن الكثير من الناس لا يعرفون معنى اليقين بالله تعالى. في هذه المقالة، سنوضح بالتفصيل الدلالات التي تدل على معنى اليقين، فتابعونا.

جدول المحتويات

معنى اليقين

معنى اليقين في اللغة العربية

تتمحور جميع المعاني المتعلقة باليقين في اللغة العربية حول معنى الاعتقاد والاستسلام، ويعرف اليقين بأنه:

  • اليقين: هو العلم الذي لا يخالطه الشك.
  • في الفلسفة، اليقين يعني الاطمئنان إلى حكم من الأحكام مع الاعتقاد بصحته.
  • كلمة اليقين مشتقة من الفعل “أيقن”، ومعناها الثقة التامة بالعلم والتأكد من الأمر.
  • اليقين هو عكس الشك.

معنى اليقين بالله عند الفقهاء

تختلف المفاهيم التي يرتبط اليقين بالله تعالى فيها بين الفقهاء، ومن أبرز المفاهيم التي ذكروها الفقهاء عن اليقين:

  • الثقة بالله تعالى تعني الشعور بالطمأنينة إلى الإيمان به، والعمل بناء على ذلك، أي أنها تشمل معاني الإيمان بالله والعمل الصالح، فالإيمان به والاعتقاد بما أمر به اعتقادا لا يقبل الشك، والتصرف بناء على ذلك بأداء الطاعات التي أمر بها، والابتعاد عن المنكرات التي نهى عنها، هذا هو معنى الثقة.
  • ويقول فريق آخر أن العلم هو الإيمان والتصديق والتسليم بأن الله تعالى هو الذي يدير شؤوننا بالطريقة الأفضل والأنسب، حتى إذا رأينا في الظاهر شيئا غير ذلك، يجب علينا أن نصبر على الصعاب ونشكر الله دوما على نعمه. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مذهل هو أمر المؤمن، فإن كل أمره خير، وهذا لا يتعلق بأي شخص إلا بالمؤمن. فإذا أصابه شيء سراء، شكر الله عليه، وإذا أصابه شيء ضراء، صبر على ذلك، فإن ذلك خير له
  • يقول البعض إن اليقين هو الانقياد والتسليم لله تعالى، والإيمان به، إيمانا يجلب السكينة والاطمئنان للنفس.

ما معنى كلمة اليقين في القران

تم ذكر كلمة اليقين في القرآن الكريم في عدة مواضع، وتحمل معان مختلفة تختلف عن بعضها البعض

  • وبالتأكيد، الحق قد أضيف إلى اليقين في الآية الكريمة، ويمكن أن يسأل البعض ما الفرق بين الحق واليقين، وهل هما من نفس الشيء؟ الجواب: لا، فاليقين الحق هو أعلى مستويات اليقين وأقواها، أي أعلى مستويات الاعتقاد والإيمان، وهو من خلال إضافة الخاص إلى العام.
  • قوله تعالى: “واعبد ربك حتى يأتيك اليقين”، في هذه الآية تعنى اليقين الموت، والمقصود منها: اعبد الله تعالى حق عبادته ولا تتردد فيها حتى يستلم روحك إليه.
  • قول الله تعالى: إن كنتم تعلمون باليقين المؤكد، لا يوجد شك، فإنه تم ذكر هذه الآية في سورة التكاثر التي تتحدث عن انشغال الناس بالتسابق في حياة الدنيا سواء في جمع المال أو إنجاب الأطفال أو السعي وراء الشهرة وغيرها من جوانب الحياة الدنيا، وتعني أنه لو أمن الناس بالله بإيمان صادق وصل إلى قلوبهم فلن يكون هناك شيء يشغلهم عن ذكر الله تعالى وعبادته، وسيكون اهتمامهم الأساسي هو أداء الأعمال الصالحة والطاعات.

مراتب اليقين

في سورة التكاثر التي ذكرنا فيها آية في الفقرة السابقة، ذكر الله تعالى المراتب الثلاثة لليقين. يقول الله تعالى: “ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر، كلا سوف تعلمون، ثم كلا سوف تعلمون، كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم، ثم لترونها عين اليقين، ثم لتسألن يومئذ عن النعيم”

ويتضح لنا أن مراتب اليقين ثلاثة، وهي:

  • علم اليقين: ومعنى ذلك أن المؤمن يقبل الأوامر والنواهي التي شرعها الله تعالى، كما يعني الإيمان بالأديان التي جاء بها الرسل الذين أظهروا إيمانا صادقا ولا يقبلون الشك، وكذلك الإيمان بالأمور الغيبية التي أخفاها الله والإيمان بأنها حق.
  • عين اليقين: وهي المرتبة الثانية من مراتب الإيمان بالله تعالى وتعني الإيمان الثابت بهذه الأمور بدون أدنى شك، وتصل درجة اليقين إلى الشعور بوجود هذه الأشياء واستشعارها وكأنها حاضرة أمام المؤمن وفي ذهنه، فيتعلق بها القلب، وتستولي على الروح، فلا يقوم المؤمن بأي عمل في حياته أو دينه إلا وهو يشعر بوجود الله تعالى بجانبه.
  • حق اليقين: هو تحقق الأمور التي يؤمن بها المؤمن ورؤيتها له بنفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى