التجارة و الصناعةالتسويق و الإعلان

عناصر الاعلان التجاري

نتعرف اليوم عبر موسوعة على عناصر الإعلان التجاري الناجح، حيث تعتبر الإعلانات بصفة عامة لغة العصر لتسويق السلع والخدمات، ويعرف الإعلان بأنه تحريض على شراء منتج عن طريق جذب الانتباه لمميزاته، والترويج للخدمات المقدمة وتميزها عن غيرها وقد يكون الإعلان تلفزيوني أو إذاعي أو ورقي، ويعتمد الإعلان بشكل أساسي على مجموعة من العناصر لكي يحقق النجاح وأهدافه وسنتعرف عليها من المقال التالي.

الدعاية التجارية هي أحد أدوات الترويج للمنتجات والسلع التجارية، وتتم عن طريق الشركات المصنعة عبر وسائل الإعلان، وهناك مجموعة من الخبراء في هذا المجال، حيث يقومون بتصميم الإعلانات والترويج لها، بالإضافة إلى وجود شركات إعلانية متخصصة في تسويق المنتجات والأعمال الترويجية.

عناصر الاعلان التجاري

هناك العديد من العناصر التي يجب توفرها في الإعلان التجاري لتحقيق الأهداف المرجوة، وتتمثل في:

  • العنوان: يجب اختيار عنوان جذاب وموجز وواضح، حتى يؤثر في قلب القارئ ويثير اهتمامه.
  • الرموز: يجب الاهتمام بالجانب الفني للإعلان من خلال الصور الرسومية التي تجذب القارئ وتؤثر في ذاكرته.
  • النسق: يجب تنسيق العناصر المستخدمة في الإعلان مثل الصور والنصوص والرسوم والعناوين وغيرها من العناصر.
  • المادة الخام: يجب الاهتمام بجودة المواد الخام المستخدمة مثل نوعية الورق وأحبار الطباعة وغيرها.
  • تناسق الأحجام والأشكال: يجب الاهتمام بتنسيق حجم الخط مع حجم الورقة المستخدمة، ويجب أيضا أن لا تؤثر مساحات الصور على النص أو العكس، فالتنسيق هو أحد الأمور الهامة التي تريح عين القارئ وتحقق أفضل النتائج.

خصائص الإعلان التجاري

هناك عدة خصائص تميز الإعلان التجاري عن غيره من وسائل الترويج الأخرى وتتمثل في:

  • يلقى انتشار واسع: يعتبر وسيلة جماهيرية تصل إلى العديد من الجماهير بسرعة فائقة، ويستخدم دائما من قبل الشركات والمؤسسات التي ترغب في تسويق المنتج لأكبر شريحة ممكنة من الجمهور.
  • مكلف مادياً: حيث يعتبر إعلانا وسيلة تحتاج إلى أموال تتفاوت وتتغير حسب متطلبات الإعلان من مواد وفئات مستخدمين وغيرها.
  • يعتبر الإعلان احدي وسائل الاتصال الغير شخصية: لكنه ذو فاعلية كبيرة للوصول إلى جماهير كبيرة.
  • أداة تضمن الكثير من الوسائل: تتضمن العديد من العناصر مثل الترويج والدعاية، وتعتبر وسيلة فعالة لتحقيق أهداف المؤسسات.

اعلان تجاري عن الحليب

تسعى شركات الحليب دائما لكسب ثقة عملائها، والتمييز عن شركات أخرى، فتلعب دائما على الورقة الصحيحة لدى الآباء، مثل اهتمامهم بصحة أبنائهم وتوفير العناصر الغذائية لهم.

في حين تعتمد على جذب الطفل بشكل العبوات ووضع الألوان والرسوم الجذابة، وأحيانا تقوم بإنشاء شخصيات كرتونية تجذب انتباه الطفل وتكون له علاقة مستمرة مثل البقرة الحلوب، أو الأرانب والقطط التي تتحدث إليهم في الإعلانات التلفزيونية.

وفيما يلي نعرض إعلان مكتوب عن منتج حليب:

نقدم لكم اليوم حليب بيور الطبيعي الخالي من المواد الحافظة، لأن أولادك يستحقون منتجا بيورا مثاليا يمنحهم الحيوية والنشاط، ويساعدهم على التركيز والمذاكرة، ويكون معهم في النادي وتدريبات السباحة، من أجل صباح أفضل كل يوم، فالحياة أفضل مع بيور.

اعلان تجاري عن الملابس

هناك العديد من الماركات العالمية والمحلية التي تستهدف التسويق لمنتجاتها عبر الإعلانات التجارية، حيث تشكل الملابس والصيحات الجديدة هوسا لدى الكثير من الجماهير. وفيما يلي نقدم إعلانا لماركة ملابس.

لأننا لدينا أناقة لا مثيل لها، وإطلالة كأميرات، اشتري ملابسك من (ــــ)، حيث تم تصميم ملابسنا من أفضل الخامات لأجلك، بأفضل الأسعار. امنحي نفسك ثقة لا مثيل لها، زورينا في فروعنا لتجدي نفسك بين ملابس مصممة خصيصا لك.

قدمنا لكم الإعلان التجاري وشرحنا عناصره وخصائصه، والتي تمكنه من الوصول لعدد كبير من الأشخاص في وقت قصير. أيضا قدمنا بعض النماذج للاستخدام في إعلانات الملابس والألبان.

بسبب فعاليتها الكبيرة في الوصول وتحقيق الأهداف، أصبحت الإعلانات تملأ الميادين والقنوات التلفزيونية والمجلات وغيرها من الأماكن العامة.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى