الاتصالات السلكية و اللاسلكيةالانترنت والاتصالات

موضوع عن تغطية الالياف البصرية

شرح تغطية الألياف البصرية، إن التقدم والتغيير هو قانون الكون ولا يجب أن يتوقف التقدم عند نقطة معينة، وبما أن العالم من حولنا يعتمد على الشبكة العنكبوتية كمحرك رئيسي في حياتنا الشخصية والمهنية، فقد ظهرت تقنية الألياف البصرية كحل أمثل لجميع مشاكلنا، وسيقوم موقع موسوعة اليوم بإعلامكم عنها وما إذا كنتم بحاجة إليها أم لا؟ .

ما يجب أن تعرفه عن الألياف البصرية

تعريفها:

هذه الألياف هي ألياف زجاجية خاصة مصنوعة من نوع نقي من الزجاج، تنقل الإشارات الضوئية على مسافات بعيدة قد تصل إلى آلاف الكيلومترات. تتميز هذه الألياف بطول ورقة رفيعة ونحافة تشبه شعرة واحدة، وتجتمع في حزمة واحدة تحتوي على آلاف الألياف، وتتم حمايتها من العوامل الخارجية بغلاف خارجي.

مم تتكون الالياف البصرية:

تتكون اى ليفة بصرية من ثلاثة اقسام هى:

قلب الليفة البصرية Core :

وهو الجزء الذى ينتقل من خلاله الضوء.

الجزء العاكس Cladding :

وهو كما يوحي اسمه بأنه يعمل على عكس الضوء مرة أخرى إلى قلب الألياف البصرية.

الجزء الواقي Buffer coating:

وهو الغطاء المسئول عن حماية الألياف البصرية من أي عوامل خارجية قد تضر بها، وهو مصنوع من مادة البلاستيك ويكون السبب في الحفاظ على الألياف البصرية من الضرر.

استخداماتها:

ان الالياف البصرية لها استخدامات عديدة منها:

  • يتم استخدامها في مجال الاتصالات التكنولوجية وعالم المعلومات حيث يمكننا زيادة سرعة الإنترنت بشكل كبير يصل إلى 200 ميجا، وهذا أمر هام وضروري للغاية مع التقدم الحالي والحاجة المتزايدة لسرعات أعلى وجودة أفضل.
  • البث الفضائي: يمكن استخدام الألياف البصرية في نقل القنوات الفضائية أو حتى في الشبكات الأرضية لمشاهدة البرامج المفضلة في أوقات غير المواعيد المعروفة.
  • التليفونات الارضية: وتستخدم التكنولوجيا في نقل الهواتف الأرضية من مكان إلى آخر دون الحاجة إلى تغيير رقم هاتفك.
  • استخدامات طبية: تستخدم الألياف الضوئية في جراحة الليزر وتوجد أيضا في بعض الأجهزة التي يستخدمها الأطباء لرؤية أجسام المرضى من الداخل والتعرف على حالاتهم دون الحاجة إلى إجراء جراحات.
  • تستخدم الألياف الضوئية في أجهزة قياس الضغط وقياس درجة الحرارة.

ما الفرق بين الالياف البصرية والاسلاك النحاسية:

الأسلاك النحاسية هي الأسلاك التي تستخدم عادة في التوصيل وهي بلا شك الأكثر انتشارا، حتى بدأت شركة الاتصالات السعودية STC في استخدام تقنية تغطية الألياف الصناعية في توصيل الإنترنت لمستخدميها.

والفرق بين الاسلاك النحاسية والالياف الضوئية يكمن في عدة نقاط هى:

السعر:
السعر هو عنصر أساسي في مقارنة بين الألياف البصرية والأسلاك النحاسية، حيث أن أسعار الألياف البصرية أقل بكثير من أسعار الأسلاك النحاسية، مما يوفر الكثير من المال للمستخدمين والشركات.

الامان:

يمكن أن تتعرض الأسلاك النحاسية للحرائق لأنها قابلة للاشتعال، بالعكس من الألياف الضوئية التي لا تشتعل، ولذلك فهي أكثر أمانا بكثير من الأسلاك النحاسية.

الوزن:

وزن الأسلاك النحاسية أكبر بكثير من وزن الألياف البصرية، وبالتالي الألياف البصرية أخف بكثير من الألياف النحاسية مما يجعل التعامل معها أسهل وأكثر سهولة.

الكفاءة:

تعتبر الكفاءة هي المعيار الأهم في المقارنة وتمت بالفعل إثبات أن قدرة الألياف الضوئية في حمل المعلومات أعلى من قدرة الأسلاك النحاسية التي اعتدنا استخدامها، حيث أن نطاق الألياف الضوئية قد يصل إلى THZ 50 وبذلك يمكن للمستخدم استخدامها بسرعة وأمان .

الحجم:

يكون حجم الألياف الضوئية أقل من 0.365 سم، بينما يصل حجم الأسلاك العادية المصنوعة من النحاس إلى 7.62 سم، مما يجعل الألياف الضوئية أفضل بكثير في النقل والتخزين، وأيضا أسهل وأسرع من الكابل النحاس.

الخصوصية:

إن الشغل الشاغل للبشر هو كيفية حماية خصوصية عملهم وحياتهم الشخصية، ولذا فإن الألياف البصرية تعد الحل الأفضل، حيث أنه من الصعب اختراقها والتجسس عليها على العكس من الأسلاك النحاسية، ولهذا فإنها تستخدم بكثرة في المجالات العسكرية، حيث أنها تتمتع بقدرة عالية على الحماية من التجسس بسبب استحالة رصدها في المجالات الكهرومغناطيسية

الجودة:

إحدى الفروق الرئيسية بين الألياف الكهربائية والنحاسية هي أن الألياف البصرية قادرة على إرسال إشارات واضحة وقوية بسبب طبيعتها الضوئية، بينما الأسلاك النحاسية تولد إشارات كهربائية.

الألياف الضوئية و شركة الاتصالات السعودية STC :

يعتبر تطبيق الخدمة التي تقدمها شركة الاتصالات السعودية لمستخدميها في المملكة من أول الشركات في العالم التي سعت إلى ذلك، حيث تصل سرعة الإنترنت في المنازل إلى ٢٠٠ ميجا بايت، وتقوم الشركة بتقديم خدمات تركيب الألياف البصرية مجانا في المنزل لكافة العملاء، ويكون التركيب والتوصيل مجانا في منزل العميل.

السرعات المتوفرة:

تقدم الشركة أربع سرعات مختلفة بأسعار متنوعة تتناسب مع احتياجات وإمكانيات العملاء المختلفة

سرعه 20 ميجا:

وهي سرعة مناسبة للمستخدمين الذين يستخدمون الإنترنت بشكل محدود، وتكون بتكلفة شهرية قدرها 274 ريالا .

سرعه 40 ميجا:

وهي أسرع من الخدمة الأولى وتوفر للمستخدمين بمبلغ اشتراك شهري قدره 299 ريال .

سرعة 100 ميجا:

تعد فرصة مناسبة للعديد من المستخدمين في جميع أنحاء المملكة، وتقدم بتكلفة اشتراك شهري قدرها 449 ريال.

سرعه 200 ميجا:

هذه هي أعلى سرعة توفرها شركة الاتصالات السعودية STC، برسوم شهرية تصل إلى 774 ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى