التغذيةصحة

قائمة اطعمة مفيدة في التهاب المفاصل

في هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من الأطعمة المفيدة لعلاج التهاب المفاصل، وهو أحد الأعراض الشائعة جدا بين الكثيرين حول العالم، وخاصة لدى كبار السن والنساء مع التقدم في العمر. يرافق هذا الالتهاب آلاما حادة ومزعجة للغاية. ولذلك، يبحث هؤلاء المرضى عن أفضل الأطعمة التي يمكن أن تساعدهم في العلاج. في هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من هذه الأطعمة المفيدة. تابعونا على موسوعتنا.

جدول المحتويات

اطعمة مفيدة في التهاب المفاصل

يعد التهاب المفاصل من الحالات الشائعة جدا والمنتشرة بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، ويحدث التهاب المفاصل في المفاصل المختلفة مثل الركبتين ومفاصل اليد والعمود الفقري وغيرها من المفاصل المتواجدة في الجسم، ولعلاج هذه الحالة يتعين تناول مجموعة من الأطعمة المضادة للالتهاب والتي تتضمن ما يلي.

اغذية لعلاج التهاب المفاصل

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو واحد من المغذيات العالمية الأكثر شهرة، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الإنسان، ومن بين فوائده القدرة على تقليل آلام التهاب المفاصل.

هناك دراسات تشير إلى أن لزيت الزيتون فوائد في علاج التهاب المفاصل، وتم إجراء تجارب على فئران التجارب لدراسة ذلك، وبالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسات أخرى إلى أن زيت الزيتون قد يقلل من فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل.

السمك

الأسماك هي الأطعمة الأكثر فاعلية في علاج التهاب المفاصل، بفضل محتواها العالي من الأوميجا 3. تقلل الأسماك من آلام التهاب المفاصل وتقلل من شدة الالتهاب وتقلل من حجم الألم بشكل كبير. إضافة إلى ذلك، فهي مصدر غني بفيتامين د الذي يعوض النقص في الجسم.

البروكلي

يعتبر البروكلي من الأطعمة المهمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة وتزود جسم الإنسان بها، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تساهم بشكل كبير في علاج العديد من أنواع الالتهابات، وذلك بفضل مادة “سولفورفان” التي تمنع بعض الخلايا التي تزيد من حدة التهاب المفاصل من النوع الروماتويدي.

الثوم

للثوم فوائد عديدة لصحة الجسم العامة؛ يستطيع مكافحة أنواع مختلفة من السرطان، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والخرف والزهايمر، ويدعم ويعزز جهاز المناعة، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات وتقليل آلام التهابات المفاصل.

السبانخ

تشير الدراسات إلى أن تناول الفواكه والخضروات، وخاصة الخضراوات الورقية، يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بأي نوع من الالتهابات المختلفة، وخاصة التهابات المفاصل، وذلك بفضل العناصر المضادة للأكسدة والعناصر المضادة للالتهاب الموجودة في السبانخ. من الأفضل تناول كميات مناسبة من السبانخ بشكل منتظم.

اللبن والتهاب المفاصل

الحليب هو واحد من أهم المغذيات التي يجب تناولها بشكل يومي منتظم؛ وذلك لفوائده العديدة التي تعود على صحة الإنسان، ومن بين هذه الفوائد أيضا تقليل حدة التهاب المفاصل؛ حيث أظهرت دراسة أجريت على بعض النساء اللاتي تناولن كميات منتظمة من الحليب قليل الدسم والحليب الخالي من الدسم، مقارنة بالنساء اللاتي تناولن أطعمة أخرى؛ وخلصت التجارب إلى أن الحليب لديه القدرة على تقليل شدة التهاب المفاصل بشكل فعال.

الكرز

الكرز هو واحد من أنواع الفاكهة التي تحمل العديد من الفوائد لصحة الإنسان. وفي بعض التجارب التي أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا عصير الكرز بانتظام، لاحظنا تراجعا في نسبة إصابتهم بالتهابات المفصلية مقارنة بمجموعة أخرى تناولت أنواعا مختلفة من الطعام. هذا يدل على قدرة الكرز على تقليل أعراض التهاب المفاصل.

نقدم لكم اليوم في هذه المقالة مجموعة من أهم الأطعمة التي يمكن أن تساعد في علاج حالات التهاب المفاصل لدى العديد من الأشخاص، تابعوا جديد الموسوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى