أدلة و مراجعاتكتب و أدب

تعريف القصة وعناصرها

اطلع على تعريف القصة وعناصرها، فالقصة هي الفن الأدبي الأكثر متعة وتتنوع في الطول والقصر. فالقصة هي الحكاية ذات الطول المعتدل في فن السرد، بينما الرواية هي القصة الأطول التي تتشابك أحداثها وشخصياتها بشكل أكبر. أما القصة القصيرة فهي الأقصر بينهما، تابع المقالة في الموسوعة.

تعريف القصة وعناصرها

الرواية هي فن السرد، وتكون مجموعة من الأحداث والشخصيات والعناصر الأخرى التي يتم التعبير عنها بتسليط الضوء على عناصر القصة المتمثلة في الأحداث والشخصيات والعقدة والحبكة والزمان القصصي والمكان القصصي المعروف بالزمكان وغيرها من عناصرها، وتصاغ القصة في الغالب في شكل “نثري” وقد ظهرت أيضا في صورة شعرية، واشتهرت الحضارات السابقة بفن الرواية الرائع، ومن أمثال هذه الحضارات: “الحضارة العربية” و “الحضارة الفارسية” و “حضارة الروم” و “الحضارة اليونانية”، حيث سيطر الخيال بشكل كبير عليها، وخاصة في الأساطير التي تعتبر الأبرز بين جميع الحضارات.

تعريف القصة القصيرة

القصة القصيرة هي نوع من الأدب القصصي الذي يحتوي بشكل أساسي على عناصر القصة، ولكن الشيء المميز فيها هو التركيز على تجميع جميع الأحداث الزمانية والمكانية في فترة زمنية قصيرة، بهدف إيصال الفكرة المحورية للعمل الفني بأسرع وقت ممكن.

نشأة القصة

القصة في الادب العربي

أما السرد القصصي في الحضارة العربية، فقد ظهر بوضوح في القصائد الشعرية لدى العرب، حيث توثق بطولات الشاعر وبطولات القبائل العربية المختلفة في الحروب التي خاضوها، وتروي أيضا قصة الحبيب مع محبوبته والألم أو السعادة التي يشعر بها، وظهرت القصص في العديد من القصائد والمعلقات، وعلى الرغم من أنها تفتقد إلى بعض الوحدة الموضوعية في القصيدة، مثل معلقة عمر بن كلثوم وشعر عنترة بن شداد في الحروب ومحبوبته، إلا أنها لا تزال تعد جزءا هاما من الحضارة العربية.

ظهرت أيضا في شكلها النثري في “أيام العرب” التي تروي أخبارهم، والتي وصلتنا من السير والمغازي الخاصة بهم، وتعتبر من أبرز الدلائل على وجود القصة في الأدب العربي القديم.

عناصر القصة

الفكرة

  • الفكرة هي الأساس الذي يتم بناء القصة عليه، يجب أن تكون الفكرة الأساسية للقصة واضحة ومحددة، وتنتهي بهدف معين أو رسالة يرغب الكاتب في التعبير عنها، ومن خلالها يتم التعبير عن الهدف الرئيسي للقصة بجميع عناصرها الأخرى.

الأسلوب

  • أولا، يتم كتابة القصة بأسلوب فني رائع وواضح، خال من التعقيدات الفكرية واللغوية. يجب أن يتمكن الكاتب من توصيل الفكرة بسهولة وبساطة للقارئ، وعليه أن يحرص على تجنب الضعف في مستوى الكتابة، وعرضها بشكل يخدم الفكرة الرئيسة مع الابتعاد عن التعقيد والتكلفة.

الزمكان

ينقسم الزمكان القصصي إلى مكان، وزمان:

المكان القصصي

  • هو المكان الذي يتم فيه سرد أحداث القصة سواء كان الفضاء الداخلي “البيت.
  • أو المدينة أو المنطقة أو الدولة أو ما شابه ذلك في الفضاء الخارجي.

الزمان القصصي

  • أما بالنسبة للزمان السردي، فهو يتمثل في الفترة التاريخية التي يحدث فيها الأحداث، ويشمل أيضا تحديد الوقت اليومي للأحداث سواء في الصباح أو في الليل.

الشخصيات

  • الشخصيات هي المحاور الأساسية التي يدور بها الأحداث في القصة بشكل تدريجي وتخدم الهدف، وتوصل المتلقي أو القارئ إلى العقدة أو الصراع، ثم إلى الحل الذي يوجد في نهاية القصة والذي يروي المغزى أو الهدف الأساسي لها.

الأحداث

  • الأحداث هي السرد الحقيقي للقصة التي يتم التحكم فيها من خلال الشخصيات، وتظهر الأحداث في القصة بشكل تدريجي ومتشابك ومدروس. تبدأ الأحداث بشكل طبيعي أو غامض في البداية، ثم تتعقد تدريجيا حتى تصل إلى العقدة أو الصراع.

الحبكة

  • الحبكة هي النقطة المحورية، أو الصراع هو ذروة الأحداث، وهو اللحظة التي تنقلب فيها أحداث القصة وتتصاعد بشكل مشوق ومثير؛ إما للأفضل أو للأسوأ، أو تتغير الأحداث تماما بطريقة غير متوقعة.

الحل

  • الحل هو نهاية القصة وحل الصراع الذي يحدث في القصة، ومن خلاله يصل الكاتب إلى الخطوة التي يعرض فيها الهدف الرئيسي لقصته وتظهر فكرة القصة بوضوح.

تعريف القصة pdf

يمكنك الاطلاع على التعريفات الخاصة بالقصة، وقراءة موضوع القصة بنسخة (pdf) من خلال الضغط على هذا الرابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى