التعليموظائف و تعليم

طريقة فهرسة الكتب في المكتبات

في المقال التالي نشرح لكم كيفية فهرسة الكتب في المكتبات بالتفصيل، حيث الفهرس هو قائمة تنظم محتويات الكتاب، ووفقا لمعجم لسان العرب، الفهرسة هي قائمة تحتوي على أسماء مجموعة من الكتب المختلفة، ويشير أصل تلك الكلمة إلى اللغة الفارسية، حيث تعني قائمة المواضيع وقائمة الكتب، واستخدمت لأول مرة في عام 987 ميلاديا من قبل ابن النديم.
لا يقتصر استخدام الفهرس على تنظيم المواضيع في الكتب فحسب، بل يمكن استخدامه أيضا لتنظيم الكتب داخل المكتبة وبين مجموعة متنوعة من المكتبات. يتم ترتيب الكتب في كل مكتبة وفقا للنظام الذي تتبعه بهدف تسهيل الوصول إلى المواد المكتبية المتاحة بسهولة وبدون عناء. وفي الفقرات التالية من الموسوعة، سنشرح طريقة الفهرسة بالتفصيل.

أهمية الفهرس

قبل أن نتطرق إلى طريقة الفهرسة، سنوضح لكم في الجمل التالية أهمية استخدام الفهرس:

  • تنظيم الكتب وفقا لفهرس معين في المكتبات يسهم في سهولة الوصول إليها ومعرفة التوافر، ويساعد أيضا في الوصول إلى كتب المؤلفين دون عناء أو إضاعة وقت طويل في البحث.
  • يسهل العثور على الكتب بين رفوف المكتبة ومعرفة ما إذا كانت متوفرة بالفعل أم لا
  • توفير إجابات لجميع الأسئلة التي يطرحها الطلاب والمستفيدين.
  • استخدام فهرس الكتب يساعد في العثور على صفحات محددة بسهولة، بالإضافة إلى تسهيل الوصول للفروع الفرعية من العناوين دون عناء.

طريقة فهرسة الكتاب

  • في البداية يجب كتابة جميع المواضيع الرئيسية الموجودة في الكتاب، ثم كتابة رقم الصفحة التي تحتوي على كل موضوع.
  • يفضل استخدام طريقة الترميز بواسطة الأرقام، وذلك عن طريق ترتيب المواضيع بتسلسل من الرقم (1) إلى الانتهاء من ترتيب جميع محتويات الكتاب.
  • كتابة العنوان الرئيسي بجانبه باستخدام الترميز الرقمي، ووضع نقطة، ثم كتابة رقم العنوان الفرعي بجانب تلك النقطة، مثل (1.1)، (1.2)، (1.3).
  • في نهاية الفهرس، يتم كتابة جميع المراجع والمصادر التي استخدمها الكاتب للحصول على المعلومات.

طريقة فهرسة الكتب في المكتبات

هناك أكثر من طريقة يمكن الاعتماد عليها في فهرسة الكتب المتواجدة بين رفوف المكتبات، وسنوضح لكم في الأسطر التالية أكثرها شيوعا

  • فهرسة المؤلفين: يتم فهرسة الكتب اعتمادا على أسماء المؤلفين، حيث يستخدم اسم المؤلف كمفتاح رئيسي يساعد في الوصول إلى الكتاب بسهولة، وذلك من خلال ترتيب أسماء المؤلفين أبجديا، وكتابة كافة الكتب التي قام المؤلف بكتابتها، وتوضيح ما إذا كانت متوفرة أم لا، وتكمن أهمية فهرسة المؤلفين في سهولة الوصول إلى كتب كل مؤلف، وعرض كافة الكتب المتاحة أمام الباحث.
  • الفهرس الموضوعي: في هذا النوع من الترتيب، يتم ترتيب الكتب حسب الحروف الأبجدية، ويتم استخدام الفهرس الموضوعي لسهولة البحث عن عناوين الكتب فقط ومعرفة ما إذا كانت متاحة في المكتبة أم لا.
  • الفهرس القاموسي: الفهرس القاموسي هو مجموعة من الفهارس، حيث يحتوي الفهرس الأول على اسم المؤلف، والفهرس الثاني على اسم الموضوع، والفهرس الثالث على عنوان الكتاب، وما يميزه هو أنه يجمع بين جميع أنواع الفهارس ويتم ترتيب المواضيع بترتيب هجائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى