التعليموظائف و تعليم

فوائد الشطرنج بالتفصيل

في هذه المقالة، سنوضح لك أهم فوائد لعبة الشطرنج بالتفصيل. إن الشطرنج هي لعبة لوحية تتضمن لوحة مقسمة إلى قطعتين لونيتين، الأبيض والأسود، وتحتوي على قطع صغيرة يستخدمها اللاعبون للهجوم على الخصم والدفاع عن أنفسهم، والوصول إلى هدف اللعبة، وهو حصار الملك في وضع لا يسمح له بالهروب. يمكن لأحد اللاعبين أن يفوز أو يخسر أو يتعادل مع الخصم الآخر، وتتبع اللعبة قواعد ثابتة وواضحة لا تتغير. عند المنافسة، يحصل الفائز على نقطة، وفي حالة التعادل، يحصل كل من المتنافسين على نصف النقطة، بينما لا يحصل الخاسر على أي شيء. تحمل هذه اللعبة العديد من الفوائد، وسنوضحها بالتفصيل في الفقرات التالية من هذا المقال.

فوائد الشطرنج

هناك العديد من الفوائد التي تعود على لاعبي الشطرنج، ومنها:

  • توطيد العلاقات بالآخرين: منذ تأسيس لعبة الشطرنج قبل 1500 عام، استطاعت اللعبة أن تجمع بين الناس من مختلف الأعمار والفئات والجنسيات والثقافات من خلال المسابقات والمباريات التي تنظم لها. كما يمارسها الأشخاص عندما يتجمعون في السهرات أو في المقاهي، وساهمت اللعبة في تعزيز العلاقات بين الأفراد في المجتمع وتكوين العديد من الصداقات.
  • تعلم استراتيجية الفوز: في تلك اللعبة، يقوم اللاعب بقبول الخسارة بصدر رحب، ويتقبل هزيمته من المنافس الآخر، ويستفيد من تلك الخسارة لمعرفة الأخطاء التي ارتكبها في المرة الأولى، وفي المرة الثانية، يستفيد من تجربته ويحسن من أدائه، حتى يتعلم العديد من الاستراتيجيات التي تمكنه من وضع خطط مختلفة والفوز بسهولة.
  • القدرة على اتخاذ القرار: في هذه اللعبة، يقوم اللاعب باتخاذ القرارات المتعلقة بالحركات التي يقوم بها، وبعدها يتحمل جميع العواقب الناجمة عن تلك القرارات، فعندما يلعب الأطفال لعبة الشطرنج، سيتعلمون أن لكل قرار نتائج محددة، ويجب عليهم التفكير جيدا قبل اتخاذه، وأن العجلة والتصرف بدون وعي يمكن أن يؤدي إلى خسارة كبيرة.
  • تنمية مهارة التركيز: من خلال ممارسة هذه اللعبة، يتحسن تركيز اللاعب بشكل كبير، حيث يحاول فهم كل حركة قام بها والتفكير في نتائجها، مما يعزز القدرات العقلية وينشطها.
  • سهولة اللعب: ما يميز اللعبة هو أن سعرها منخفض وغير مكلف، ويمكن للكبار والصغار أن يلعبوها ويستمتعوا بها، وتناسب أيضا ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا تتطلب جهدا كبيرا أو تكاليف مرتفعة للعبها، فما عليك سوى التركيز والتفكير قبل اتخاذ أي قرار.
  • تطوير القدرات الإبداعية: ممارسة اللعبة بانتظام يساهم في تنمية القدرات الإبداعية، من خلال التفكير في استراتيجيات جديدة للفوز.

ماذا تعلمت من لعبة الشطرنج

  • زيادة الثقة بالنفس: يتميز بتعزيز الثقة بالنفس للأشخاص الذين يمارسونها، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، واستغلال النقاط القوة بشكل جيد، والعمل على تقليل نقاط الضعف وإيجاد حلول لها، بالإضافة إلى تهدئة الأعصاب والقدرة على التركيز.
  • تعليم التأني في اتخاذ القرارات: يتعلم الشخص أن يفكر كثيرا قبل اتخاذ أي قرار جديد، فكلما تأنى، زادت فرصة اختيار الحركة الصحيحة التي تؤهله للفوز، وكلما إستعجل في اتخاذ قراره، زادت نسبة الخطر بالخسارة.
  • تنشيط وظائف الدماغ: أظهرت الأبحاث أن ممارسة لعبة الشطرنج تعمل على تنشيط الدماغ، بالإضافة إلى الحفاظ على صحته، وتطوير قدرة الفرد في استيعاب الأنماط المختلفة، وكذلك قدرته على التفكير في القرارات المتعلقة بالجانب التحليلي والبصري، وذلك عن طريق تنشيط كل من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر.
  • تعليم الهدوء والصبر: الصبر والهدوء يساهمان في وضع استراتيجية جيدة تمكن اللاعب من تحقيق الانتصار، بينما الضغط العصبي والتوتر يزيدان من نسبة خسارته، فيتعلم الشخص كيفية التصرف بحكمة وبهدوء، مما يساعده في تجنب الضغوط في الحياة اليومية والتعامل معها بحكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى