الحيواناتالحيوانات الأليفة

امراض الكلاب واعراضها

في المقال التالي نوضح لكم أشهر أمراض الكلاب وأعراضها، فالكلاب تعتبر حيوانات أليفة يحرص عليها الكثير من الناس على اقتنائها وتربيتها، وغالبا ما يقوم المربيون بتجهيز غرفة للكلب خارج المنزل أو تركه في الحديقة، وهذا يعرضه للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل الإسهال والأمراض الجلدية والديدان.
صحة الكلاب من الأمور المهمة التي يجب على الإنسان أن يهتم بها، وذلك لأن خطورتها لا تقتصر على الكلاب فقط، بل يمكن أن تنتقل تلك الأمراض بسهولة إلى الإنسان. إذا تم ترك الكلب بدون علاج المرض منذ بدايته، فقد يؤدي ذلك إلى تدهور حالته الصحية وخسارته. لذلك، يجب ملاحظة أعراض المرض لدى الكلاب ومحاولة علاجها فور ظهورها. سنشرح لكم في الفقرات التالية أشهر تلك الأمراض بالتفصيل.

امراض الكلاب واعراضها وعلاجها

  • علاج الإمساك عند الكلاب

يعتبر الإمساك أحد الأمراض الشائعة والمنتشرة بكثرة بين الكلاب، وتتجلى أعراض هذه المشكلة الصحية على الكلب من خلال تصرفات غير مفهومة، مثل النباح المستمر وإصدار صوت يشبه صوت الألم، ولعلاج الإمساك يمكن تغيير نظام غذاء الكلب وإدخال النخالة في وجباته، حيث تعتبر فعالة في علاج الإمساك.

  • علاج الإسهال عند الكلاب

قد يتعرض الكلب للاصابة بالامساك وتظهر عليه بعض الاعراض المزعجة، مثل فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام، والاستفراغ المستمر طوال الوقت، وارتفاع درجة حرارة جسده، بالاضافة الى تعرضه للمغص في البطن، والتعب والخمول وعدم القدرة على التحرك بسهولة، وقد يعاني الكلب من الجفاف او وجود دماء في البراز، ومن الجدير بالذكر ان الاسباب الرئيسية للاصابة بالاسهال للكلاب هي اصابة المعدة بالطفيليات والفيروسات، او تناول الاطعمة الغير صحية، وعند تعرض الكلب لتلك المشكلة الصحية يجب اصطحابه الى الطبيب البيطري، وذلك حتى يقوم الطبيب بوصف دواء يساعد على تهدئة الامعاء، وستلاحظ ان حالة الكلب تحسنت بعد مرور يومين من استخدام الدواء.

امراض الكلاب الخطيرة

  • علاج مرض لايم عند الكلاب

لايم” هو مرض يصيب مفاصل الكلب، ويحدث بسبب لدغة حشرة القراد التي تنقل بكتيريا البوريلا إلى جسم الكلب. هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى إصابة الكلب بمرض لايم، مثل فقدان الشهية وآلام المفاصل وارتفاع درجة الحرارة. عند ملاحظة هذه الأعراض، يجب أخذ الكلب إلى الطبيب البيطري لإجراء فحص شامل وتشخيص الحالة، وصف العلاج اللازم بمضادات البكتيريا البوريلا، واستخدام أطواق للوقاية من لدغات القراد، واستخدام الكريمات لعلاج اللدغات.

  • الدودة الشريطية

عندما يبتلع الكلب البراغيث التي تعيش على جسمه، تتواجد البراغيث في معدته وتفقس يرقات صغيرة للديدان الشريطية. تتكاثر هذه الديدان وتتواجد في أمعاء الكلب وجدار المعدة، مما يسبب حكة في الجلد للكلب وفقدان واضح في الوزن بسبب تغذية الديدان على طعام الكلب. ويمكن للمربي أن يلاحظ وجود ديدان في براز الكلب.

  • علاج الدودة الشريطية عند الكلب

عند ملاحظة أعراض الإصابة بالدودة الشريطية، ينصح بإحضار الكلب إلى الطبيب البيطري، وذلك حتى يقوم الطبيب بحقن الكلب بالعقار الذي يعمل على مكافحة الديدان، وينصح أيضا بالاهتمام بنظافة المكان الذي يتواجد فيه الكلب وخاصة السجادة.

  • علاج داء الكلب

إنه واحد من الأمراض الخطيرة التي تصيب الكلاب، والخطورة في هذا المرض تكمن في إمكانية انتقاله إلى الإنسان إذا تعرض لعضة قوية من الكلب. إنه مرض فيروسي، وهناك بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة الكلب بهذا المرض، مثل النباح المفرط، وتدفق اللعاب من الفم، وعمل الكلب على عض كل شيء يجده أمامه. يجب الانتباه إلى أن الكلب يموت بعد عشرة أيام من إصابته بهذا المرض، لذلك يجب إعطاؤه مصل الوقاية ومصل العلاج في الوقت المناسب.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى