التعليموظائف و تعليم

فصول السنة في السعودية 1442

استكشف فصول السنة في السعودية 1442، حيث تحدث أربعة فصول سنوية بسبب ميل محور الأرض قليلا عن مدارها حول الشمس. تتمثل هذه الفصول في الصيف والخريف والربيع والشتاء. ومع ذلك، لا يحدث هذا الظاهرة في جميع مناطق الكرة الأرضية. هناك العديد من المناطق التي تتمتع بفصلين أو ربما فصل واحد فقط طوال العام. يدور الأرض حول محورها كل يوم، ولكنها لا تدور بشكل مستقيم على الكوكب خلال رحلتها. يميل محور الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، وهذا يشير إلى أن الأشعة الشمسية توزع بشكل مختلف من جزء إلى آخر بسبب هذا الميل. يؤثر الميل أيضا على كمية الضوء التي تصل إلى الأرض. ولكن ما هو سبب ظهور الفصول الأربعة؟ وما هو انقلاب الفصول واعتدالها؟ وما هو ترتيب الفصول؟ سنقدم لكم هذه المعلومات في المقال التالي على موقع الموسوعة.

ترتيب فصول السنة في السعودية 1442

فصل الربيع

هو الفصل الذي يبدأ فيه نمو النباتات، وهو الوقت الذي يكون فيه الطقس دافئا وعادة ما يكون الفول أكثر رطوبة، مما يؤدي إلى ذوبان الثلج الذي تساقط في فصل الشتاء وإلى حدوث الفيضانات في العديد من المناطق حول العالم.

فصل الصيف

ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير في هذا الفصل، ويحدث الكثير من الضرر لكل الحيوانات والبشر بسبب موجات الحر الشديدة والجفاف.

فصل الخريف

في هذا الفصل تنخفض درجات الحرارة تدريجيا، وخلاله تذبل النباتات وتتساقط أوراق الأشجار، وتستعد الحيوانات لاستقبال فصل الشتاء وجمع الموارد الغذائية، أو تهاجر إلى المناطق الأكثر دفئا.

فصل الشتاء

هو موسم هطول الأمطار بغزارة شديدة، وتساقط الثلوج على العديد من المناطق، ودرجة حرارة منخفضة جدا في هذا الموسم.

سبب ظهور الفصول الأربعة

  • تتغير الفصول خلال العام الواحد وفقا لكمية الضوء الشمسي التي تصل إلى جزء من الأرض وفقا لمسارها حول الشمس. يحدث ميل لمحور الأرض ودورانه حول الشمس خلال العام لإكمال دورة كاملة. ولذلك نجد أن الصيف يحدث في منتصف الكرة الأرضية الأقرب للشمس، ونجد أن فصل الشتاء يحدث في منتصف الكرة الأرضية الأبعد عن الشمس.
  • نجد أن نصف الكرة الأرضية الأقرب إلى الشمس يكون دافئا ويحتوي على أكثر قدر من ضوء الشمس ، حيث ينتقل ضوء الشمس مباشرة نحو سطح الأرض ويقل تشتته في الغلاف الجوي.
  • هذا يشير إلى أن الصيف في نصف الكرة الشمالية يتزامن مع الشتاء في نصف الكرة الجنوبية.
  • يمتاز نصف الكرة الأرضية الذي يميل نحو الشمس بنهار طويل وليل قصير، ولذا فإن الأيام تكون أطول في فصل الصيف منها في فصل الشتاء.

انقلاب واعتدال الفصول الأربعة

تقلبات الفصول تؤثر مباشرة على درجات الحرارة، وتؤثر أيضا على طول الليل والنهار، لذا نجد ما يعرف بالاعتدال والانقلاب على النحو التالي:

الانقلاب الشتوي: يحدث الانقلاب في فصل الشتاء عادة في 21 أو 22 من شهر ديسمبر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتتميز هذه الفترة بالليالي الطويلة والأيام القصيرة.

الانقلاب الصيفي: عادة ما يبدأ في 20 أو 21 من شهر يونيو، ويتميز هذا الوقت بالنهار الطويل والليل القصير.

الاعتدال الربيعي: عادة ما يبدأ في 20 أو 21 من شهر مارس، وفي هذا الوقت يكون الليل والنهار متساويين.

الاعتدال الخريفي: تبدأ في 22 أو 23 من شهر سبتمبر، وتتميز هذه الفترة أيضا بتساوي فترة الليل مع فترة النهار.

يمكنك قراءة المواضيع التالية:

فصول السنة في السعودية 2020-1441 بالترتيب

ما هي فصول السنة؟.

ما هو ترتيب فصول السنة الأربعة.

مصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى