القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى اثر رجعي

يتساءل الكثيرون عن معنى الاثر الرجعي، وهو مصطلح يستخدم بشكل شائع في المجالات السياسية والحكومية، وعلى الرغم من انتشاره، إلا أن معناه يثير الكثير من الارتباك، فلا يستطيعون تحديد هذا المعنى بدقة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال الذي يقدمه موقع موسوعة على الدلائل التي تشير إلى هذا المعنى بالتفصيل، فتابعونا.

جدول المحتويات

معنى اثر رجعي

ما معنى الاثر الرجعي

في اللغة العربية، يعرف مصطلح الأثر الرجعي بأنه سحب الأثر الناتج عن حدوث شيء معين إلى الوقت قبل حدوثه، ويستخدم هذا المصطلح بشكل أكبر في المجالات القانونية والاقتصادية.

ومن أمثلة ذلك:

الأثر الرجعي للمستند، معناه: تأثير تحقق الشرط يرجع إلى الماضي، أي وقت إبرام العقد.

ما هو الاثر الرجعي للقانون

هناك العديد من الأخلاق التي يراعيها المشرع عند وضع القوانين المختلفة، ومن أهم هذه الأخلاق أن يصدر القانون بأثر فوري، أي يتم تطبيق الأحكام الواردة في القانون منذ تاريخ صدوره، ولا يتم تطبيق القانون على الأحداث التي وقعت قبل صدوره، سواء كانت جرائم أو معاملات.

ومع ذلك، يمكن للمشرع أن يصدر بعض القوانين ذات الأثر الرجعي، والقانون الذي يصدر بهذا الأثر يعني أن الأحكام التي يحتويها ينطبق عليها على الأفعال السابقة، ومن الأمثلة على ذلك أن يجرم القانون بعض الأفعال التي كانت مسموحة في السابق، أو يغير العقوبة المنصوص عليها في القانون الحالي إلى عقوبة أخرى، وربما تكون العقوبة الجديدة أشد أو أخف من العقوبة السابقة.

تحظر بعض الدول تطبيق القوانين بأثر رجعي تماما، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن معظم الدول تطبق مبدأ رجعية القوانين، وفي هذه الأنظمة يتطلب تطبيق القانون بأثر رجعي في العقوبات أن يتم تطبيق القانون الجديد على الجريمة التي ارتكبت قبل إصداره، بشرط أن يكون في صالح المتهم، أي أنه يتم المقارنة بين القانونين وتطبيق القانون الذي ينص على عقوبة أقل.

ماهو الاثر الرجعي في الراتب

يقوم الموظف بأداء عمل محدد وفقا له يستحق أن يتقاضى عنه الراتب المحدد له، وفي بعض الأحيان يتم تغيير أنظمة العمل واللوائح، حيث يستحق الموظف في هذه الحالات درجة مالية أعلى مما يتم صرفه بالفعل، أو يتم تقديم مستحقات ومكافآت جديدة للموظفين في قطاع ما أو مؤسسة ما. وتقوم لائحة أو قانون بتنفيذ دفع هذه الفروق في الرواتب، ويشير مصطلح الأثر الرجعي إلى احتساب وقت صرف هذه المكافآت منذ الوقت المستحق الذي كان من المفترض أن تصرف فيه والذي يعود إلى تواريخ سابقة لهذا الاستحقاق وقد يمتد لعدة أشهر. وتصرف هذه المبالغ المستحقة إما دفعة واحدة أو على دفعات متعددة تضاف إلى الراتب الأساسي.

تتطلب القوانين عدم تطبيق الأثر الرجعي إلا إذا كان هناك زيادة تستحقها العامل، أو الموظف. بالنسبة للتخفيض في المكافآت أو الأجور، فإنها لا تسري إلا بشكل فوري.

اثر رجعي بالانجليزي

يترجم مصطلح الأثر الرجعي في اللغة الإنجليزية إلى Retrospective وهناك العديد من المصطلحات التي تستخدم فيها، ومنها:

  • Retrospective decree ومعناها قرار بأثر رجعي.
  • Retrospective effect أثر رجعي.
  • Retrospective Investigation استقصاء بأثر رجعي.
  • Retrospective surveillance معناها مراقبة بأثر رجعي.

وفي نهاية هذه المقالة قد تعرفنا بالتفصيل على المعاني التي يرمز إليها مصطلح الأثر الرجعي في اللغتين العربية والإنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى