الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل رمضان من الأشهر الحرم

في المقال التالي، سنتحدث عن الأشهر الحرم التابعة للتقويم الهجري، الذي يبدأ احتسابه من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يثرب، المعروفة الآن بالمدينة المنورة، وهذا هو التقويم الذي تعتمده المملكة العربية السعودية. ويتكون التقويم من اثنتي عشرة شهرا، ومن بينها أربعة أشهر تعرف بالحرم وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب.

في سورة البقرة آية 217، ورد الله تعالى قوله “يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه، قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله”. وتم استنتاج أن القتال في هذا الشهر محظور بوجه عام من قبل الله، وسنوضح هذا في الفقرات التالية والسبب وراء تسميته بذلك الاسم.

الأشهر الحرم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الزمان قد تكرر بشكله يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة تحتوي اثنتا عشرة شهرا، منها أربعة أشهر مقدسة ومتتابعة هي ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب المضر الذي يأتي بين جمادى وشعبان.

وقد أشار علماء المسلمين إلى أن الأجر والثواب عن الأعمال الصالحة يتضاعف فيها، كما يتضاعف العقاب على الآثام، استنادا إلى قوله تعالى في سورة التوبة الآية 36: “فلا تظلموا فيهن أنفسكم.

كل شهر له معنى خاص به، حيث يسمى (ذو القعدة) بذلك بسبب قعود العرب عن المقاتلة فيه، أما (ذو الحجة) فقد تم التعرف على شعائر الحج فيه، و(شهر محرم) يسمى بذلك لتحريم القتال فيه قبل الإسلام، أما (رجب) فيسمى بهذا الاسم لأنه شهر معظم حيث عظم العرب شأنه وتم منع المقاتلة فيه.

لماذا سميت الأشهر الحرم

تم اختيار هذا الاسم لتحريم استخدامها في القتال في العصر الجاهلي قبل الإسلام، وفي الغزوات بين المسلمين والمشركين لغرض الفتوحات الإسلامية، حيث تم تقسيم تحريم القتال إلى حالتين

  • القتال دفاعاً عن المسلمين: إنه واجب طوال العام وليس فقط خلال الأشهر المقدسة، وهذا ما يتفق عليه علماء الإسلام.
  • القتال هجوماً على المشركين: يجوز الصيام في الأشهر الحرم في أي وقت، سواء قبلها أو بدأ بها، وتحريم ذلك ملغا بنص الآية الكريمة في سورة التوبة الآية 5 (فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم).

هل رمضان من الاشهر الحرم

  • لا يعتبر شهر رمضان الفضيل واحدا من الشهور الحرم، حيث عدها الله تعالى في القرآن الكريم أربعا فقط. في سورة التوبة، ذكر الله تعالى (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم). ولم يذكر رمضان من بين هذه الأربعة الشهور الحرم.
  • وعلى الرغم من أن الأجر والثواب فيها يكون مضاعفا ويجب استغلالها، إلا أن شهر رمضان هو أعظم الشهور الهجرية من حيث الأجر الذي يحصل عليه المسلم عن الأعمال الصالحة التي يقوم بها.

فضل الاشهر الحرم

تتمتع الأشهر الحرم بالعديد من الفضائل التي خصها بها الله تعالى، منها ما سنذكره في النقاط التالية:

  • يؤدي الحج فيها في شهر ذي الحجة.
  • تحتوي على الليالي العشرة التي أقسم الله عز وجل بالتحديد في شهر ذي الحجة، وفيها قال الله عز وجل في سورة الفجر الآية 2 (وليال عشر).
  • وفيه يوم عرفة الأخير في العشر الأواخر من ذي الحجة، وهو الأجرم وأعظمها، حيث تكون فيه الدعوات مستجابة، ويغفر الله لعباده المخلصين ذنوبهم، وتكفر فيه صيام السنة السابقة والتالية.

حكم الصيد في الأشهر الحرم

  • تم تحظير الصيد في مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك تم تحظيره على الحجاج، ومن الأمثلة أن القتال لم يكن محظورا على المسلمين في مواجهة الروم.
  • بدأ تعظيم تلك الأشهر المباركة في عهد النبي إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام واستمر الأمر من قبل العرب بعدهم.

يقال أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم حاصر مدينة الطائف في ذو القعدة لمقاتلة هوازن من قوم ثقيف، ولم يبدأ المسلمون القتال حتى بدأ الخصم به، واستمر الحصار لمدة أربعين يوما بدأت قبل ذو الحجة واستمرت حتى ذلك الوقت، ووصل الفقهاء المسلمون إلى جواز القتال في تلك الحالة كدفاع عن النفس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى