أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو مخترع البارومتر

في المقال التالي سنوضح لكم هوية مخترع البارومتر وأهم إنجازاته، فالبارومتر هو جهاز يستخدم لقياس الضغط الجوي، ونجد أن متوسط الضغط الجوي عند سطح البحر يصل إلى 1013 هكتوباسكال، أما عند سطح الأرض فيتراوح من 940 إلى 1040 هكتوباسكال، وتستخدم هذه القياسات في تحليل حالة الطقس ومعرفة المنخفضات الجوية وحدود الجبهات الهوائية، بالإضافة إلى أنظمة الضغط، ويستخدم الجهاز أيضا أثناء الغوص تحت الماء لقياس الضغط والارتفاعات، وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنوضح لكم بالتفصيل معلومات عن مخترعه.

مخترع البارومتر

من الذي اخترع البارومتر عام 1643

تم ابتكار جهاز البارومتر في عام 1643 ميلاديا من قبل العالم الإيطالي إيفانجليستا توريسيلي فيما تم قبوله كجهاز للقياس في فلورنسا في عام 1644 ميلاديا.

ولد العالم والفيزيائي الرياضي توريسيلي في الخامس عشر من أكتوبر عام 1608 ميلاديا في مدينة روما بإيطاليا. كانت عائلته من مقاطعة رافينا التابعة لولاية البابوية في ذلك الوقت، وكان والده يعمل في صناعة النسيج. نشأ توريسيلي في أسرة تعاني من الفقر والضيق المالي.

بعد أن كبر توريسيلي، تم إرساله للانضمام للتعليم تحت إشراف عمه يعقوب، وكان عمه آنذاك راهبا، وفي عام 1626 ميلادي تم قبوله في الكلية لدراسة الفلسفة والعلوم الرياضية، وخلال فترة دراسته توفي والده، وبعد تخرجه من الجامعة انتقل إلى روما بهدف دراسة العلوم تحت إشراف الراهب البنديكتين بنديتو كاستيلي، الذي كان يعمل كمدرس للرياضيات بجامعة كوليجيو ديلا سابينزا الإيطالية، ويجدر بالذكر أن كاستيلي تلقى تعليمه من جاليليو جاليلي.

في فترة من عام 1626 إلى عام 1632، كان توريسيلي يعمل كسكرتير لكاستيلي ويتعلم على يديه، وأثناء إقامته في روما، تلقى توريسيلي تعليما في العلوم الرياضية من عالم يدعى بونافينتورا كافاليري، واستمر في تلقي العلوم وتقديم الاكتشافات والاختراعات حتى وفاته.

وفاة إيفانجليستا توريسيلي

في اليوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر في عام 1647 ميلادية، توفي المبتكر توريسيلي بعد عشرة أيام من احتفاله بعيد ميلاده التاسع والثلاثين بسبب الإصابة بالحمى، وتوفي في فلورنسا، وتم دفنه في كنيسة سان لورينزو، وبعد وفاته ترك جميع أملاكه لابنه اليساندرو، ولم يكن اليساندرو ابنه الحقيقي، بل تبناه توريسيلي في صغره.

في عام 1868 ميلاديا، تم إقامة تمثال تكريما للعالم الفيزيائي والرياضي توريسيلي ووضعه في إحدى ساحات فاينزا لإبقاء ذكراه حية، تقديرا لمساهماته العديدة في مجال الاختراعات خلال فترة قصيرة من حياته، وتم تسمية أحد الكواكب باسمه، وهو الكوكب توريسيلي.

إنجازات توريسيلي

رغم وفاة توريسيلي في سنته التاسعة والثلاثين، إلا أنه حقق العديد من الإنجازات خلال تلك الفترة الزمنية القصيرة. أصبح من بين أهم العلماء الذين تميزوا في عصره، وسجل اسمه في التاريخ مثل العلماء الآخرين. ومن بين أهم الإنجازات التي قدمها توريسيلي:

  • في سنة ١٦٤٣ ميلادية، تم ابتكار جهاز البارومتر الزئبقي من قبل توريسيلي، بهدف قياس ضغط الهواء، وكان الجهاز يتألف من حوض زجاجي يحتوي على الزئبق، وله أنبوب مصنوع من الزجاج يحتوي على فتحة في أحد طرفيه، ووظيفته تعبئة الزئبق ووضعه بشكل مقلوب في الصندوق، وكان الجهاز مزودا بمسطرة للقياس.
  • اهتم توريسيلي بالتلسكوبات والمجاهر والميكروسكوبيات، حيث درس آلية عملها وعمل على تحسينها وتطويرها. واستطاع أيضا صناعة تلسكوب خاص به، بالإضافة إلى اهتمامه بمجال البصريات وتمكنه من صنع عدسات مجهرية باستخدام الزجاج القابل للانصهار بسهولة. وبناء على هذا الاكتشاف، تمكن توريسيلي من تصميم العديد من المجاهر والتلسكوبات البسيطة.
  • يركز على علم الميكانيكا، ويتأثر بالكتابات التي كتبها جاليليو، ويكتب العديد من المقالات تحت عنوان (فيما يتعلق بالحركة)، ويستوحي تلك المقالات من معلمه جاليليو، ويهتم أيضا بعلم الحركة، ويقدم العديد من المحاضرات العلمية حول آلية تشكل الرياح وتأثيرها.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى