التغذيةصحة

ما هي اضرار تناول الشوفان

يتساءل البعض عن الآثار السلبية لتناول الشوفان، وهو من الحبوب الكاملة التي تحتوي على العديد من البروتينات والمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. ينصح خبراء التغذية بتناوله للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، حيث يساهم في إنقاص الوزن وتزويد الجسم بالمعادن اللازمة والطاقة. ولكن هل للشوفان آثار سلبية على الجسم؟ سنتعرف على الإجابة في السطور القادمة من هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي اضرار تناول الشوفان على الكلى

الشوفان يحتوي على كميات هائلة من البروتين، وبالتالي تناوله بكثرة قد يتسبب في مشاكل للكلى، وقد يؤدي أيضا إلى الإصابة بمرض النقرس.

اضرار الشوفان على القولون

هناك العديد من الأضرار التي يتسبب بها الشوفان للمعدة والقولون ومنها:

  • تناول كميات كبيرة من الشوفان يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ، وذلك بسبب زيادة إنتاج الغازات في القولون، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة القولون العصبي.
  • في بعض الحالات، لا يتم هضم الشوفان بشكل جيد للأشخاص الذين يتناولونه بكميات كبيرة، مما يسبب اضطرابات في الهضم وآلام في المعدة.

اضرار الشوفان لمرضى السكر

الشوفان لا يسبب أي ضرر لمرضى السكري طالما أنهم يتناولون الكميات المسموح بها ولا يفرطون في استهلاكه، بل على العكس فإنه يحتوي على العديد من الفوائد التي يستفيد منها مرضى السكري، ومن بين هذه الفوائد:

  • يحتوي على العديد من المعادن الهامة لمرضى السكري، بما في ذلك الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • يعمل الشوفان على تخفيض مستوى السكر في الدم، وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر في الدم، ولكن يجب تجنب تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى السكر في الدم، حيث يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر إلى مستويات خطيرة.
  • من المشكلات التي يواجهها مريض السكر في كثير من الأحيان هو عدم القدرة على فقدان الوزن الزائد، مما يؤثر على حالته الصحية والنفسية. يساهم الشوفان بشكل فعال في تقليل الشعور بالجوع بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات، مما يساهم في خفض الوزن.
  • وفي جميع الأحوال يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة لتجنب مشاكل الهضم.

اضرار الشوفان للحامل

على الرغم من أن الشوفان عموما يعتبر آمنا للنساء الحوامل والمرضعات، إلا أن تناوله بكميات كبيرة للحوامل يسبب الإمساك وصعوبة في الإخراج، ويسبب أيضا عسر الهضم والانتفاخ والغازات.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها تناول الشوفان للجسم، ولذلك يجب أن نتناوله بشكل معتدل، فعلى الرغم من فوائده المتعددة للجسم، إلا أن تناوله بكميات زائدة يمكن أن يتحول ضده.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى