التعليموظائف و تعليم

موضوع عن الفساد في المجتمع

نقدم لك المقال التالي ورقة معلومات عن الفساد، فالفساد هو سلوك غير أخلاقي، وهو من أخطر السلوكيات التي تهدد أمن واستقرار البلاد، ونجد أن الفساد متفش في العديد من المجتمعات، وهناك جهود مختلفة يبذلها الدولة للقضاء على الفساد، لذلك قررنا كتابة هذه الورقة حيث نجد أن للورقات دورا فعالا ومؤثرا في زيادة الوعي، وتنتشر بسهولة، فنجدها في المؤسسات المختلفة، والمستشفيات، والمدارس، والجامعات، وتلعب أيضا دورا فعالا في تعليم الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة، فتابعونا على الموسوعة.

موضوع عن الفساد في المجتمع

ما المقصود بالفساد

الفساد في اللغة: من يفسد فهو فسادا، والفساد مقابل الصلاح، وهذا قول القرطبي” والله لا يحب الفساد.

قال العباس بن الفضيل، المقصود بكلمة الفساد هو الخراب.

قال سعيد بن المسيب إن الأية الكريمة التي ذكرها القرطبي تشير إلى أن قطع الدراهم يقاوم الفساد في الأرض، سواء كان الفساد متعلقا بالمال أو بالدين.

الفساد في الاصطلاح: فقد عرف ابن الجوزي وقال “تغير الشيء عما كان عليه من الصلاح، وقد يقال في الشيء مع قيامه، ويقال فيه مع انتقاضها، ويقال فيه إذا انتهى وزال”

طرق القضاء على الفساد

لا يوجد حل فعال يقضي تماما على الفساد، ولكن هناك عدة أمور تساعد في الحد منه، وجعلت العديد من الدول التي كانت تعاني من انتشار الفساد تسيطر عليه، وذلك من خلال تطبيق 5 طرق تساعد الحكومة والمواطنين على مكافحة الفساد ومراقبة الفاسدين

تنفيذ القوانين الفعالة

تنفيذ القوانين الرادعة لكل شخص فاسد، من الأمور المهمة التي تساعد في السيطرة على كل شخص يحاول التعدي على حقوق الآخرين وينشر الفساد في المجتمع، ويجب أن يكون هناك نظام قوي لتطبيق القوانين ونظام محكمة مستقل لدعم القوانين وتنفيذها بشكل فعال، ويمكن للمجتمع المدني أن يساعد الحكومة من خلال بعض الفعاليات والمبادرات مثل حملة “الشفافية الدولية لمكافحة الفساد.

تعزيز الشفافية والوصول إلى المعلومات

نجد أن جميع البلدان الناجحة تتمتع بتقاليد قوية ومتينة في مسألة انفتاح الحكومة. تساعد حرية الصحافة والشفافية في الوصول إلى المعلومات الحكومة والجهات المسؤولة في مكافحة الفساد والوصول إلى المفسدين. يزيد معرفة المعلومات بشفافية والوصول إليها من استجابة الجهات الحكومية ويساهم في المشاركة العامة بشكل إيجابي.

وتمكنت منظمة الشفافية الدولية داخل جمهورية المالديف من تحقيق نجاح في دعوتها لاعتماد مجموعة من القوانين القوية حول حقوق المعلومات على مستوى العالم، من خلال الضغط بشدة على أعضاء البرلمان المحليين، وذلك من خلال حملة الرسائل النصية القصيرة.

تفويض المواطنين

الهدف من إفساح المجال أمام المواطنين هو منحهم الحق في المشاركة مع الحكومة في مكافحة الفساد، ومنحهم حرية التعبير عن آرائهم فيما يتعلق بالحكومة؛ وهذا يعتبر وسيلة لبناء الثقة المتبادلة بين المواطنين والحكومة. ومن أمثلة ذلك مبادرة “مراقبة المجتمع” التي ساهمت في كشف الفساد وتقليل سرقة الأموال وتسريبها، وأيضا تحسين الخدمات العامة.

وجدت أيضا أن منظمة الشفافية الدولية في سلوفينيا عملت على إنتاج خريطة تفاعلية، حيث يقوم الجمهور بتزويدها بتقارير وصور حول المخالفات المتعلقة بالانتخابات، ونتيجة لهذه المبادرة تم اكتشاف العديد من الحالات التي تستخدم الأموال العامة لدعم مرشحين محددين.

حديث القرآن عن الفساد

  • ليفسد فيها ويهلك الزرع والذرية والله لا يحب الفساد ﴿٢٠٥ البقرة﴾
  • لو لم يكن في العصور السابقة من قبلكم أولو بقايا ينهون عن الفساد في الأرض ﴿١١٦ هود﴾
  • وكن كما أحسن الله إليك ولا تطلب الفساد في الأرض ﴿٧٧ القصص﴾

حديث السنة عن الفساد

في الحديث الشريف: الشخص الذي يسعى لمرضاة الله ويطيع الإمام ويتصدق بالكريمة ويسهل على الآخرين ويتجنب الفساد، سيحصل على أجر النوم والاستيقاظ، أما الشخص الذي يتلاعب بالنفاق والسمعة ويعصي الإمام ويفسد في الأرض، فلن يعود بما يكفي. هذا ما رواه النسائي وأبو داود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى