السفرالسياحة

معلومات عن الهرم خفرع

يتناول مقالنا في الموسوعة معلومات عن الهرم خفرع، أحد الأهرامات المصرية الثلاثة التي بناها الفراعنة وأصبحت اليوم واحدة من عجائب الدنيا والمعالم السياحية الشهيرة حول العالم. تأسست الأهرامات في عام 2560 قبل الميلاد وساهمت في جعل مصر وجهة سياحية تاريخية مهمة.

بالنظر إلى الهرم الأوسط، نجد أنه الثاني من حيث الارتفاع بين الهرمين، حيث قام خفرع، ابن الملك خوفو، ببنائه. وقد قام بتشييده كقبر له بعد وفاته، ويقع هذا الهرم بجهة الغرب الجنوبية من الهرم الأكبر. يبدو أن الهرم الأوسط أعلى في الارتفاع من الهرم الأكبر، ولكن السبب وراء ذلك يعود إلى وجوده على منطقة مرتفعة. إليكم بعض المعلومات الرئيسية حول هذا الهرم.

معلومات عن الهرم خفرع

ارتفع ارتفاع الهرم إلى (144.78 مترا)، وتم بناؤه بجوار تمثال أبو الهول وتم تصميمه بواسطة المسارات الأفقية ليتم بناؤه بتسلسل تنازلي، حيث وضعت الأحجار الكبيرة أسفله وتصاعديا حجما حتى الوصول إلى الأصغر حجما في القمة.

ويختلف في التصميم عن الأهرامات الأخرى حيث تحتوي الأخرى على مداخل خفية لا يمكن للمشاهد رؤيتها، أما هذه الهرم فقد تم تصميمه بطريقة مختلفة حيث يحتوي على مدخلين ظاهرين للرؤية يؤديان إلى المقبرة الداخلية.

الأهمية الحضارية لهرم خفرع

  •  نشدد على أهمية ذلك الهرم وأهمية الأهرامات الأخرى التي كان يقوم الملوك ببنائها ليتم دفنهم فيها بتصميم يذهل المشاهدين، فهي تعكس ترفهم وتستخدم للدعاية السياسية خلال فترة حكمهم.
  • كان بناء الهرم يعني الفخامة والعظمة، حيث استخدم الملك العديد من العمال لسنوات عديدة من أجل ذلك.
  • وبالفعل تم تحقيق هدف الملوك في هذا الأمر، ولكنه لم يقتصر على ما كانوا يرغبون فيه فقط، بل تسبب أيضا في استمرار ذكرهم في العالم بأكمله عبر العصور وحتى الآن.

تمثال خفرع

  • تم صنع ذلك التمثال من حجارة الديوريت التي تتميز بالمتانة والطول العمر دون أي تلف، وتم تصميمه على شكل جسد رياضي ونحيل لشخص في مقتبل العمر وليس لتمثيل عمر الملك الحقيقي في ذلك الوقت، ويوجد على رأسه غطاء ملكي يشبه غطاء رأس أبو الهول.
  • ومن مواصفات التمثال أيضا ذكر اللحية الصناعية التي توجد في ذقنه كرمز للملكية آنذاك لمعظم الفراعنة، سواء كانوا رجالا أم نساء، بل وحتى تمثال الملكة حتشبسوت يحمل نفس اللحية.
  • وفي التمثال نجد الملك خفرع جالسا على عرش محاط بأسود ذات مظهر مهيب، وبعض الرموز المتنوعة لمصر الفرعونية مثل أوراق البردي، ويجلس خلف رقبة الملك على العرش الإله حورس الصقر، حيث كان الملك مرتبطا بشدة بالإله حورس.

ولد الملك خفرع في عام (2575 قبل الميلاد) وتوفي في عام (2465 قبل الميلاد)، وكان ينتمي إلى الأسرة الرابعة في مصر القديمة، ولم يكن خفرع يرغب في دفنه مثل أقاربه في مقابر بسيطة، بل اختار بناء هذه الهرم العظيم في الجيزة، وتم بناء معبد الوادي أيضا في فترة حكمه، والذي يرتبط بالهرم عبر جسر مصنوع من الجرانيت الضخم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى