الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء بعد صلاة الوتر مستجاب مكتوب

نقدم لكم الدعاء بعد صلاة الوتر، وهي صلاة مستحبة يصليها المسلم بعد أداء الفرائض الخمس، وتصلي في الفترة من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، وعدد ركعات صلاة الوتر تتراوح بين ركعة واحدة وثلاث ركعات وحتى إحدى عشرة ركعة، وتكون الركعة الأخيرة منفردة بالتشهد والتسليم الخاص بها. وحث النبي صلى الله عليه وسلم على أداء هذه الصلاة، فقال: “يا أهل القرآن، أوتروا، فإن الله يحب الوتر”، وتصليها الكثير من المسلمين في شهر رمضان، ولكن ينبغي عليهم أن يحرصوا على أدائها طوال العام بناء على ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام. وفي هذا المقال من الموسوعة، نقدم لكم الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الوتر، فتابعونا.

جدول المحتويات

دعاء بعد صلاة الوتر

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل

واحدة من الأدعية المشهورة في صلاة الوتر عند قيام الليل، هي أن المسلم يقول الدعاء التالي: تعلمت من رسول الله صلى الله عليه وسلم الكلمات التي أقولها في قنوت الوتر: “اللهم اهدني في من هديت، وعافني في من عافيت، وتولني في من توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واحفظني من شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، ولا مأوى منك إلا إليك”

العلماء يقولون باستحباب الدعاء بها خلال القنوت في الوتر، ومنها بعض الأدعية

  • اللهم، اجعل خشيتك تحول بيننا وبين معصيتك، واجعل طاعتك تبلغنا بها جنتك، واجعل اليقين يخفف عنا مصائب الدنيا. انعمنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما تركتنا، واجعلها ترث منا وتنتقم لنا من ظالمينا وانصرنا على أعدائنا. لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر ولا مصيرنا النار. اجعل الجنة دارنا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا بذنوبنا.
  • اللهم اصلح ديننا الذي هو حصن أمورنا واصلح دنيانا التي فيها عيشنا واصلح آخرتنا التي نعود إليها واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير واجعل الموت راحة لنا من كل شر. اللهم نسألك أن تفعل الخيرات وتجتنب المنكرات وتحب المساكين وتغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا. وإذا أردت بقوم فتنة فتوفنا قبل أن نصير إليها ونسألك حبك وحب من يحبك وحب الأعمال التي تقربنا إليك.

ثم بعد ذلك يقوم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز للمسلم أن يدعو بعد هذا الدعاء ما يشاء.

يقول العلماء أنه بعد الانتهاء من صلاة الوتر وبعد التسليم، يستحب للمسلم أن يقول: “سبحان الملك القدوس” ثلاث مرات، ثم يذكر أذكار ختم الصلاة.

هل يجوز الدعاء في السجود في صلاة الوتر

يقول العلماء إنه يجوز الدعاء في السجود في ركعة الوتر، لأن الدعاء في السجود من الأمور المستحبة ويستجاب لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى