الترفيه و الهواياتالحرف

دليل أهم الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية حيث لديها تراث وطني وحضارة طويلة، وتحتوي المملكة على العديد من الحرف والمهن المتنوعة والتي تعتبر صناعات فنية مستقلة، وتعزز السياحة في المملكة، حيث يأتي الزوار خصيصا للاستمتاع بالحرف الفنية وخاصة تلك المتواجدة في المنطقة الشرقية التي تشهد إقبالا كبيرا. تسعى الحكومة السعودية بجهود كبيرة لدعم أصحاب الحرف اليدوية وتقديم الدعم اللازم لتطوير هذه الحرف وتعزيزها. من خلال هذه المقالة سنتعرف على بعض الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية وجهود المملكة تجاهها.

أهم الحرف الشعبية في المملكة العربية السعودية

صناعة الأخشاب

تعتبر صناعة الأخشاب من الصناعات اليدوية المشهورة في المملكة، حيث لا تحتاج هذه الحرفة إلى استخدام الآلات، بل يتم صنع الشبابيك والأبواب يدويا وبمهارة عالية، وترتبط هذه الحرفة بعدة حرف أخرى، بما في ذلك حرفة الحدادة.

صناعة الحدادة

الحدادة من أهم الحرف اليدوية في الأحساء والدمام، حيث تشتهر السعودية بصناعة السيوف بأشكال مختلفة، ويوجد سوق كبير متخصص في الحدادة وصناعة السيوف اللامعة، وهو قريب من سوق لقيصرية في الأحساء بالمنطقة الشرقية.

صناعة الفخار

تعتبر صناعة الفخار من أقدم الصناعات اليدوية المشهورة بين البدو منذ العصور القديمة، وتعتمد على استخدام الفخار في تصنيع العديد من الأشكال المتنوعة والمتعددة الاستخدامات، حيث يتم صناعة أواني الطهي والزخرفة بأشكال جميلة، والعديد من المجسمات الأخرى التي تجذب الزوار، وتصنع الأوعية أيضا من الجراب والبلابل ومن الفخار أيضا.

صناعة السفن

تعتبر صناعة السفن من أقدم الحرف التقليدية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية، حيث يتم صنع مختلف أشكال القوارب الصغيرة في الحجم، وتعرف بحرفة “القلاف”. وبعد صنع القوارب، يقوم المصنعون بعرضها على الشواطئ للبيع، وبعض الشواطئ المشهورة في هذا السياق هي الدمام والقطيف وكورنيش الجبيل وسواحل سيهات.

صناعة الخوص

تعد واحدة من أجمل الصناعات التي تتميز بها المملكة، حيث يتم صنع الحصر من خلال سعف النخيل، ويتم صنع سلال مختلفة وسجاجيد للصلاة ومكانس وقبعات الرأس المصنوعة من خيوط الخوص وسعف النخيل.

تعد هذه الصناعة من أفضل وأجمل الصناعات الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يقومون بصناعة الحصر الشهير باستخدام سعف النخيل، ويستخدمونه أيضا في صناعة سلال للمخبوزات والأطعمة، وأيضا سجاد خاص للصلاة، وصناعة بعض المكانس والفرش اليدوية وقبعات الرأس.

صناعة الحلي

تعتبر واحدة من أجمل الصناعات التي تقدم عدة أشكال متميزة للمجوهرات، وتصنع من اللؤلؤ والمرجان والكهرمان، وتستخرج هذه الموارد من أعماق البحار، كما يتم صنع المجوهرات من الذهب والفضة لتصنيع أشكال مختلفة من الخواتم والقلائد وغيرها من أدوات التزين، التي تتميز بأشكال رائعة وجميلة، وتحظى هذه الحرفة بشعبية كبيرة جدا.

صناعة النسيج

تعد صناعة الأنسجة من الصناعات المنتشرة في المملكة منذ زمن بعيد، وتتواجد مركزها في الشارقة، حيث يتم صنع العديد من الأشكال المختلفة من النسيج مثل الجوارب والمفارش وغيرها.

صناعة البشوت

من الأشياء المفضلة لسكان الخليج وخاصة الطبقات الراقية والمستويات العليا، وتلقى انتشارا واسعا في الأحساء، وتتطلب بشكل كبير في المملكة العربية السعودية والبلدان العربية الأخرى وتناسب أذواقا مختلفة.

صناعة الصفار

صناعة الشبك وأدوات الصيد

طرق الحفاظ على الصناعات بالمملكة

تعمل المملكة بجهد كبير على الحفاظ على هذا الحرف وزيادة انتشاره وتطويره من خلال عدة أمور تقوم بها المملكة وهما:

  • تقوم المملكة بتنظيم مجموعة متنوعة من المسابقات لأصحاب المهارات والأنشطة المختلفة، تحت إشراف البرنامج الوطني للحرفة، والعنصر الرئيسي الذي تعتمد عليه هذه المسابقات هو الابتكار والإبداع وتقديم شيء مميز.
  • تمنح المملكة جائزة عكاظ للحرفيين وأصحاب المهن اليدوية المختلفة، تحت إشراف ورعاية هيئة الآثار والبرنامج الوطني، وتسعى لتوفير الخدمات التي تمكن الحرفيين من تقديم كل ما هو مبتكر في مجال الصناعات اليدوية، وخاصة أن أغلب سكان المملكة يعملون بها.
  • تفتتح المملكة عددا من الأسواق الجديدة داخل وخارج المملكة وتوفر الدعم للحرفيين لعرض سلعهم في هذه الأسواق وتعزز تسويق منتجاتهم بسهولة.

النمصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى