الكتب الإلكترونيةكتب و أدب

أشهر روايات خولة حمدي

في المقال التالي في الموسوعة سوف نستعرض أبرز روايات الكاتبة التونسية الشهيرة خولة حمدي، التي حققت نجاحا باهرا. قد حظيت الكاتبة خولة بشهرة واسعة بسبب رواياتها التي نالت إعجاب الآلاف حول العالم، حيث كانت من أكثر الكتب مبيعا. تتميز رواياتها بأسلوب فريد استطاع جذب القراء بطريقة لم يسبق لها مثيل. يذكر أن خولة حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة، ودرجة الدكتوراه في بحوث العمليات، والماجستير في التنجيم. أول رواية لها كانت “في قلبي أنثى عبرية”، ولها رواية أخرى بعنوان “أن تبقى”، بالإضافة إلى رواية أخرى نالت شهرة واسعة بعنوان “غربة الياسمين.

جدول المحتويات

أشهر روايات خولة حمدي

نبذة عن رواية غربة الياسمين

تدور أحداث رواية غربة الياسمين حول المسلمين الذين يعيشون في فرنسا، وتناقش فكرة اضطهاد المسلمين بشكل عام في جميع الدول الأجنبية واعتقادهم الثابت بأن أي شخص مسلم هو إرهابي، كما تروي قصة رفض الفرنسيين للحجاب وتفاصيل تعاملهم مع فتاة مسلمة من تونس ومقيمة في فرنسا، وتتمحور الرواية حول هذه الفتاة التي تدعى “ياسمين”، وتوضح الكاتبة من خلال سرد قصة ياسمين المسلمة المغتربة في فرنسا والمشاكل التي تواجهها في التعامل مع الشعب الفرنسي بسبب حجابها وإسلامها، بالإضافة إلى بعض الشخصيات الأخرى الموجودة في الرواية.

وتوضح الكاتبة في الرواية، بالإضافة إلى معاناة المغتربين المسلمين في الخارج، التفاوت في إندماج كلا الشخصيتين مع المجتمع الغربي، فبعضهم يندمج بشكل كامل حتى يغير اسمه، وبعضهم يندمج إلى حد ما، وبعضهم لا يستطيع الاندماج على الإطلاق، وبالإضافة إلى طرح هذه القضية الهامة في الرواية، قدمت أيضا بعض قصص الحب الرومانسية المختلفة، حيث خرجت في هذه القصص الرومانسية عن المألوف وقدمت قصص حب واقعية جدا بعيدة عن المثالية والخيال.

نبذة عن رواية أن تبقى

تدور أحداث هذه الرواية حول محام فرنسي يدعى “خليل دانييل”، وقد ولد خليل لأبوين عربيين، حيث أن والده كان جزائريا وهاجر إلى فرنسا بطرق غير شرعية منذ زمن بعيد، وقد تعرض للموت أكثر من مرة خلال رحلته. وبعد وصول والده إلى فرنسا، بدأت قصة معاناة خليل الجديدة مع التمييز والعنصرية التي واجهها من الشعب الفرنسي. وقد قرأ خليل كل هذا في بعض الرسائل القديمة التي كتبها والده قبل أكثر من 30 سنة، والتي تضمنت تجربته الصعبة في الهجرة غير الشرعية ومعاناته من التمييز في فرنسا.

تدور أحداث الرواية حول ما تعانيه والد الشخصية الرئيسية من اضطهاد المسلمين، خاصة في أوروبا، ومواجهتهم المستمرة لاتهامات الإرهاب، وتتناول الرواية آثار الهجرة غير الشرعية المؤذية مثل تشويه الهوية والشعور بالانتماء غير المكتمل، ويركز الكاتب في هذه الرواية على العنف الذي يتعرض له المسلمون في الخارج، وبشكل خاص في أوروبا، بسبب انتمائهم الديني.

نبذة عن رواية أين المفر

تعتبر هذه الرواية ممتعة حيث تتناول العديد من القضايا، وتركز بشكل أساسي على الثورة في تونس، حيث تدور أحداث الرواية بعد الثورة مباشرة، وتحكي قصة “ليلي” التي كانت تعيش مع والدها السفير في سويسرا طوال حياتها، وبسبب بعض الأحداث قرر والدها العودة إلى تونس، وأثناء عودتهم وهم في المطار تم اعتقال والدها بسبب دوره السابق في النظام السابق، لذا وجدت نفسها في بلدها الأصلي رغم أنها كانت غريبة عنه ولم تكن تعرف أحدا في تونس سوى خالها نبيل القاسمي، وبعد أن لجأت إليه وعاشت معه في منزله، اكتشفت ليلي أن لديها توأم تشبهها تماما ولكنها انتحرت قبل 4 سنوات.

تعيش ليلى أياما قاسية حيث اكتشفت أختها التي كانت تختلف تماما عنها في التربية والطباع، ولكنهما كانتا تشبهان بعضهما كثيرا، وعاشت ليلى عامين من عمرها يعتقد أنها “حنان” تؤمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى