الحالات المرضيةصحة

ما هو افضل علاج للبرد

في هذا النص، سنوضح لكم أفضل طريقة لعلاج البرد والإنفلونزا. إصابة شديدة بنزلة برد قد تكون مزعجة وتسبب الإعياء والإجهاد والقشعريرة والحمى، وقد تؤدي أيضا إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالاحتقان في الأنف. قد يسبب الأمر مشاكل في التنفس. يجب أن نذكر أن هناك العديد من الطرق لعلاج نزلات البرد، سواء كان ذلك عن طريق تناول الأدوية أو اتباع الوصفات المنزلية. في الفقرات التالية من هذه المقالة، سنقدم لكم تفاصيل الطريقة المثلى للتخلص من نزلات البرد والإنفلونزا.

افضل علاج للبرد

علاج البرد بدون ادوية

هناك بعض طرق العلاج المنزلي التي قد تساعد في التخلص من أعراض نزلات البرد المزعجة، ومنها:

  • الراحة: في حالة الإصابة بالعدوى الفيروسية، يحتاج جسد المريض للراحة والاسترخاء، حتى يتمكن من استعادة طاقته، في البداية يجب البقاء في المنزل وعدم الخروج، والحرص على الاسترخاء، حتى تتحسن الحالة الصحية.
  • التزام الفراش: خلال تلك الفترة، احرص على البقاء في الفراش والحصول على قدر كبير من النوم، فالنوم القليل يؤثر سلبا على جهاز المناعة، مما يجعل مكافحة الفيروسات والجراثيم صعبة للغاية.
  • استخدام وسادة عالية أثناء النوم: يفضل استخدام وسادة مرتفعة أو استخدام وسادتين أثناء النوم، لرفع الرأس وتقليل الضغط على الجيوب الأنفية، مما يساعد على التنفس بشكل طبيعي.
  • شرب السوائل بكثرة: شرب السوائل وخاصة الأعشاب الدافئة يساعد في علاج الاحتقان وتقليل البلغم، كما يساعد السوائل في تعزيز صحة جهاز المناعة والوقاية من الجفاف الناجم عن نزلات البرد، ويجب شرب الماء بانتظام.
  • تجنب المشروبات الضارة: يجب الابتعاد عن بعض المشروبات التي قد تزيد من تفاقم المشاكل الصحية، مثل المشروبات الغازية وتلك التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، حيث تؤدي إلى جفاف الحلق.
  • الغرغرة بالماء المالح: في حالة الإصابة بتورم الحلق، ينصح باستخدام الماء المالح والغرغرة به لعلاج تلك الالتهابات، وذلك لأن الملح له تأثير كبير في تطهير الحلق وتقليل تورمه.
  • أخذ حمام ساخن: ينصح بأخذ حمام ساخن يساعد على تدفئة الجسم، وتصاعد البخار يساعد في ترطيب الأنف والحلق والتخلص من جفافهم، بالإضافة إلى علاج مشكلة الاحتقان، ودرجة حرارة الماء الساخن تساعد على استرخاء العضلات في حالة تعرضها لآلام ناتجة عن البرد.
  • تناول ملعقة من العسل: العسل يساعد على تنقية الحلق وتعزيز مناعة الجسم، كما يساعد في تخفيف السعال.
  • تناول حساء الدجاج: تناول حساء الدجاج يدعم استعادة النشاط والحيوية، والتخلص من الالتهابات، ويخفف الآلام والإسهال المصاحب لنزلات البرد، ويزود الجسم بالسعرات الحرارية التي تساعد على إنتاج الطاقة.

افضل علاج للبرد من الصيدليه

هناك بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج البرد وتخفيف أعراضه، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدامها، لتحديد الجرعة المناسبة، ومن بين هذه الأدوية الشهيرة:

  • دواء كومتركس: يعتبر كومتركس أحد أشهر الأدوية المستخدمة في علاج الإنفلونزا ونزلات البرد، كما يساعد هذا الدواء في علاج الحساسية والأعراض السلبية التي يعاني منها الجهاز التنفسي في تلك الفترة، ويعمل على إيقاف الإفرازات وتخفيف الاحتقان، وتقليل التهابات الجيوب الأنفية، ولكن يجب عدم تناول هذا الدواء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.
  • دواء كونجستال: يساعد الدواء في علاج جميع أعراض البرد، ويقلل من آلام الصداع المصاحبة له، ويقلل من مشكلة إفراز الدموع والتهابات الحلق وآلام الجيوب الأنفية.
  • دواء 123: يساعد الدواء على التخلص من آلام العضلات المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، ويعمل أيضا على التخلص من مشكلة الرشح وآلام الأذن.

ملحوظة: تتميز تلك الأدوية بأنها تعطي نتائج فعالة بعد استخدام مستمر لمدة ثلاثة أيام، ويجب أخذ الجرعة الموصى بها بعد كل وجبة، ويجب أيضا استشارة الطبيب المعالج لتجنب أي آثار جانبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى