الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى فرض الحج وما هي شروطه

سنتطرق في هذا المقال إلى الإجابة على سؤال متى يفرض الحج. بنتت الشريعة الإسلامية على خمسة أركان أساسية يجب على جميع المسلمين الإيمان بها والالتزام بها، وهي: الشهادتان، الصلاة، الصيام، الزكاة، الحج. وفي السطور التالية سنتعرف سويا على واحدة من هذه الأركان الروحانية وهي الحج، وسنعرف تعريف الحج ومتى يفرض وأركانه وشروطه وحجة الوداع ووصايا رسولنا الكريم.

متى فرض الحج

يعتبر الحج أحد أركان الإسلام الخمسة وذلك ذكر في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي قال: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان”.

تم فرض فريضة الحج على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة النبوية. والحج هو واجب إلهي يجب على كل مسلم أداءه مرة واحدة على الأقل في حياته، وتم نزول آية قرآنية تنص على ذلك في سورة آل عمران الآية 97

حكى أبو هريرة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: خطبنا رسول الله وقال: يا أيها الناس، إن الله فرض عليكم أداء الحج، فأدوا الحج. فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فبقي النبي صامتا حتى قالها الرجل ثلاث مرات، ثم قال عليه السلام: لو قلت نعم لوجبت، ومهما استطعتم فافعلوا، فقد هلك من قبلكم بسؤالهم المتكرر واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بأمر فافعلوه بالإمكان، وإذا نهيتكم عن شيء فاتركوه.

حجّة الوداع

  • يقال أن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أدى فريضة الحج في السنة التالية لفرضها على المسلمين، أي في السنة العاشرة للهجرة، ويذكر أنها كانت الحجة الوحيدة التي أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة متوجها إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وسميت بحجة الوداع لأن سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ودع فيها المسلمين وترك لهم فيها مجموعة من التعليمات والوصايا الخالدة بعد عودته من مكة، وبعدها انتقل إلى جوار ربه بعد أن أتم رسالته.

شروط الحج خمسة

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها عند أداء مناسك الحج، فهو فريضة من فرائض الإسلام على كل مسلم ومسلمة بالغ وعاقل وقادر ماليا وجسديا أن يقوم بالحج، وأهم تلك الشروط هي كالتالي:

  • عندما يعتنق الدين الإسلامي، لا يسمح لغير المسلمين بأداء مناسك الحج.
  • يجب أن يكون المسلم عاقلا ولا يحج للإنسان المجنون حتى يشفى من مرضه.
  • البلوغ.
  • الحرية هي أن يستعيد المملوك أو العبد حريته لأداء فريضة الحج.
  • الحج متاح لأولئك الذين يستطيعون الوصول إليه بشكل مالي وقادرين على أداء هذه الفريضة.

اركان الحج

أداء الحج لا يكتمل إلا بمراعاة مجموعة من الأركان، وإذا انقطعت أحدى الأركان، يعتبر الحج غير صحيح، وهناك 4 أركان رئيسية يجب على المسلمين القيام بها ليكون حجهم صحيحا
  • الإحرام.
  • الوقوف بعرفة
  • طواف الإفاضة.
  • السعي بين الصفا والمروة.

الحج أم الجهاد

وقيل أنَّ رَجُلًا أتَى ابْنَ عُمَرَ فَقَالَ: يا أبا عبد الرحمن، ما الذي دفعك للذهاب في حجة واحدة، وأداء عمرة في عام وترك الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ إنك تعلم ما يرضيه الله، فقال: يا ابن أخي، بني الإسلام على خمسة أشياء، الإيمان بالله ورسوله، وأداء الصلاة الخمس، وصيام رمضان، وإخراج الزكاة، وأداء فريضة الحج. قال يا أبا عبد الرحمن: ألست تعلم ما ذكر الله في كتابه: “إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما، فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله”، “قاتلوهم حتى لا تكون فتنة”.

قَالَ: في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعلنا ذلك وكان الإسلام قليلا، وكان الرجل يجد مشقة في دينه، إما أن يقتل أو يعذب، حتى ازدادت أعداد المسلمين ولم تكن هناك مشقة. قال: ما رأيك في علي وعثمان؟ قال: بالنسبة لعثمان، يبدو أن الله قد عفا عنه، وبالنسبة لكم، كرهتم أن تعفوا عنه، وأما علي، فهو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ختن وأشار بيده قائلا: هذا هو بيته حيث ترون. رواه البخاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى