التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

نباتات تعيش في الصحراء

في هذا المقال سنقدم لكم أهم أنواع النباتات الصحراوية من خلال “نباتات تعيش في الصحراء”. تتواجد الكثير من النباتات التي تتحمل الحياة في البيئات الجافة الحارة القاسية وتعيش في الصحراء. تمتاز هذه النباتات بقدرتها على التكيف مع جميع ظروف الحياة في الصحراء. لهذا السبب، قررت الموسوعة تقديم عدد من النباتات الصحراوية الهامة التي تختلف في بعض الخصائص، مثل نمط النمو والشكل والمناطق الصحراوية وغيرها. تابعونا.

نباتات تعيش في الصحراء

نبات الصبار

الصبار هو أشهر النباتات التي تعيش في البيئات الصحراوية، كما أنه أكثر النباتات الصحراوية انتشارا، ويتميز هذا النبات بشكله المميز المألوف، حيث يتكون من جزء أخضر يحتوي على العديد من الأشواك التي تنمو بسبب البيئة القاسية التي يعيش فيها، ويحمل الصبار العديد من الفوائد والاستخدامات الهامة لجسم الإنسان.

نبات التين الشوكي

نبات التين الشوكي هو واحد من أشهر النباتات الصحراوية، وهو أيضا النبات الصحراوي الأكثر شهرة بين الناس؛ وذلك بسبب إمكانية تناوله ومذاقه اللذيذ، بالإضافة إلى كونه نوعا من نباتات الصبار، وهو عبارة عن ساق طويلة تحمل العديد من الألواح التي تتصل ببعضها البعض، وتغطى هذه الألواح بالأشواك الجافة، وله ثمار مميزة ذات قشرة لينة يسهل أكلها.

زهرة الربيع المسائية

تنمو هذه الزهرة بشكل زاحف في مناطق الكثبان الرملية في البيئات الصحراوية، وتنمو أيضا على ارتفاعات أقل من 1066.8 متر، وتتواجد هذه الزهرة في العديد من المواقع، مثل الولايات المتحدة الأمريكية في أماكن متفرقة فيها، وتمتاز بلونها الرمادي الذي يتدرج إلى اللون الأخضر، ويصل طول هذه الزهرة إلى 10.16 سنتيمتر، وتنتج الأزهار البيضاء التي تحمل رائحة جميلة، والأزهار الصفراء التي تتواجد في الوسط، ومن أهم مميزات هذه الزهرة أنها تغلق في الصباح وتفتح في المساء، ولذلك يطلق عليها اسم “زهرة الربيع المسائية.

نبات جوشوا

نبات جوشوا هو واحد من أكبر النباتات التي تعيش في الصحراء من حيث الحجم، وهو ينتمي إلى عائلة نباتات اليوكا. تصل أشجار هذه العائلة إلى ارتفاع 6.1 متر، وتتراوح أعلى ارتفاعات الأشجار من 6.1 متر إلى 9.14 متر. توجد أشجار جوشوا بشكل واسع في أماكن مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتنمو هذه النباتات في فصل الربيع.

نباتات الصفصاف الصحراوية

شجرة الصفصاف الصحراوية تحتاج إلى كميات مناسبة من الماء لتزهر، على الرغم من أنها تنتمي إلى النباتات الصحراوية التي يمكن أن تنمو على ارتفاع ستة أمتار. تتواجد دائما في الأماكن المجاورة لجداول الماء والتجمعات المائية الصحراوية، وتنتج العديد من الأزهار الأرجوانية المتشابهة إلى حد كبير مع السحالي الصحراوية.

نباتات العرعر

أشجار العرعر هي المسؤولة عن إنتاج التوت، وهي من الأشجار الموجودة في المناطق الجنوبية الغربية للولايات المتحدة الأمريكية. تصل أشجار العرعر عادة إلى ارتفاع 12.19 متر، وتحتاج هذه النباتات إلى كمية كبيرة من أشعة الشمس لتنمو بشكل جيد. ومع ذلك، يجب ألا تنمو شجرة العرعر بشكل مفرط، حيث يؤثر ذلك على إنتاج الثمار.

نبات صبار البراميل

يأخذ هذا النبات شكل كرة منبسطة وله اللون الأخضر السائد، ويحمل العديد من الأشواك البرتقالية والحمراء. يزهر بأزهار تتدرج ألوانها بين الأصفر والبرتقالي والأحمر. يعد هذا النبات من النباتات الصحراوية التي يمكن أن تعيش حتى مائة عام، وينمو في المناطق التي تتواجد فيها المنحدرات والأودية. وبالإضافة إلى ذلك، تنمو هذه النباتات بكثافة في الجزء الجنوبي الغربي من أمريكا الشمالية.

نبات الخشخاش الصحراوي

تتميز هذه الزهرة بالنمو في الفترة من يوليو إلى أكتوبر، ويمكن أن يصل طولها إلى 10.16 سنتيمتر، وتغطيها أوراق خاصة، وتغطي ساقها شعيرات صغيرة، وتتميز بلون برتقالي يتخلله بقع حمراء في منتصف الزهرة، وتتفتح في اليوم الذي يسبق سقوطها فقط.

نبات إبريونيا الصحراوي

تنمو هذه النباتات في المناطق التي تكثر فيها الكثبان الرملية، وأيضا على جوانب الطرق، وهي أزهار ذات لون بنفسجي تنمو على ارتفاع أقل من 457.2 متر.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى