الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل سورة الاخلاص الروحانية

في الكلام القادم، سنوضح لكم فضل سورة الاخلاص على أساس ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة. فإخلاص هي إحدى سور القرآن الكريم ولها مكانة عظيمة. نزلت هذه السورة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة. تتألف هذه السورة من أربع آيات، وهي السورة رقم 112 في ترتيب سور المصحف الشريف. يعتبر الناس من أكثر السور التي يقرؤونها مع المعوذتين، والمعوذتين هما السورتان الفلق والناس. وسميت بهذا الاسم لأن الله أخلصها لنفسه فقط. تتحدث آياتها عن صفات الله، وفي الفقرات التالية سنوضح لكم فضلها.

فضل سورة الاخلاص

فضل سورة الاخلاص الروحانية

توجد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضل سورة الإخلاص، وذلك لأنها تبين صفات الله سبحانه وتعالى، ومن تلك الأحاديث:

  • تعادل ثلث القرآن الكريم في الأجر والثواب: أي أنه إذا قام العبد بقراءة سورة الإخلاص، فإن الله يجازيه كأنه قد قرأ ثلث سور القرآن الكريم، وذلك وفقا للأحاديث النبوية الشريفة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أي منكم لا يستطيع أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ قالوا: وكيف يمكن قراءة ثلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن.
  • حب السورة سبب لحب الله: العبد الذي يحب سورة الإخلاص ويتدبر معانيها، يحبه الله سبحانه وتعالى، وذلك وفقا لما ورد في أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام. فقد قالت عائشة رضي الله عنها وأرضاها: “أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا في مهمة سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم حتى يختم بسورة الإخلاص. وعندما عادوا، أخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك. فسألوه عن سبب قراءته لتلك السورة، فأجاب: “لأنها وصفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها”. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أخبروه أن الله يحبه.
  • وقاية لصحابها من الشرور: إذا قرأ العبد سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات في كل ليلة، فإن الله سيحميه من شرور الإنس والجن. قالت عائشة رضي الله عنها: عندما يستلقي النبي على فراشه، يجمع كفيه وينفث فيهما ثم يقرأ فيهما سورة “قل هو الله أحد” و”قل أعوذ برب الفلق” و”قل أعوذ برب الناس”. ثم يمسح بهما جسده قدر استطاعته، ويفعل ذلك ثلاث مرات.

اسرار وفوائد سورة الاخلاص

  • سورة الإخلاص هي واحدة من أعظم السور من حيث المكانة، لأنها تتعامل مع توحيد المولى سبحانه وتعالى. عندما يقرأ العبد هذه السورة، يحصنه الله من كيد الشياطين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء).
  • تكمن عظمة السورة وقدرتها الكبيرة في الأجر الذي يمنح لقارئها في الآخرة. عند قراءة هذه السورة عشر مرات، يجازي الله العبد ببناء قصر في الجنة. فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: “من قرأ {قل هو الله أحد} حتى يختمها عشر مرات، بنى الله له قصرا في الجنة.

فضل سورة الاخلاص للرزق

  • تحتوي سورة الإخلاص على أسماء الله عز وجل، ومن أسماء الله الأحد والصمد، وعندما يدعو العبد ربه سبحانه وتعالى ويذكر أسماءه، فإن الله عز وجل يجيب دعاء العبد ويعطيه ما طلبه، وبالتالي يمكن للعبد أن يدعو الله ويطلب الرزق منه بسورة الإخلاص. فقد روى بريدة الأسلمي رضي الله عنه وأرضاه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يدعو ويقول (اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد). فقال: والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى