التعليموظائف و تعليم

ما هي انواع الذكاء السبعة

في الفقرات التالية سنشرح لكم ما هي أنواع الذكاء وفقا لما أوضحه عالم النفس جاردنر. أكد جاردنر على مفهوم الذكاء المتعدد، وأنه لا يوجد ذكاء واحد عام، بل هناك العديد من أنواع الذكاءات التي تختلف في درجاتها وتتفاوت من شخص لآخر. الإنسان يمتلك سبعة أنواع من الذكاء، فقد يكون متفوقا في نوع ومنخفضا في آخر. يتم قياس ذكاء الأفراد عن طريق النظر إلى الذكاءات كعناصر سيكولوجية وبيولوجية، وليس بالطرق التقليدية. جاردنر يقول إن الإنسان يمتلك سبعة أنواع من الكفاءات التي يمكن تنميتها وتطويرها بالتشجيع ويمكن أن تتضاءل بالإحباط والإهمال. قال العديد من علماء النفس العرب أن للإنسان قدرات هائلة وضخمة، وأن أعداد أنواع الذكاءات يمكن أن تصل إلى خمسة وعشرين نوعا. ولذلك سنوضح لكم في المقال التالي من موسوعة أبرز تلك الأنواع.

انواع الذكاء

نظرية الذكاءات المتعددة

هي نظرية تشرح كيفية استخدام الفرد للذكاءات المتعددة للوصول إلى حلول للمشاكل التي يواجهها. تركز هذه النظرية على العمليات العقلية التي يقوم بها الفرد لمواجهة المواقف في حياته، وكيفية استخدام العقل في تحقيق أهدافه في الحياة.

انواع الذكاء السبعة

هناك سبعة أنواع من الذكاء، ولا يمكن أن نقول أن هناك شخص ذكي وآخر غبي، فكل شخص لديه تفوق في نوع معين من الذكاءات، وهذا ما يسمى بالفروق الفردية، وسنوضح لكم في الفقرات التالية نبذة عن كل نوع.

الذكاء الجسدي أو الحركي

الذكاء الحركي هو قدرة الأفراد على استخدام أجسادهم بشكل كبير، مثل القدرة على القيام بأعمال التشييد والبناء الصعبة والمرهقة، ويفضل أصحاب هذا الذكاء ممارسة الأنشطة الحركية والرياضية مثل الرقص والركض ولعب كرة السلة أو كرة القدم، ويميلون أيضا للأنشطة التي تتطلب حركات جسدية كثيرة، ولديهم ذاكرة حركية، أي يفضلون الحركة والأنشطة البدنية للتعلم بدلا من القراءة والكتابة.

الذكاء الاجتماعي والتفاعلي

بمعنى القدرة على التواصل مع الآخرين وتكوين العلاقات الاجتماعية والتفاعل معهم، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، حيث يتميز الأفراد بالاجتماعية والانخراط في المجموعات ويفضلون عدم الانطوائية والعزلة، ولديهم القدرة على فهم مشاعر ورغبات ودوافع الآخرين.

الذكاء اللغوي

الذكاء اللغوي هو القدرة على تشكيل الجمل واستخدام الكلمات بشكل جيد. وصنف أصحاب هذا النوع من الذكاء بأنهم قادرون على تعلم اللغات الأجنبية وفهم مفرداتها ومعانيها بسهولة. كما يتمتعون بذاكرة لفظية قوية تمكنهم من حفظ معاني الكلمات بسهولة. ويفضلون التعلم عن طريق الاطلاع على الكلمات، سواء عن طريق القراءة أو الاستماع. ويميلون إلى المشاركة في الأنشطة اللغوية ويفضلون قراءة الكتب والروايات.

الذكاء الرياضي والمنطقي

هو حب إعادة الأشياء إلى أصلها، وتفضيل المفاهيم النظرية، والسعي وراء تحليل الأمور، واستخدام المنطق في فهم الأمور وتفسيرها، ويميل أصحاب هذا النوع من الذكاء إلى التركيز على الأرقام والنسب والقيم في الحديث والتفكير، ويفضلون العمل في مجال البرمجة والهندسة.

الذكاء الفردي

الذكاء الشخصي هو القدرة على فهم الذات والتعرف على المشاعر والاحتياجات الشخصية وتحليل التصرفات. يمكن لأصحاب هذا النوع من الذكاء تحديد الأهداف الشخصية بسهولة وفهم رغباتهم ودوافع سلوكهم. يفضلون العمل الفردي ويكرهون التشتت أثناء الحديث أو العمل، ويسعون دائما لتحقيق التميز.

الذكاء الفراغي

يطلق عليه الذكاء المكاني، ولأصحابه قدرة كبيرة على تخيل وتصور الأمور، ولديهم مهارة في الرسم ويهتمون بأدق تفاصيل الهياكل والخرائط والأعمال الفنية، ويستخدمون ذكائهم في أعمالهم مثل الرسم والتصوير والتصميم المعماري، ولديهم مهارات إبداعية في هذه المجالات ويستطيعون تخيل الفراغات والأماكن.

الذكاء الموسيقي

هم الأشخاص ذوو الذوق الموسيقي والغنائي الرفيع، ويميلون إلى استخدام الآلات الموسيقية والعزف عليها، كما يستطيعون تمييز الألحان والأصوات، ويفضلون العمل في المجال الموسيقي مثل التلحين والتوزيع والغناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى