أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

تقرير عن نيوتن

نتحدث معك اليوم عزيزي القارئ من خلال مقالنا عن نيوتن، ذلك العالم الفيزيائي العظيم الذي ما زالت أبحاثه تدرس حتى الآن في الجامعات، ويتم العمل عليها لاكتشاف المزيد من الأشياء المحيطة بنا، ومشهور بقصة التفاحة التي ألهمته قانون الجاذبية، وأن الأشياء تسقط عموديا على الأرض ولا تصعد إلى الأعلى، وقد ساهم أعماله في تطوير مجال الرياضيات والفيزياء، وهو أحد أبرز العلماء في ثورة العلم، وأحد العباقرة الذين استفاد البشر من معرفتهم واكتشافاتهم، وقد غير الكثير من المعتقدات والمفاهيم العلمية المتنوعة

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن إسحاق نيوتن، فقط اتبعنا.

تقرير عن نيوتن

ولد في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 1642م، في وولستهورب بإنجلترا، وتوفي في عشرين مارس عام 1727م عندما بلغ من العمر 84 عاما؛ نتيجة لمعاناته من مشاكل هضمية، ومن ثم إصابته بآلام حادة في البطن ودخوله في غيبوبة على أثرها وتوفي، ويقال أنهم وجدوا كمية كبيرة من الزئبق في جثته.

تم تسمية المولود باسم والده الذي توفى قبل ولادته بثلاثة أشهر، وكان يعمل كمعاون زراعي.

كانت حياة إسحاق غير سعيدة، حيث كان جسده ضعيفا وصحته ضعيفة. قبل عامين من الآن، تزوجت والدته من رجل آخر وتركته لجدته ليعتني به، بينما ذهبت هي إلى القرية المجاورة.

بقي إسحاق على هذا النحو بعيدا عن والدته لمدة تتراوح بين تسعة إلى اثنتي عشرة سنة، حتى توفي زوجها، وعادت إليه مرة أخرى، وكان معها ثلاثة أطفال آخرين، وبالتأكيد أثر ابتعاد أمه عنه سلبا، وربما هذا هو السبب الذي جعله يتخذ موقفا من السيدات ولم يتزوج أبدا، وكان اهتمامه أكثر بالمعرفة وبكليته الخاصة، وأصبح مدافعا قويا عن أعماله ومساهماته المختلفة.

كان يعاني دائما من القلق وعدم الأمان حتى بلغ عمره 19 سنة، ووصل إلى حد تهديد والدته وزوجها الأخير بحرق المنزل بهما، وعموما كانت طفولته عادية ولم يتم تشخيص ذكائه العالي إلى هذا الحد، كان يحب الجلوس بمفرده ولا يفضل الجلوس مع الآخرين، ولكنه كان محاطا بالعديد من المنتقدين والمخالفين لرأيه، ودائما كان يستمتع باستكشاف الأفكار التي تتولد في ذهنه، ونادرا ما كان يمارس الألعاب الرياضية مثل أصدقائه.

وبالفعل نجح في إثبات كفاءته في مجال الميكانيكا، وصنع أدوات آلية مثل ساعة مائية وطائرة ورقية.

معلومات عن نيوتن مختصرة

استطاع أن يتعرف على علم الكيمياء وساعده صيدلي محلي في هذا الأمر، أثناء دراسته في مدرسة الملك بقرية Grantham.

بعد ذلك، طلبت والدته منه أن يدير الممتلكات التي حصلت عليها بعد وفاة زوجها، وكان يرغب في أن يعمل كمزارع، ولكنه فشل في هذا المجال ولم يكن يحبه. زادت فيه السمات الإبداعية وكان يرغب في استكمال تعليمه.

حاول خاله بإقناع والدته بالعودة إلى المدرسة مرة أخرى لتعلم اللاتينية والرياضيات والتعرف على التعليم الجامعي.

وبالفعل تمكن من الحصول على شهادة القبول في عام 1661م من كلية ترينيتي بكامبريدج، عندما كان عمره 18 سنة، وتمت دراسته للعلوم والمناهج الأساسية بالإضافة إلى تعلمه لمجموعة من العلوم المتقدمة، وقام بقراءة أعمال الفلاسفة خلال وقت فراغه، ومن هنا استطاع أن يصل إلى فهم جديد للطبيعة.

بعد ذلك حصل على شهادة الماجستير في عام 1669 م، عندما بلغ عمره 27 عاما، عندما عاد إلى جامعته مرة أخرى، والتي تم إغلاقها بسبب انتشار مرض الطاعون في أوروبا.

كان يدين المسيحية، ولكنه رفض دراسة تعاليم الأنجليكانية المقدسة، ودرس تاريخ العهد القديم والخيمياء، ولكن أعماله الخاصة لم تنشر حتى بعد وفاته.

تمكن من تولي عدة مناصب مختلفة، ومن بينها توليه منصب رئيس دار سك العملة الملكية، ورئيس المجتمع العلمي الملكي في عام 1703م. وكان زميلا في كلية الثالوث في كامبريدج، وكان أيضا عضوا في البرلمان الإنجليزي. وهو يعد ثاني أستاذ لوكاسي لعلوم الرياضيات في جامعة كامبريدج، وتم منحه لقب سير من قبل ملكة إنجلترا. وبفضل هذه المناصب، استطاع أن يمارس نفوذه بصورة استبدادية ضد العلماء الآخرين.

انجازات نيوتن

  • وضع المبادئ الخاصة بالميكانيكا الكلاسيكية.
  • كان له دور كبير بمجال علم البصريات.
  • تمكن من صنع أول مقراب عاكس عملي، وتمكن أيضا من وضع نظرية الألوان من خلال استخدام المنشور المبعثر للضوء الأبيض، الذي ينشق إلى ألوان الطيف المرئي.
  • له دور في تطوير قانون للتبريد عملي، واستطاع دراسة سرعة الصوت.
  • صاغ قانون الجذب العام، وطور قوانين الحركة الثلاثة الخاصة بمبادئ الفيزياء الحديثة التي استخدمها العلماء لعدة قرون.
  • يتم وصف والتعرف على حركة الأجسام المختلفة على الأرض وفقا لقوانين الجاذبية والحركة.
  • تمكن من ابتكار طريقة جديدة لاقتراب جذور الدوال.
  • كان قادرا على دراسة نظرية ذات حدين ومتسلسلات القوى.

مؤلفات اسحاق نيوتن

  • كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية تم نشره في عام 1687م وهو من أهم الكتب التي تركت تأثيرا كبيرا على علم الفيزياء.
  • تم نشر كتاب طريقة التفاضل في عام 1671م، وهو يعتبر إحدى الأسس الأساسية للتكامل والتفاضل إلى جانب عمل غوتفريد لايبنتز
  • كتاب يصف تحريفين مهمين في الكتاب المقدس، وتم نشره في عام 1754م
  • تم نشر كتاب الحساب العالمي في عام 1707م.
  • كتاب عن حركة الأجسام في المدارات نشر في عام 1684م
  • تم نشر ملاحظات على سفر دانيال وسفر رؤيا القديس يوحنا في عام 1733
  • كتاب البصريات عام 1704م
  • هو نظام عالمي، يشمل محاضرات عن البصريات والتسلسل الزمني للممالك القديمة، وتم نشره بعد وفاته بسنة 1728م.
  • من الطبيعة: هناك قوانين وعمليات واضحة في الحياة النباتية تم ذكرها في كتب غير منشورة بين عامي 1671 و 1675.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى