أسأل الخبراءالمراجع

دائرة الالوان الرئيسية والثانوية

سنتحدث في مقالنا اليوم عن دائرة الألوان الأساسية والثانوية، ولا شك في أن وجود الألوان في حياتنا يعكس البهجة في نفوسنا بشكل كبير. واستخدام الألوان في الملابس أو في تلوين اللوحات يعطيها قيمة جمالية عالية. يمكن تحديد أهم الألوان الموجودة من خلال الدائرة اللونية، حيث تتألف من ثلاثة ألوان أساسية وهي الأصفر والأخضر والأزرق. ويجدر بالذكر أن العالم الشهير نيوتن هو من قام بتصميمها عن طريق تحليل الضوء. تتألف هذه الدائرة من ثلاثة أقسام رئيسية وهي الألوان الأساسية، والألوان الفرعية، والألوان الثانوية. سنتحدث بتفصيل في مقالنا التالي عبر الموسوعة عن كل منهما.

جدول المحتويات

دائرة الالوان الرئيسية والثانوية

تتكون دائرة الألوان من 3 أقسام أساسية وهى الألوان الأساسية، الألوان الفرعية، و الألوان الثانوية..

الألوان الأساسية: تعد الألوان الصفراء والحمراء والزرقاء الألوان التي لا يمكن الحصول عليها من خلط ألوان أخرى، ومن خلطها يتكون ألوان جديدة.

الألوان الثانوية: هذه هي الألوان التي تظهر نتيجة خلط لونين من الألوان الأساسية مع بعضهما البعض، فعلى سبيل المثال، خلط الأحمر مع الأزرق ينتج اللون البنفسجي، وخلط الأحمر مع الأصفر يعطي اللون البرتقالي، أما خلط الأصفر مع الأزرق فيعطي اللون الأخضر

الألوان الفرعية: هي مجموعة الألوان التي تتكون من مزج الألوان الثانوية مع الألوان الأساسية المكونة لها، مما ينتج لديها درجات مختلفة تصل إلى 12 درجة لونية.

تعلم دائرة الالوان

مكملات الالوان

لكل لون من الألوان الأساسية لون فرعي مكمل يقابله على دائرة الألوان، على سبيل المثال:

  • اللون الأحمر هو اللون الثانوي الذي يتكون من خلط اللون الأزرق مع اللون الأصفر.
  • اللون الأزرق المكمل هو اللون البرتقالي، ويتم الحصول عليه من خلال خلط اللون الأصفر مع اللون الأحمر.
  • اللون الأصفر المكمل هو اللون البنفسجي ويتم الحصول عليه من خلال مزج اللون الأحمر مع اللون الأزرق.

تكمن أهمية الألوان المكملة في استخدامها في الأعمال التي تتطلب دقة في تلوين الظل ، وتستخدم أيضا لتسليط الضوء على عنصر معين في اللوحة ، فعند رسم عنصر باللون الأحمر ، يتم تلوين الظل باللون البنفسجي.

الألوان الحارة والألوان الباردة

تنقسم الدائرة اللونية إلي قسمين متساويين وهم:

  1. الألوان الباردة: تعد الألوان مثل البنفسجي والأخضر والأزرق والليموني وغيرها من الألوان التي تعكس الهدوء والراحة.
  2. الألوان الساخنة (الحارة): تلك هي الألوان الطبيعية ذات الطابع المشرق، مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر وغيرها.

دائرة الالوان للملابس

لكي تحصل على مظهر جذاب ، عليك عدم زيادة عدد ألوان مظهرك الواحد عن 3 ألوان متناسقة لتظهر بشكل أنيق.

ضع أمامك دائرة الألوان، فستسهل عملية التنسيق لك، حيث يمكن استخدام أي لونين متقابلين على الدائرة معا.

عند وضع دائرة الألوان أمامك، يجب عليك اختيار اللون الذي سترتديه، ثم النظر إلى اللونين التاليين والسابقين لهذا اللون، ومن ثم تنسيق هذه الدرجات مع ملابسك، فعلى سبيل المثال، عند اختيار اللون الأزرق ستجدين أن اللون الأزرق الفاتح يأتي بعده واللون الأزرق الداكن يسبقه، واختيار أي منهما سيمنحك طلة أنيقة في النهاية، وذلك إذا قمت بالاعتماد على الألوان الأساسية في ارتداء الملابس.

عندما ترتدين لونا من الألوان المكملة، يجب عليك أن تنظري إلى اللون المقابل له في دائرة الألوان، على سبيل المثال عند اختيارك للون الأخضر، حددي مكانه في الدائرة وانظري إلى اللون المقابل له واستخدميه معه لتحصلي على ملابس متناسقة، هذا النوع من تنسيق الملابس يحتاج إلى جرأة بسبب اختلاف اللون المستخدم عن اللون المقابل له، ولكن للتغلب على الخوف من ارتداء هذه الألوان، استعيني بدائرة الألوان لتجاوز حاجز التغيير.

إذا ارتديت الأسود أو الأبيض، يجب عليك إضافة لون فاتح إلى ملابسك لتظهري بشكل جذاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى