التأمينالموارد المالية

تعريف التأمين على المنزل وانواعه

يؤكد خبراء العقارات على أهمية تأمين المنازل، لكن الكثير من الأشخاص لا يعتمدون على هذا النوع من التأمين لأسباب متعددة، من بينها اعتقادهم بعدم أهميته نظرا لندرة حدوث الكوارث البيئية أو تعرض المنازل للضرر في مكان إقامتهم، كما أن البعض الآخر لا يلجأ إلى التأمين المنزلي بسبب عدم فهمه لطبيعته. لذا، يهدف هذا المقال إلى توضيح تعريف التأمين المنزلي وأنواعه وأهميته.

جدول المحتويات

تعريف التأمين على المنزل

هو نوع من التأمين يغطي الخسائر والأضرار التي قد يتعرض لها المنزل من أي نوع وسبب وبأي شدة. يتضمن هذا النوع ثلاثة أنواع فرعية يمكن أن يتم تضمين جميعها في التأمين المنزلي، وهو أمر مستحسن خاصة في حال امتلاك منزل في منطقة حيوية ومجهزة بمستوى راق.

أنواع التأمين على المنزل

  • التأمين على المبنى: يشمل التأمين على المباني المختلفة بما في ذلك الحديقة الخارجية. وعادة ما تتراوح قيمة هذا النوع من التأمين بين 0.03 و 0.05 من السعر الإجمالي للمنزل عند بداية سداد رسوم التأمين. يوفر هذا التأمين الحماية اللازمة لإصلاح الأضرار في مبنى المنزل ويوفر إقامة بديلة أو يعوض قيمته المادية في حال تعرض مبنى المنزل لأضرار حادة تتسبب في صعوبة الإقامة في المنزل أثناء إجراء الإصلاحات الضرورية.
  • التأمين على المقتنيات: يعني التأمين على محتويات المنزل بجميع أنواعها بما في ذلك الأثاث والإكسسوارات المنزلية؛ وتحدد قيمة هذا التأمين استنادا إلى القيمة الإجمالية لسعر المنتجات وتقييم المتخصصين في وقت توقيع عقد التأمين. وفي حالة تعرض الممتلكات للسرقة، يتحمل هذا التأمين تكاليف استبدال جميع أقفال المنزل.
  • التأمين على الممتكات الشخصية: يشير هذا النوع إلى التأمين على جميع الممتلكات الشخصية المحفوظة في المنزل مثل بطاقات الائتمان والنقود والهواتف المحمولة والذهب والمجوهرات. وعلى الرغم من أن هذا النوع اختياري في معظم برامج التأمين المنزلي، إلا أنه يعتبر هاما خاصة عند حفظ أغراض ثمينة في المنزل، وبسبب ذلك، توفر العديد من شركات التأمين تأمينا على بعض أنواع الممتلكات الشخصية بشكل منفرد.

أهمية التأمين المنزلي

وفقا للمعلومات المذكورة سابقا، فإن أهمية هذا النوع يكمن في دوره في حماية المنازل وممتلكاتها من الضرر، خاصة في المناطق التي تتميز بأسعار العقارات المرتفعة مثل مدينة دبي عموما، على الرغم من أن حدوث ضرر شديد للمنازل نادر في الإمارات. ومع ذلك، فإن الضرر في حال حدوثه عادة ما يكون كبيرا بالمقارنة مع تكاليف التأمين، خاصة إذا تسبب الضرر في تلف المباني المحيطة بالمنزل. وبالتالي، فإن مالك المنزل قد يتحمل تكاليف مضاعفة في هذه الحالة، والتي قد تتجاوز قدرته المالية.

من الجدير بالذكر أن توفير وثيقة تأمين مميزة للمنزل ليس من مسؤولية الملاك فقط، بل ينبغي للمستأجر أيضا توفير وثيقة تأمين على الممتلكات الشخصية، خاصة في حالة الاستئجار لمدة عام أو أكثر.

يجب أن ننتبه إلى أن اختيار الشركة المناسبة هو أحد العوامل الهامة في تأمين المنزل. في الإمارات، هناك العديد من الاختيارات لأن عدد شركات التأمين يتجاوز 50 في الوقت الحالي، وكل شركة تقدم خدمات مميزة وبرامج تأمين لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء. الحد الأدنى لبرامج التأمين المنزلي حاليا هو 200 درهم سنويا، وقيمة التأمين تزيد حسب عدة عوامل مثل مساحة المنزل والممتلكات الموجودة وسعره الإجمالي وموقعه.

المصادر: 1، 3، 4.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى