أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

بحث عن القاضي اياس ملخص

سنتحدث اليوم عن القاضي إياس ملخص، الذي كان يعمل كقاض في مدينة البصرة بالعراق، وكانت تعتبر هذه المدينة واحدة من أكبر وأعظم المدن الإسلامية في ذلك الوقت.

كانت البصرة مشهورة بكثرة المشاكل، ولذلك كانت في حاجة إلى قاض عادل وحازم يطبق العدالة والقوانين، وبعد التفكير بين تعيين أياس بن معاوية والقاسم بن ربيعة الحارسي في هذا المنصب، تم اختيار أياس بن معاوية بن المزني الذي سنتحدث عن قصته في السطور التالية في الموسوعة.

بحث عن القاضي اياس ملخص

نشأته

  • هو إياس بن معاوية بن قرة بن إياس بن هلال المزني.
  • ولد في العام 46 هجريا للرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • يتم حفظ أياس القرآن في سن مبكرة من حياة الشخص بيد والده معاوية.
  • يمكن أن تتعلم أيضا التفسير والفقه من قبل كبار علماء البصرة، ومن بينهم الإمام محمد بن سيرين الذي توفي في عام ١١٠ هـ، والإمام الحسن البصري الذي توفي أيضا في نفس العام الذي توفي فيه بن سيرين.
  • كان أياس منذ صغره بالغ في الذكاء، فقال عنه أبوه: الناس يولدون أبناء، أما أنا فقد ولدت أبا.
  • كان لأياس كل المؤهلات التي تجعله الشخص المناسب للعمل في القضاء، ويتذكر أن عمرو بن عبد العزيز بكى بكاء شديدا بعد وفاته.

قصة القاضي اياس مع التاجر

تعتبر هذه القصة واحدة من القصص الأكثر شهرة التي تروى عن القاضي أياس، حيث قام أحد التجار بتسليم بعض المال لرجل آخر، وبعد مرور الوقت عاد التاجر ليطالب بماله من الرجل الآخر، لكن الأخير نفى أنه استلم منه أي مبلغ.

لم يجد التاجر حلا أفضل من العودة إلى قاضي المدينة (أياس) وطلب مساعدته، وعندما قدم شكواه إلى القاضي، طلب منه أياس أن يغادر ويعود في اليوم التالي.

بعد ذلك، أرسل القاضي أياس رجلا إلى المدعى عليه ليبلغه برسالة من القاضي، قائلا: “أرسلني قاضي البلاد لأخبرك بحاجتنا الملحة إليك، حيث تم جمع مبلغ ضخم من المال، ولا نجد أحدا أفضل منك لنودع هذا المال عنده.” فرد المدعى عليه على الرجل قائلا: “لدي مكان آمن لحفظ المال.” ثم طلب الرجل منه أن يجهز بعض الأشخاص ليساعدوه في حمل الأموال، وأن يأتي في اليوم التالي لاستلامها من القاضي.

في اليوم التالي، ذهب المدعي إلى القاضي وطلب منه أياس أن يذهب إلى خصمه ويطلب منه ماله، وأن يهدده بأنه إذا لم يعترف بالمال فسيشكوه إلى أياس. ثم ذهب التاجر لمن أخذ ماله وفعل كما أمره القاضي، فخاف المدعي عليه من أن يصل الخبر إلى الحاكم، فامتنع عن إعطائه الأموال.

تم إعادة المال إلى صاحبه، ثم تعرف القاضي بما حدث، وفي اليوم التالي عندما ذهب إلى الحاكم، طرده وقال له إنه كشف كذبه وأنه محتال.

يظهر من خلال هذه القصة مدى دهاء عقل القاضي وذكاؤه الكبير في كشف الحقيقة.

بحث عن القاضي اياس

فيما يلي، سنتعرف على كيفية تولي أياس لأمر القضاء في مدينة النصرة

  • في إحدى الليالي، طلب عمرو بن عبد العزيز من والي العراق أن يجمع بين أياس بن معاوية والقاسم بن ربيعة الحارسي، وأن يتحدث معهما حول توليه منصب القضاء في البصرة.
  • استدعاهم والي العراق عند عودته إلى البصرة وقال لهما، لقد طلب مني أمير المؤمنين أن أختار بينكما شخصا يتولى أمور القضاء.
  • بعد أن استعرض الأمر مع كلا من أياس والقاسم، صرح كل منهما عن الآخر بأنه أكثر كفاءة في أداء هذه المهمة، وبدأ كل منهما يشكر الآخر، بغية الابتعاد عن تولي هذا المنصب الصعب.
  • فأصاب والي العراق الحيرة لما بدا من تصرفهم، وتنهد قليلا وقال لهم عليكم بحسم الأمر، فلن تخرجوا من مجلسي هذا حتى تصلوا إلى حل، فطلب منه أياس أن يستشير الفقهاء، وأراد أياس بهذا أن يورط قاسم في الحكم، فقد كان معروفا بين الناس، وبالتالي إذا سأل والي العراق الفقهاء عن رأيهم ودعاهم لاختياره.
  • ثم أجاب سالم بسرعة على والي العراق قائلا بالله الذي لا إله إلا هو، إن أياس أعلم مني في قضايا القضاء، ومن هنا تم تعيين بن معاوية قاضيا في البصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى