أسأل الخبراءالمراجع

اسماء حيوانات اكلة اللحوم

حيوانات اكلة اللحوم هي من أخطر الحيوانات التي تهدد حياة الإنسان، فغالبا ما تكون شرسة وتهاجم البشر، حيث تعتمد هذه الحيوانات بشكل أساسي على اللحوم في غذائها، وخاصة لحوم البشر، ولذلك تسمى حيوانات أكلة اللحوم، وتنتمي إلى فصيلة الثدييات، وتختلف في الحجم والوزن، وتتغذى على أي نوع من اللحوم، سواء الطيور أو الأسماك أو الحيوانات البرية أو الزواحف، وفي هذه المقالة سنقدم لكم أبرز المعلومات عن حيوانات أكلة اللحوم، فتابعونا.

جدول المحتويات

اسماء حيوانات اكلة اللحوم

تتميز الحيوانات الآكلة للحوم بوجود أسنان حادة تمكنها من قتل وتمزيق الفريسة وهضمها بسهولة، ولديها فكين قويين، وجهاز هضمي متخصص في هضم اللحوم والعظام، وعلى الرغم من أن معظم الحيوانات الآكلة للحوم تكون مفترسة، إلا أن هناك بعض الحيوانات الآكلة للحوم غير مفترسة، مثل الضبع، فهو يتغذى على اللحوم ولكنه ليس مفترسا، بل يأكل بقايا الطعام.

أنواع الحيوانات أكلة اللحوم

تنقسم الحيوانات أكلات اللحوم إلى نوعين، وهما:

  • فصيلة كانيداي “الكلبيات”: مثل الكلاب والذئاب والثعالب والفقمات والظربان الأمريكي والراكون.
  • فصيلة فيلوديا “السنوريات”: مثل النمور والأسود والنمس والضباع والقطط المنزلية.
  • فصيلة بينيبيديا: هي الثدييات البحرية المفترسة مثل التمساح وأسماك القرش وأسماك الضاري المفترسة وكلب البحر والدرفيل وعجل البحر وقد يعتبره البعض نوعا منفصلا وقد أضافه البعض إلى نوع الكلبيات.

أشهر الحيوانات أكلة اللحوم

الأسد

الأسد من الثدييات الشرسة ويعيش في جنوب قارة أفريقيا، ولديه شهية كبيرة جدا لأكل اللحوم، حيث يمكن أن يأكل أكثر من 12 كيلو جرام من اللحم في يوم واحد. إنه من أقوى الحيوانات المفترسة، وتصل سرعته إلى حوالي 70 كيلومترا في الساعة. يتغذى الأسد على الأرانب البرية والقوارض والنيص والجاموس والزرافة والحمار الوحشي، وعادة ما يترك الذكر الصيد للأنثى. يخرج الأسد للصيد نادرا، حيث يمضي نحو 20 ساعة نائما في اليوم ويستيقظ لفترة قصيرة للتغذية. مدة حمل أنثى الأسد تصل إلى 100 إلى 120 يوما.

الذئب

الذئب هو حيوان ثديي يأكل اللحوم، ويعتبر من أذكى وأكثر الحيوانات المفترسة ذكاء وخبثا. لون فروة الذئب عادة بني محمر وقد يكون رماديا. يتميز هذا الحيوان بحواس حادة للسمع والبصر والشم، ويعتمد عليها بشكل كبير في صيده للحيوانات الأخرى. يمتاز الذئب بسرعته، حيث يمكنه الجري بسرعة تصل إلى حوالي 65 كيلومترا في الساعة. يعيش الذئب في الحقول والسهول والجحور الصغيرة، حيث يقوم بحفر حفرة عميقة يصل عمقها إلى متر ونصف. يتغذى الذئب على الأرانب البرية الصغيرة والفئران والغرير. لا يصطاد الذئب في فترات الليل لتجنب عدم رؤيته. يستغرق حمل الأنثى الذئب حوالي 65 يوما، وشهر يناير هو موسم التكاثر لديها. تصل الأنثى إلى النضج الجنسي عند بلوغها عامها الأول.

الفهد

يتغذى الفهد على الحيوانات الأخرى ويعيش في جنوب أفريقيا والهند، وهو من أسرع الحيوانات في العالم بسرعة تصل إلى 100 كيلومتر في الساعة. يتميز الفهد بفروته الصفراء المنقطة ببقع داكنة ومخالبه الكبيرة والقوية. يتراوح وزن الفهد بين 50 و 60 كيلو جرام وأعضاؤه طويلة مما يجعل حركته أسهل وأسرع من أي حيوان آخر. يتغذى الفهد على الحمير الوحشية والغزلان والأرانب البرية. يستطيع الفهد الابتعاد عن شرب الماء لمدة تصل إلى 10 أيام. يعيش الفهد في مجموعات تصطاد في النهار وتنام في الليل. يمكن للفهد أن يتزاوج في أي وقت من السنة ومدة حمل الأنثى تتراوح بين 920 يوما و 100 يوما.

ابن عرس

يتميز هذا الحيوان المفترس عن غيره بتغير لون فرائه وفقا لدرجة الحرارة ، حيث يكون لون الفراء بني محمر ولكنه يتغير في فصل الشتاء ليصبح أكثر سوادا. يمتاز أيضا بقدرته على الرؤية في النهار والليل ، ولا يعيش في المناطق الرطبة ، بل يكثر تواجده في الغابات المكتظة بالأشجار ، ويتغذى على القوارض والفئران ، مما يساعد المزارعين على حماية محاصيلهم من التدمير.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى