التعليموظائف و تعليم

مقالات تخص انجازات بلادنا الحبيبه المملكه العربيه السعوديه

موضوع مقالنا اليوم يتعلق بإنجازات المملكة العربية السعودية الحبيبة، فقد شهدت المملكة العديد من الإنجازات في مختلف المجالات، خاصة في الفترة الأخيرة، حيث تعمل المملكة بجد على تطوير مؤسساتها ومواكبة التطور الذي يحدث في بقية الدول، وسنعرض في الأسطر التالية بعض الإنجازات التي حققتها المملكة في بعض المجالات مصحوبة بالصور المتعلقة بكل مجال.

مقالات تخص انجازات بلادنا الحبيبه المملكه العربيه السعوديه

الإنجازات التي شهدتها المملكة في مجال الطرق

أولت المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا لشبكة الطرق، وقامت بإنشاء العديد من الطرق التي تربط كافة أجزاء المملكة ببعضها. كما قامت ببناء الطرق المزدوجة، وهي الطرق التي تحتوي على مسارين أو أكثر للاتجاه الواحد، والطرق الدائرية التي تسهل عملية التنقل داخل المدينة بسهولة وسرعة. شهدت المملكة العديد من الإنجازات في هذا المجال، والتي ساهمت بشكل فعال في تسهيل عمليات التنقل.

الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال النقل والمواصلات

تهدف المملكة إلى تشجيع المستثمرين على تنفيذ العمليات التي تعزز البنية التحتية والنقل، وتعتبر المملكة القطاع الخاص للنقل والمواصلات من أهم قطاعاتها، حيث يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتقديم خدمات النقل للبضائع والركاب، ويجذب المستثمرين. تم الانتهاء من حوالي 21 مشروعا للطرق بطول 545 كم وفتحها للحركة المرورية، وشهدت المملكة العديد من الإنجازات في هذا المجال.

توسعة الحرمين الشريفين

يعد واحدا من أهم الإنجازات التي حققتها المملكة، ومن الأشياء التي تسعى دائما لتطويرها لتوفير أكبر مساحة لاستيعاب أكبر عدد من المسلمين الذين يرغبون في أداء الشعائر الدينية، فإن المملكة تستقبل بشكل منتظم أعدادا هائلة من المسلمين، ولذلك تسعى لتوسيع الحرم لاستيعاب جميع هذه الأعداد، ومن بين هذه الإنجازات على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • تم توسيع الحرم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث تم توسيع المسجد بمساحة تقدر بحوالي 560 متر في السنة السابعة عشرة من الهجرة.
  • في العام الـ26، أمر عثمان بن عفان أمير المؤمنين بتوسعة المسجد النبوي الشريف، فزادت مساحته إلى 4390 مترا، وتم وضع الأعمدة الرخامية في الحرم بفضله، ولتحقيق التوسعة، تم هدم بعض البيوت المحيطة بالمسجد.
  • توالت التوسعات على المسجد الحرام على مر السنين ابتداء من عهد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، حيث قام بتجديد المسجد، وقد ساهم في تركيب المظلات التي تحمي المصلين من أشعة الشمس.
  • في عهد الملك سعود بن عبد العزيز، تم توسيع المسجد ليتسع لحوالي خمسين ألف مصل، ومن الجدير بالذكر أن التوسعات لم تتوقف عند هذا الحد، بل تستمر المملكة في العمل على توسيعات جديدة لخدمة الحجاج.

إنجازات المملكة في مجال الصحة

حرصت المملكة العربية السعودية على توفير جميع الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطنون في المملكة، وذلك من خلال توفير جميع التقنيات التي تساعد في اكتشاف وتشخيص الحالات المرضية، وتوفير الكوادر المتخصصة للقيام بذلك، كما تولت إنشاء المؤسسات الصحية والمستشفيات في جميع أنحاء المملكة لضمان توفير العلاج، وتحرص المملكة على تقديم الرعاية الصحية للحجاج على الرغم من زيادة أعدادهم سنويا، ونظرا لاهتمام المملكة الكبير بالكوادر البشرية، نصبت اهتمامها على توفير أفضل حياة صحية لهم، ومن بين الإنجازات التي تحققت في هذا الصدد، تم إجراء أول عملية زرع قلب صناعي في مركز الأمير سلطان لمريض يبلغ من العمر 44 عاما، وقد حصل هذا المركز على جائزة اعتراف من الهيئة المختصة بالغذاء والدواء في الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى