السفرالسياحة

تقرير عن ابرز المعالم السياحية في السعودية

في هذا المقال، سنقدم لكم أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية. تتنوع الطبيعة الجغرافية في الأراضي المختلفة للمملكة. يتواجد سهل تهامة على ساحل البحر الأحمر ويمتد حتى خليج العقبة. كما يوجد وادي ينبع ووادي نجران وأما عن المنطقة الجنوبية الشرقية، فهي تشتهر بصحراء الربع الخالي. تختلف درجات الحرارة وسقوط الأمطار في الدولة حسب فصول السنة والمناطق المختلفة، مما يؤدي إلى تنوع المناخ وتعزيز السياحة. توجد العديد من المناطق السياحية التي تجذب الزوار من مختلف دول العالم، بما في ذلك المناطق الثقافية والترفيهية والدينية، بالإضافة إلى المتاحف الأثرية. سنستعرض لكم في هذه الموسوعة أبرز الأماكن السياحية في المملكة.

جدول المحتويات

ابرز المعالم السياحية في السعودية

معالم وطني السعودية

تحتل السياحة الدينية مكانة مهمة في المملكة العربية السعودية، حيث يأتي إليها آلاف المسلمين سنويا لزيارة المعالم الدينية وممارسة العبادة، وسنستعرض في الأسطر التالية أهم المعالم في السعودية:

المسجد الحرام: يتوافد آلاف المسلمين سنويا لزيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة، بهدف أداء فريضة الحج أو العمرة ورؤية الكعبة المشرفة والطواف حولها، فالكعبة هي أول بيت للمسلمين وارتفاعها يصل إلى 15 مترا، ويحتوي المسجد الحرام على الحجر الأسود الذي قام الرسول الكريم بتقبيله، ويوجد في المسجد الحرام بئر زمزم الذي يستخدمه المسلمون للحصول على ماء زمزم، ويقع هذا البئر على بعد 21 مترا من الكعبة.

المسجد النبوي: المسجد النبوي يقع في المدينة المنورة، وأطلق عليه اسم النبوي لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم شارك الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم في بنائه، وكان يجتمع فيه مع المسلمين لتعليمهم أمور الدين والفقه، وكانت تعقد فيه الاجتماعات السياسية للمسلمين، واجتمع الخلفاء الراشدين في هذا المسجد، ويحرص العديد من المسلمين على زيارته والصلاة فيه كل عام.

مدن سياحية في السعودية

مدينة تبوك: تبوك هي واحدة من أشهر المدن في المملكة العربية السعودية، وتتميز بصحرائها الواسعة وتراثها الثقافي، ويزور الكثيرون المدينة لممارسة الأنشطة الترفيهية، وتحتوي على العديد من الآثار التي تعود إلى الأنباط وثمود والعصر العثماني، والشواطئ في المدينة تعتبر من أهم المعالم السياحية في المنطقة، حيث يأتي السياح للقيام بالأنشطة الشاطئية ومشاهدة الشعاب المرجانية الرائعة وزيارة الجزر، مثل شاطئ رأس الشيخ حميد وشاطئ الشريح، ومن أشهر الجزر في المدينة جزيرة برقان، وتقام في المدينة العديد من المهرجانات سنويا.

مناطق خضراء في السعودية

منطقة جازان: من أبرز مميزات منطقة جازان هو وجود الجبال التي تغطيها المساحات الخضراء، بالإضافة إلى وجود الشلالات في هذه الجبال والبحيرات على سفوحها. تحتوي بحيرات جازان على كمية كبيرة من المياه، وتتميز أيضا بالنباتات الغنية. تعيش في هذه المنطقة أعداد كبيرة من الحيوانات، ولذلك يفضل على السياح زيارتها والغوص والاستمتاع بجمال الطبيعة. ومن الجدير بالذكر أن لهذه المنطقة تراثا موسيقيا خاصا بها، حيث يقوم سكانها بأداء رقصات تقليدية باستخدام السيوف والرقص على الموسيقى الشعبية والتراثية.

مدينة عرعر: تقع المدينة في شمال المملكة العربية السعودية، ويعود سبب شهرتها إلى وجود العديد من الوديان المغطاة باللون الأخضر، وفي فصل الربيع تنمو الأشجار ذات الروائح المميزة، بالإضافة إلى وجود المراعي التي يزورها السياح لصيد الصقور، ومن المهم أن يتم ذكر أن هناك العديد من الآثار في مدينة عرعر، وتعود تاريخها إلى العصر العباسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى