الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تفسير ان الله وملائكته يصلون على النبي

هذا اليوم، نقدم تفسيرا للآية الكريمة التي تقول إن الله وملائكته يصلون على النبي، وهذه الآية هي واحدة من الآيات الكريمة في سورة الأحزاب التي تحث المؤمنين على صلاة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. وفي المقال التالي الذي يقدمه لكم موقع موسوعة، نقدم لكم ما قاله علماء التفسير حول هذه الآية، فتابعونا

جدول المحتويات

تفسير آية ان الله وملائكته يصلون على النبي

يقول الله تعالى في الآية 56 من سورة الأحزاب: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما

يقول المفسرون حول هذه الآية الكريمة أنها تشير إلى المكانة الرفيعة والمنزلة العظيمة التي يحظى بها أفضل الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى، فقد أخبر المؤمنين أنه يصلون عليه هو والملائكة في السماء، وأمر المؤمنين بأن يصلوا عليه كذلك، ولكن ما هو معنى الصلاة على النبي من الله تعالى؟

بالطبع هناك اختلاف بين صلاة الله تعالى على النبي وصلاة العباد، حيث تعني صلاة الله تعالى على النبي التسبيح له، من قبل سكان الأرض وسكان السماء، وأمر الملائكة أيضا بتسبيحه والدعاء له عند الله تعالى

ويقول بعض المفسرين أن المقصود بصلاة الله على النبي صلى الله عليه وسلم هو إنزال الرحمات عليه.

تحث الآية الكريمة المؤمنين على الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، وأفضل صيغة للصلاة على النبي هي ما يقوله المسلم في التشهد: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

من أفضل الأوقات للصلاة على النبي هي بعد انتهاء الأذان، وقد وصى الرسول بها عندما جاءه أحد الصحابة وسأله عن الكلام الذي يقوله عند سماع النداء. قال الرسول: “قولوا مثل ما يقول المؤذن، ثم صلوا علي، فمن صلى علي واحدة، صلى الله عليه بها عشرا. ثم اسألوا الله لي الوسيلة، فإنه منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله. وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة” 

هذه الآيات والأحاديث النبوية الشريفة تشير إلى فضل صلاة النبي، حيث من يصلي على النبي بصلاة واحدة يصلي الله عليه عشر مرات، وصلاة الله تعالى على عباده هي رحمتهم وحمايتهم من عذاب النار.

ان الله وملائكته يصلون على النبي بالانجليزي

يقوم العديد من المتخصصين بترجمة آيات القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية، وفي هذه الفقرة نقدم لكم الترجمات المتعددة لهذه الآية الكريمة إلى اللغة الإنجليزية.

  • Allah and His angels send blessings on the Prophet: O ye that believe! Send ye blessings on him, and salute him with all respect.
  • Surely Allah and His angels bless the Prophet; O you who believe! call for (Divine) blessings on him and salute him with a (becoming) salutation.
  • Lo! Allah and His angels shower blessings on the Prophet. O ye who believe! Ask blessings on him and salute him with a worthy salutation.

في نهاية المقال، قدمنا تفسيرا لهذه الآية الكريمة وترجماتها في اللغة الإنجليزية. يمكنكم زيارة موقع الموسوعة لمتابعة المزيد من المقالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى