التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية متكاملة عن رمضان وفضله

من خلال هذا المقال يمكنكم أن تتعرفوا على إذاعة مدرسية متكاملة حول رمضان، وهو شهر فضيل يعتبر أفضل شهور العام للمسلمين. ففيه يتم تكثيف العبادات التي أمرنا بها الله عز وجل مثل الصيام من الفجر حتى المغرب، وصلاة التراويح بعد صلاة العشاء، وتلاوة وختم القرآن الكريم، وإخراج الزكاة، وأداء العمرة، والإكثار من الأدعية.

وشهر رمضان يحتوي على أفضل لياليه، وهي ليلة القدر التي وردت في سورة القدر آية 3 (ليلة القدر خير من ألف شهر)، ففي تلك الليلة يزداد الدعاء لأنها من أهم أوقات استجابة الدعاء، وسنتعرف عن كثب في هذا الالإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية متكاملة عن رمضان

مقدمة اذاعة مدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، نستعين بالله ونتوكل عليه، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.

مرحبا بأساتذتنا الكرام وطلابنا الأعزاء في برنامجنا الإذاعي الجديد، ونسأل الله تعالى في صباح هذا اليوم المشرق أن يمن علينا بالتوفيق والسداد، وبمناسبة اقتراب حلول شهر رمضان الفضيل، قد اختصصنا لكم فقرة للحديث عن فضل هذا الشهر، ولكن أول ما نبدأ به هو تلاوة آيات من القرآن الكريم من سورة البقرة التي سيتلوها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (فصاحب شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم هذا الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو مسافرا فعدة من أيام أخرى، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون (185)).

فقرة الحديث الشريف

وهبنا الله – تعالى -، والآن ننتقل إلى فقرة الحديث النبوي الشريف التي ستقدمها لكم الطالبة (..).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :فإذا كانت الليلة الأولى من شهر رمضان، تهدأ الشياطين والجن، وتغلق أبواب النار دون أن يتم فتح أي باب منها، وتفتح أبواب الجنة دون أن يتم إغلاق أي باب منها، وينادي مناد: “يا طالب الخير تقدم، ويا طالب الشر ابق هناك”، ولله عتقاء من النار، وهذا يحدث كل ليلة.

هل تعلم ان الصيام

ننتقل الآن إلى فقرة هل تعلم أن الصيام التي يقدمها لكم الطالب (..).

  • هل تعلم أن الصيام يحمل فوائد كثيرة للصحة، منها أنه يحمي من أمراض القلب ويساعد على تنشيط الهضم والتخلص من السموم في الجسم.
  • هل تعلم أن الصيام لا يقتصر على امتناعك عن الطعام فقط، بل يشمل أيضا امتناعك عن النظر بشهوة وإيذاء الآخرين والسيطرة على الشهوات.
  • هل تعلم أن الصيام ستة أيام من شهر شوال بعد صيام رمضان يعني صيام سنة كاملة.
  • هل تعلم أن الصيام له باب خاص في الجنة يسمى “الريان”؟.

كلمة عن شهر رمضان

والآن مع فقرة كلمة عن شهر رمضان التي يقدمها لكم الطالبة (..).

  • مرحبا بكم في فقرتنا الإذاعية حول شهر رمضان الكريم، الذي يعتبر شهر الهداية والتقوى، حيث يأتي بنوره الذي ينير قلوبنا المظلمة، ويأتي بالفرح الذي ينسينا همومنا وأحزاننا، ففيه يعيش المسلمون أجمل ثلاثين يوما في العام، حيث يدركون المعنى الحقيقي للإيمان والهداية.
  • لهذا الشهر فضل عظيم عند المسلمين، فهو شهر يضاعف الحسنات ويمحو السيئات، حيث يحصل العبد على أجر الصيام والصلاة وتلاوة القرآن والصدقة، وفيه تفتح أبواب التوبة لمن شغلته الذنوب والمعاصي ويرغب في الغفران من الخالق، وفيه أيضا تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، والدعاء أثناء الصيام من أهم أوقات الدعاء المستجابة.
  • صيام شهر رمضان المبارك واجب على كل مسلم بالغ وصحيح العقل والجسد، وخلاله لا يصوم المسلم فقط عن الطعام، ولكنه يمتنع أيضا عن كل ما يغضب الله عز وجل ليكون الصيام مقبولا.

ختام الإذاعة المدرسية

إذا مضى الوقت بسرعة ونصل إلى نهاية برنامجنا المدرسي على الإذاعة، لا أجد أفضل من أن ندعو الله أن يبلغنا شهر رمضان، نتمنى أن ينال برنامجنا الإذاعي إعجابكم، ونلتقي معكم مرة أخرى غدا بإذن الله في فقرات مميزة، قدم لكم هذا البرنامج الطالب (..)، ولكم مني كل الشكر والتقدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى