الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن القط البري

في المقال التالي سنقدم لكم معلومات حول القط البري، حيث إن القطط البرية هي حيوانات تنتمي إلى فصيلة الثدييات، وتقسم إلى أنواع أوروبية وأفريقية، وذلك حسب المنطقة التي تعيش فيها، فالأنواع الأوروبية تنتشر في غابات القوقاز وغابات أوروبا، بينما تنتشر الأنواع الأفريقية في السهول، وهناك أنواع أخرى في آسيا الوسطى وشبه الجزيرة العربية، وكذلك غرب الصين، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها البعض، وعلى الرغم من أنها تشبه القطط المدجنة، إلا أن الأنواع البرية ليست عادية، بل قد تكون عنيفة في التعامل مع الإنسان، وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنقدم لكم معلومات حول هذه القطط وأنواعها، فتابعونا.

أنواع القط البري

توجد ثلاثة أصناف للقطط البرية، وتختلف هذه الأصناف عن بعضها في شكل الجسم، ولون الفرو، وطبيعة الحياة، ويندرج تحتها خمسة أنواع رئيسية، وهي:

  • القطط البرية الأوروبية: تشبه في الشكل القطط الأليفة التي يتم تربيتها في المنزل، حيث تمتلك فراء كثيفا، ويصل وزن الذكر منها إلى حوالي ثمانية كيلو جرام، أما الأنثى فوزنها لا يتجاوز 3.5 كيلو جرام.
  • القطط البرية الإفريقية: تعرف أيضا بالقطط المصرية، وتنتشر بكثرة في غابات آسيا وأفريقيا، ولديها فراء خفيف ولونها شاحب، وقد يكون لها بعض الخطوط الداكنة على جسمها، وزن القط يصل إلى 3.8 كيلو جرام، وهو يتغذى على الحيوانات الصغيرة والقوارض.
  • القطط البرية القوقازية: تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتوجد بكثرة في غرب آسيا، وتحديدا في غابات اسكتلندا، وتشبه القطط الأوروبية في الشكل، وما يميزها هو رأسها المسطح وذيلها القصير، ويصل وزن القط القوقازي إلى عشرة كيلو جرامات.
  • القطط البرية الجنوب إفريقية: يشبه القط الأفريقي في شكله وصفاته ولون فرائه، لكنه يتميز برأس كبير وجمجمة ضخمة.
  • القطط البرية الآسيوية: تغطي جسمها فراء بلون رملي فاتح، أما ظهرها فيغطيه لون داكن، ولديها ذيل نحيف جدا، ويتراوح وزن الذكور بين ثلاثة وأربعة كيلو جرام.

معلومات عن القط البري

يتندرج القط البري في أصنافه المختلفة تحت فئة السنوريات، وذلك بسبب اختياره للعيش بمفرده وعدم تكوين مجموعات، إلا في فترة التزاوج حيث يبحث عن قطط أخرى للتزاوج. تعيش القطط في الشقوق الصخرية، وأحيانا تستخدم تجاويف الأشجار كمأوى، وقد تعيش أيضا فوق الأشجار ذات الأغصان الطويلة والكثيفة.

القطط البرية تفضل البقاء في المناطق الدافئة وتكره المناطق المليئة بالحشرات، حيث تسبب لها إزعاجا كبيرا. خلال فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، تسافر القطط مسافات طويلة للانتقال إلى مناطق أخرى دافئة للهروب من الثلوج. عندما توجد في جحر، تستخدم القطط البرية التبول وترك الفضلات لإثبات ملكيتها على هذا المكان، وذلك للعودة إليه في المستقبل وللحفاظ على بعد القطط الأخرى.

غذاء القط البري

القطط البرية تكون نشطة بشكل واضح في فترات الليل، وتصبح نشيطة في المناطق الخالية من البشر في فترات النهار. في الليل، تبحث عن فرائسها وقد تسافر لمسافات طويلة بحثا عن الطعام. يجدر بالذكر أنه تم رصد قط بري أوروبي قد قطع مسافة تزيد عن عشرة كيلومترات في ليلة واحدة.

وتتغذى القطط البرية عن طريق اصطياد القوارض وتناولها، مثل الفئران، ونجد القطط البرية الأوروبية تفضل تناول الأرانب، كما تقوم بصيد الطيور ومهاجمة أعشاشها للحصول على البيوض، وتناول الزواحف الصغيرة والعناكب، بالإضافة إلى تناول البرمائيات والحشرات الصغيرة.

أما بالنسبة للقطط البرية الآسيوية، فإنها تتغذى عن طريق اصطياد فئران الحقول والمروج، ويجدر بالذكر أنها تتناول الأعشاب أحيانا لتنظيف معدتها من الطعام الذي لا يمكنها هضمه مثل الفراء والعظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى