أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن اقليدس عالم الرياضيات

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات عن اقليدس عالم الرياضيات، الذي يعتبر أهم عالم رياضيات في التاريخ. قد ساهم في وضع العديد من الأسس النظرية للرياضيات التي ما زالت تستخدم حتى اليوم. وقد وضع نظرية الأعداد التي يمكن تقسيمها إلى فئات مختلفة، بالإضافة إلى جميع المسلمات التي قدمها للبشرية، ومجموعة من الكتب الهامة في مجال الهندسة والرياضيات. فيما يلي نقدم لكم نبذة عنه في موسوعتنا، فتابعونا.

جدول المحتويات

معلومات عن اقليدس عالم الرياضيات

ولد عالم الرياضيات إقليدس في عام 325 قبل الميلاد في مدينة الإسكندرية في “مصر”، وذلك في عصر بطليموس سوتير.

دراسة إقليدس

درس إقليدس في بداية حياته لفترة في أكاديمية أفلاطون الشهيرة في أثينا، وفي عصر إقليدس كان يحكم البطالمة مدينة الإسكندرية، والتي تميزت على مر العصور بمكتبتها التاريخية التي نجحت في ذلك الوقت في منافسة كتب الحضارة اليونانية، وبأكاديمية أفلاطون نفسها.

إنجازات اقليدس

إقليدس هو أشهر عالم في الرياضيات في العصور القديمة، ويعرف بأنه “أبو الهندسة”، فهو يعتبر رائدا في علم الرياضيات في كل العصور.

ومن أبرز إسهاماته في علم الرياضيات هي “العناصر”، وظهرت في كتابه “العناصر.

تمثل كتب إقليدس في الرياضيات ثورة حقيقة في مجال الرياضيات في اليونان؛ إذ قام بكتابة العديد من الأعمال التي تتعلق بتقسيم الأشكال الهندسية إلى عدة أجزاء تحكمها نسب محددة.

بالإضافة إلى “النظرية الرياضية للمرايا والانعكاس.

أحدث أيضا إنجازات في علم الفلك الكروي، والتي تتمثل في تحديد مواقع الأجسام على “الكرة السماوية.

وما شارك فيه في مجال البصريات، وعلم الموسيقى.

نظرية اقليدس

فيما يتعلق بنظرية إقليدس حول “العناصر”، كانت عبارة عن تجميع وشرح واف لجميع الجهود الرياضية المعروفة في العصر الذي عاش فيه، بالإضافة إلى جهود الرياضيين السابقين المشهورين مثل فيثاغورس وأبقراط وبودوكسوس وتيوديوس وثايتيتوس.

يحتوي كتاب العناصر على 465 نظرية وبرهان رياضي تم وصفه وشرحه بأسلوب واضح ودقيق. حرص إقليدس على إعادة صياغة المفاهيم الرياضية والنظريات التي وضعها، والتي أصبحت معروفة بـ “الهندسة الإقليدية”. تستخدم هذه الهندسة في مجالات هندسية متعددة وفي “الرياضيات العليا” التي تتعامل مع المساحات ذات الأبعاد العليا. لا تزال تستخدم هذه الهندسة حتى يومنا هذا، على الرغم من المحاولات التي تمت في أوائل القرن التاسع عشر لإيجاد أنواع أخرى من الهندسة غير الهندسة الإقليدية من قبل بولياي ولوباشفسكي وريمان.

وهكذا استمرت “العناصر” التي أنشأها اقليدس هي المرجع الأساسي والنهائي الموثوق في مجال الرياضيات والهندسة لأكثر من ألفي عام حتى الآن. كما تمكنت هذه النظرية من الحفاظ على الحماية من “الكسوف” خلال العصور المظلمة في أوروبا من خلال الترجمات العربية.

مسلمة اقليدس

تمكن إقليدس من إنشاء نماذج للحجة الرياضية مع مرور الوقت، وتستند هذه النماذج على الحجة المنطقية للعقل من خلال الافتراضات غير النشطة، ويشار إليها بـ “المسلمات” أو “البديهيات”، وذلك لبناء مجموعة من النظريات المثبتة.

وهذه المسلمات تأتي كما يلي:

  • يمكن سحب خط مستقيم من أي نقطة إلى نقطة أخرى.
  • يمكن أن يستمر الخط المستقيم لمدة غير محدودة في أي اتجاه.
  • يمكن رسم أي دائرة بأي مركز وأي مسافة.
  • جميع الزوايا القائمة هي زوايا صحيحة وهي تتساوى مع بعضها البعض، فإنها تعادل نصف قياس الزاوية المستقيمة.
  • في حالة قطع مستقيمين بمستقيم ثالث، ومجموع الزوايا الداخلية الموجودة على جهة واحدة من القاطع أقل من قياس الزاوية المستقيمة، فإن هذين المستقيمين سيتقاطعان في هذه الجهة من المستقيم القاطع إلى ما لا نهاية.

بديهيات إقليدس

ويصل عدد هذه البديهيات إلى خمس بديهيات، وهي كما يأتي:

  • الأشياء المختلفة التي تساوي “شيء واحد”، فإنها تتساوى مع بعضها البعض.
  • إذا تم طرح نسبة متساوية من نسبتين أخرتين متساويتين مع بعضهما البعض، فإن الفرق سيكون متساويا أيضا.
  • الأشياء التي تتوافق مع بعضها البعض؛ فإنها تكون متساوية بعضها لبعض.
  • الكل أكبر من الجزء.
  • إذا تمت إضافة متساويات مع متساويات أخرى، فإن المجموع سيكون متساويا.

تاريخ وفاة اقليدس

توفي إقليدس في عام 265 قبل الميلاد في مدينته الأم في الإسكندرية في مصر.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى