التجارة و الصناعةخدمة العملاء

ماهو بند الاجور

ما هو تعريف الأجور؟ هذا السؤال يتكرر بشكل كبير بين العمال والموظفين في المملكة العربية السعودية، حيث قام مجلس الخدمة المدنية بإصدار لائحة تضم أهم احتياجات العمال وتنظيم بند الأجور وتقسيم الفئات العمالية المختلفة. وفي هذه المقالة سنسلط الضوء على معنى هذه اللائحة وأهم بنودها، بالإضافة إلى النظر في أسس تقسيم الفئات العمالية وتفاوت رواتبهم حسب خبرتهم وتدريبهم.

ماهو بند الاجور

بند الرواتب هو القوانين التنظيمية التي تحدد مقدار الرواتب للموظفين في السعودية، وذلك لحماية حقوق الموظفين، وتم إصدار هذا البند بناء على قرار مجلس الخدمة المدنية والذي سيتم شرحه فيما يلي

معلومات عن اللائحة

في عام 1399 هجريا، قرر مجلس الخدمة المدنية إصدار لائحة بند الأجور بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية. تحتوي هذه اللائحة على أهم المعلومات المتعلقة بالعمال، مثل طبيعة العمل والمسمى الوظيفي ومكانته في مثلث العمل والصلاحيات والعقوبات المحتملة وجزاءات هذه العقوبات. كما تنظم اللائحة الأجازات والعلاوات والحوافز، وتحدد رواتب كل فئة ومهنة بدقة وفقا لنوعها.

أهم مواد اللائحة

  • مادة رقم 1: تشمل هذه القائمة جميع الموظفين والعمال الذين يتلقون رواتب، وتؤخذ هذه القائمة في الاعتبار في ميزانية الدولة العامة وميزانيات الشركات والمؤسسات المستقلة، باستثناء الخطوط الجوية العربية السعودية حيث لا تشملها هذه القرارات، وبالتالي يجب الحصول على موافقة المجلس الأعلى للخدمة المدنية أولا.
  • مادة رقم 2: يتم تصنيف الموظفين في بند الأجور إلى عاديين، حرفيين، وفنيين مساعدين.

تقسيم الموظفين في بند الأجور

هناك ثلاثة أقسام للموظفين كما هو موضح في المادة الثانية للائحة وهم:

1. الموظفين العاديين

تكون غالبية الأشخاص إما لديهم القدرة الجسدية والمهارات اليدوية والقدرة العقلية لأداء مجموعة متنوعة من المهام، أو لديهم خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في المجال المسئول عنه، أو لديهم خبرة لا تقل عن ست سنوات في نفس المجال، ويجب أن يكون لدى هذه الفئة على الأقل شهادة ابتدائية.

تعمل هذه الفئة في: واحد منها هو النظافة، والأعمال البدنية الشاقة مثل عمال المصاعد والزراعة وفي محطات البنزين والمحاجر وكعمال لرفع المواد الثقيلة وفي الحراسة وفي الإعتناء بالحدائق ورش المبيدات وفي الخدمات العامة مثل أعمال الصرف الصحي والطرق وفي المزارع والحدائق وفي مراعاة الحيوانات وتربيتها والإعتناء بها وفي المكتبات والمطابع ويعمل البعض منهم في غسيل الموتى.

2. الموظفين الحرفيين

هذه الفئة تشمل عددا كبيرا من الموظفين، حيث تضم الأشخاص الذين حصلوا على شهادة ابتدائية فما فوق، وذوو الخبرة في مجال عملهم لأكثر من 3 سنوات، ويمتلكون شهادات خبرة وتدريب، ويجب أن يكون لديهم تدريب لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وأحيانا يشترط أن يكون لديهم خبرة تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى تدريب لمدة عام على الأقل. يمكن أن يكونوا أيضا من ذوي الخبرة الطويلة مثل 9 سنوات، ويختلف الراتب بناء على الخبرة، ويختلف أيضا بناء على مكان التدريب.

وتعمل هذه الفئة في الأغلب في: الكهرباء والسيارات والسباكة والأعمال اليدوية مثل الخياطة والحلاقة والنقاشة واللحام والتنجيد وفي البناء وفي صيانة الأجهزة الكهربائية المختلفة وفي الإضاءة وفي القيادة والطهي والغسيل وصنع الأحذية وتوزيع البريد وفي الديكور وفي صنع الزجاج وغيرها من الأعمال الفنية التي تحتاج لدقة وخبرة.

3. الموظفين الفنيين المساعدين

تشمل هذه الفئة الأفراد الذين لديهم تعليم معتدل وخبرات وتدريبات معتمدة في مجال مهنتهم. يجب أن تكون الخبرة بممارسة العمل الفعلي في الحياة الواقعية، وتختلف الرواتب حسب سنوات الخبرة وشهادات التدريب ومدتها.

تعمل هذه الفئة بشكل كبير في المستشفيات، سواء في أقسام الأشعة أو في المختبرات الطبية، وكذلك في مجال التمريض والمساج. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم توظيف أفراد هذه الفئة من الجيش للقيام بمهام مثل التعامل مع الأسئلة والذخيرة. كما يمكن أن يعملوا في تغيير وقياس الزيت في المصانع والورش.

تقسيم الرواتب في بند الأجور

تختلف الرواتب من فئة إلى أخرى حسب الفروق في وظائف وموظفين كل فئة ودرجتهم ومهاراتهم وخبرتهم والتدريب الذي حصلوا عليه، وفقا للسلم الوظيفي وتقسيم الفئات. تتراوح هذه الرواتب بين 3000 ريال و 5000 ريال، وقد تكون أعلى قليلا أو أقل قليلا، مع إضافة المزايا والعلاوات السنوية.

المشاكل التي تواجه موظفي اللائحة

أحد المشاكل التي يواجهها موظفو لائحة بند الأجور هو تأخر تثبيتهم في وظائفهم، وتأخر الحوافز، وانخفاض الرواتب، وعدم الاهتمام بمتطلباتهم واحتياجاتهم في الحياة، وغالبا ما يشدد الاقتصاديون والسياسيون وحقوق الإنسان على أهمية توفير بيئة عمل إنسانية مناسبة، مع توفير أجر مناسب لهذا العمل.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى