التعليموظائف و تعليم

معلومات عن مصر

نقدم لك معلومات عن مصر، حيث تعتبر مصر واحدة من أكبر الدول العربية وأقدمها تاريخيا، ولها تأثير اقتصادي وسياسي لا يمكن إنكاره، ويعتبر ترتيبها الرابع عشر عالميا من حيث الكثافة السكانية والتعداد.

وصل عدد سكان مصر إلى حوالي 101.17 مليون نسمة وفقا للإحصائيات التي نشرت في عام 2019، وتم تقدير الكثافة السكانية في كل كيلومتر مربع بـ 84 نسمة،
تعتبر مدينة القاهرة هي العاصمة الرسمية لمصر، وقد بلغ عدد سكانها حوالي 10.902 مليون مواطن تقريبا، وقد تم تقدير الكثافة السكانية فيها لكل كيلومتر تقريبا نحو 46.349 مواطن .

ومن المعروف أن مصر هي الدولة الأكثر كثافة سكانية في أفريقيا بعد إثيوبيا ونيجيريا، لذا سنسلط الضوء اليوم على أهم المعلومات حول مصر من خلال الموسوعة، فتابعونا .

معلومات عن مصر

محافظات مصر

  • تتألف مصر من 27 محافظة، بما في ذلك البحر الأحمر والدقهلية والفيوم والبحيرة والغربية والإسماعيلية والإسكندرية والجيزة والمنيا والمنوفية والقليوبية والقاهرة والقصر .
  • كما يتواجد محافظات الوادي الجديد والسويس والشرقية وأسيوط وأسوان ومحافظة بور سعيد ومطروح ومحافظة بني سويف ودمياط ومحافظة كفر الشيخ وقنا ومحافظة شمال سيناء وجنوب سيناء وسوهاج.

تعتبر محافظة القاهرة الأكثر كثافة سكانية وعدد سكانا في مصر بين جميع المحافظات. بينما تأتي جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة من حيث الكثافة السكانية وعدد السكان، حيث يقدر عددهم بحوالي 104,800 نسمة .

بالنسبة للمساحة، نجد أن الوادي الجديد تحتل المرتبة الأولى حيث بلغت مساحتها حوالي 440.098 كم مربع، أما محافظة دمياط فتحتل المرتبة الأخيرة حيث تم تقدير مساحتها وفقا للإحصائيات بحوالي 910 كم مربع .

الأماكن السياحية داخل دولة مصر

تشتهر مصر بوفرة الأماكن السياحية التي تعتبر وجهة للعديد من السياح حول العالم، على سبيل المثال:-

برج القاهرة

تم بناء هذا البرج في عام 1961 بهدف إنتاج اللوتس، ويعلو عن سطح الأرض بارتفاع يبلغ حوالي 187 مترا وهو ثاني أشهر معالم القاهرة بعد الأهرامات .

تمثال ابو الهول

يقع تمثال أبو الهول بالقرب من هرم خفرع في محافظة الجيزة، وتم نحت هذا التمثال على الصخور الطبيعية، ويعبر هذا التمثال عن الفرعون ويجسد إله الشمس رع في عصور الفراعنة .

المتحف المصرى

هذا المتحف يقع في وسط مدينة القاهرة وتم وضع العديد من الآثار الفرعونية فيه وأطلق عليه اسم متحف القاهرة.

اهرامات الجيزة

تمر هذه الأهرامات بمرور الزمن لأكثر من أربعة آلاف سنة، وتحتوي على جسور ومعابدها وأهرامات الملوك، وتسمى الهرم الأصغر بـ منكور والهرم الأوسط بـ فخرع والهرم الأكبر بـ خوفو .

قلعه القاهره

قام صلاح الدين الأيوبي في عهد الدولة الأيوبية ببناء هذه القلعة لحماية مدينتي الفسطاط والقاهرة من هجمات الصليبيين، واستخدمها محمد علي فيما بعد كمقر له.

السد العالى

  • هو واحد من أكبر المشاريع التي شهدتها مصر في تاريخها الحديث والهدف من هذا السد هو تنظيم مياه نهر النيل وتقليل خطر الفيضانات التي تؤدي إلى تدمير الزراعة.
  • وتستفيد أيضا من استغلال كمية المياه العالية المتدفقة وتخزينها لإعادة استخدامها بدلا من الضياع وفقدان فائدتها في مياه البحر .

الاقتصاد فى الدولة المصرية

  • يعتبر وادي النيل هو المحور الرئيسي لمعظم الأنشطة الاقتصادية في مصر، بدءا من الزراعة والصناعة والتجارة.
  • اقتصاد مصر يعتمد بشكل كبير على إيرادات السياحة والزراعة والإعلام والنسيج وصادرات القطن المصري ذي الليفة الطويلة.
  • وإيرادات الصادرات من البترول والمنتجات المعدنية وأيضا المواد الكيميائية .
  • بالنسبة للتكنولوجيا المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، قام المستثمرون المصريون بتشجيع العمل في هذا المجال.
  • بالإضافة إلى الجهود الحكومية التي تبذل لتشجيع المستثمرين على العمل والاستثمار في هذا المجال.
  • على الرغم من ذلك، يوجد حوالي 3 ملايين مواطن مصري مغترب في الخارج للعمل وكسب لقمة العيش.

المراجع

1 – Egypt – Wikipedia

2 – Essential Facts and Information About Egypt – TripSavvy

3- Egypt | History, Map, Flag, Population, & Facts | Britannica

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى